Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
أحدث موجة اضطرابات قبل الاستفتاء على استقلال المنطقة
جيش جنوب السودان يقتل سبعة في هجوم على ميليشيا

 

الخرطوم - (رويترز)

قال جيش جنوب السودان أمس الأحد إنه قتل سبعة من أفراد ميليشيا في هجوم على معسكرهم الأسبوع الماضي في أحدث مؤشر على الاضطرابات قبل الاستفتاء على استقلال المنطقة المنتجة للنفط.

وزادت الاشتباكات في الآونة الأخيرة من المخاوف بشأن الاستقرار في الفترة السابقة للاستفتاء المقرر إجراؤه في يناير كانون الثاني 2011 حول ما إذا كان يجب انفصال الجنوب ليصبح دولة منفصلة عن السودان.

وقال الجيش الجنوبي: إن المقاتلين من ميليشيا تابعة للام أكول الزعيم الجنوبي المعارض واتهمهم بشن غارات على زوارق نهرية في ولاية أعالي النيل الشهر الماضي. وأضاف الجيش: إن قواته شنت الهجوم يوم الجمعة ولم يتسن الوصول إلى أكول على الفور للتعقيب.

وكان أكول وزيراً لخارجية السودان قبل أن يشكّل حزباً منشقاً في الجنوب، ونفى فيما سبق أكثر من مرة قيادته لميليشيا. وشهد جنوب السودان سلسلة من الانتفاضات قام بها ثلاثة على الأقل من قادة الميليشيات المنشقين الذين أغضبتهم نتيجة انتخابات إبريل - نيسان وفازت بها الحركة الشعبية لتحرير السودان -وهي حركة جنوبية- فوزاً ساحقاً. وحتى الآن لم تتحول المناوشات إلى ثورة شاملة وينص اتفاق السلام الموقع عام 2005 والذي أنهى عقوداً من الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه على إجراء الاستفتاء.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد