Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
مقتل أحد عناصر الصحوة في ديالى
المحكمة الاتحادية في العراق: الكتلة النيابية الأكبر هي من تشكل الحكومة

 

بغداد - وكالات

أكد رئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق القاضي مدحت المحمود موقف مجلس القضاء فى أن تفسيرات المحكمة الاتحادية لنصوص ومضامين الدستور والتي تصدر على شكل قرارات تعد ملزمة للاطراف المعنية كافة. وقال القاضي المحمود لصحيفة « الصباح» العراقية أمس الاحد « إن المادة 76 من الدستور نصت على أن يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة الأكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية وان النص الدستوري صريح في الاشارة إلى مرشح الكتلة النيابية الاكبر وليس مرشح الكتلة الفائزة».

وأضاف أن « الكتلة البرلمانية الاكبر هي التي تحوز على اكثر عدد من المقاعد النيابية بعد تأدية اليمين الدستورية داخل مجلس النواب». وأوضح أن « تفسيرات المحكمة الاتحادية لنصوص ومواد الدستور العراقي تخرج بشكل قرارات صادرة عنها تكون ملزمة للاطراف المعنية بها وان المحكمة الاتحادية قد رفعت الغموض في تفسيراتها لنص المادة 76 أولا وعلى هذا الاساس فإن قرار المحكمة واضح ولايقبل التأويل او اللبس».

من جانب آخر قالت مصادر أمنية عراقية ان أحد عناصر الصحوة في محافظة ديالى لقي مصرعه الاحد وأصيب زميله بانفجار عبوة ناسفة، كما قتل مسلحون أحد المسؤولين في محافظة بغداد مساء السبت. وأوضح مصدر في عمليات ديالى ان «أحد عناصر الصحوة قتل وأصيب آخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهما في قرية أمام ويس، شرق بعقوبة».

وتضاعفت الهجمات التي تتعرض لها قوات الصحوة في المحافظة المضطربة خلال الآونة الاخيرة. إلى ذلك، قال مصدر في وزارة الداخلية ان «مسلحين مجهولين اغتالوا في ساعة متأخرة من مساء السبت، ميثم شكير محمود مسؤول العلاقات في محافظة بغداد».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد