Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
الأمير الوليد بن طلال يعيّن جمال خاشقجي لقيادة محطته الإخبارية الجديدة

 

عيّن صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، الصحفي المعروف الأستاذ جمال أحمد خاشقجي مديراً عاماً ورئيساً لتحرير القناة الإخبارية التي أعلن عن نيته لإطلاقها مؤخراً والمملوكة بالكامل للأمير الوليد.

وأكد الأمير الوليد أن المحطة ستكون مستقلة عن مجموعة روتانا، مشيراً إلى أن توجه القناة سيكون في خدمة التنمية في المملكة والعالم العربي، وتشجيع ودعم الاعتدال سياسة واقتصاداً ومجتمعاً.

وستعمل القناة على مدار الساعة، وستبث من أكثر من موقع لتغطية العالم العربي والعالم، وستعتمد على كفاءات إعلامية عربية وستحرص على تشجيع المواهب الشابة الجديدة.

هذا وعلق سمو الأمير الوليد: «الفضاء العربي لم يعد شاغراً كما كان قبل عقد من الزمان، وبالتالي لابد للقناة الجديدة أن تكون إضافة وبديل للمشاهد وهذا ما سأعمل على تحقيقه بإذن الله».

عمل الأستاذ جمال خاشقجي من قبل رئيساً لتحرير صحيفة الوطن السعودية، ومستشاراً إعلامياً لسمو الأمير تركي الفيصل في السفارتين السعوديتين في لندن وواشنطن، وعرف كمراسل صحفي وكاتب منذ تخرجه من جامعة ولاية إنديانا عام 1982م.

وقد فازت روتانا مؤخراً بثالث ترخيص بث إذاعي على موجة FM في السعودية بقيمة 67 مليون ريال. وجاء إعلانها في فبراير الماضي عن شراء شركة نيوزكورب Newscorp حصة تبلغ 9.09% من شركة روتانا، ليعزز موقعها في السوق الإعلامي في الشرق الأوسط. ويفتح لها آفاقا جديدة للتوسع ، حيث تضمن بنود الاتفاقية قيام نيوزكورب بشراء أسهم حديثة الإصدار لروتانا بقيمة 70 مليون دولار، مع احتفاظها بالحق في زيادة نسبتها إلى 18.18% خلال فترة الـ 18 شهراً التالية بعد اكتمال الصفقة. وهذه الصفقة تعزز من تواجد نيوزكورب News Corp في المنطقة العربية التي تمتاز بسرعة النمو على المستوى الاقتصادي والسكاني وذلك بالشراكة مع أحد أكثر الشركات الإعلامية قوة في المنطقة.

علما أن شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال تملك حصة قدرها تقريبا 7% من الأسهم العادية فئة ب في شركة نيوزكورب Newscorp.

كما تمتلك شركة المملكة القابضة حصة قدرها 29.9% في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG)، والتي تقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر.

حصل الأمير الوليد على جائزة أفضل مدير تنفيذي في قطاع الإعلام ضمن جوائز مجلة CEO الشرق الأوسط لقطاع الأعمال السعودي للعام 2010م. وفي عام 2009م، صنف اتحاد المنتجين العرب الأمير الوليد بن طلال «فارس الإعلام العربي 2009م» وفي نفس العام حصل الأمير الوليد على جائزة الملتقى الإعلامي لأبرز شخصية قيادية للإعلام التلفزيوني العربي لعام 2009م، وبرئاسة الأمير الوليد تحصل روتانا القابضة على «جائزة الابتكار 2009م» التي تقدمها مجلة «الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط ITP,CEO Middle East». وفي عام 2008م، حصلت روتانا على جائزة أربيان بيزنس ل»أفضل شركة في قطاع الإعلام» من (آي تي بي). وفي عام 2007م، صنفت مجلة زهرة الخليج الأمير الوليد شخصية العام الإعلامية بناءاً على استفتاء قامت به المجلة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد