Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
مؤتمر عربي حول الحكومة الإلكترونية.. و70 % يرون أنها لم تحقق أهدافها

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية مؤتمراً عربياً حول الحكومة الإلكترونية بالوطن العربي، وذلك بالعاصمة العمانية مسقط، في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر المقبل. ويتناول المؤتمر أهم التجارب للحكومات الإلكترونية على مستوى الوطن العربي، ومحاولة التعرُّف على موقع الدول العربية من مفهوم الحكومة الإلكترونية الأمثل. ويسعى المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه الحكومات الإلكترونية، وعلى رأسها جودة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها.

وكانت المنظمة قد أجرت استطلاع رأى حول مدى تحقيق الحكومة الإلكترونية أهدافها لخدمة المواطن العربي، وجاءت نتيجة الاستطلاع أن 70 % رأوا أن الحكومة الإلكترونية لم تحقق أهدافها للمواطن العربي، بينما رأى 20 % أنها حققت أهدافها، وصوّت نحو 10 % بأنهم لا يعرفون إذا كانت تحققت هذه الأهداف أم لا.

ويهدف المؤتمر إلى عرض ومناقشة الطرق المتبعة والتقارير السنوية المتخصصة الصادرة عن بعض الهيئات الدولية في تقييم مشروعات الحكومة الإلكترونية (الخدمات التفاعلية المقدمة، البوابة الرئيسية والبنية التحتية)، ودراسة عوامل النجاح والنظرة المستقبلية لخدمات الحكومة الإلكترونية، والاطلاع على التجارب الناجحة للدول ذات التصنيف المتقدم في خدمات الحكومة الإلكترونية عربيا ودوليا، واستعراض المكونات والتطبيقات الخاصة بالجيل الثاني من الحكومة الإلكترونية.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عددًا من المحاور، أهمها: طرق التقييم الدولية والمتخصصة المعتمدة لمشاريع الحكومة الإلكترونية، البنية التحتية للحكومة الإلكترونية مع استعراض بعض الحلول التي تم تنفيذها، إنجازات وتجارب الحكومة الإلكترونية دوليا وعربيا، الرؤى المستقبلية للحكومات الإلكترونية E-GOV 2.0.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد