Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 

دفق قلم
الصين وتركستان
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

 

لقد حرم الله الظلم على نفسه، وجعله محرماً بين عباده، ودعاهم إلى عدم التظالم، وأمرنا سبحانه أن ننصر المظلوم، وننصح الظالم إذا كنا على مستوى الشعور بمسؤوليتنا في هذه الحياة الدنيا.

المواطن التي تشهد ظلم البشر لبعضهم على وجه الأرض كثيرة، وأوضاع بعض المضطهدين خطيرة، والمآسي التي تنتج عن الظلم كبيرة، ونصيب المسلمين من الظلم الواقع عليهم في هذا الزمن نصيب أوفر، وتبقى مرارة السؤال: إلى متى تظلُّ هذه الأمة المسلمة في هذا الشتات الذي يضعفها، ويجعلها جداراً قصيراً لكلِّ من يحدِّث نفسه بالسَّطْو والاعتداء؟؟.

في فلسطين ظلم ظاهر، طال به الأمد حتى أصبح واضحاً للعيان، وكثرت تضحيات المظلومين فيه حتى بلغ صداها إلى أطراف الدنيا، فأصبحت قضية معروفة تحظى بقدرٍ من الطَّرح والمناقشة، والاستنكار من أهل الإنصاف في العالم، وإنْ كانت هذه القضية ما تزال تعاني من تعنُّت الكبار، وسكوتهم عن اعتداءات الغاصبين، بل وتأييدهم ودعمهم مخالفين القوانين التي يرفعون لافتاتها في كل مكان.

وفي العراق صورة دموية لاعتداء غربي صارخ حوَّل بلاد الرافدين إلى هذه الحالة المؤسفة من إهدار الدماء وخراب البلاد، ومع ذلك فهي أيضاً قضية بارزة إعلامياً وسياسياً، تجد من المنصفين في العالم من يستنكر ويطالب بحقوق أهل الحقِّ فيها.

وفي أفغانستان، قوات دولية، هاجمتها منذ سنوات، فقتلت وهدمت، ومازالت تقتل وتهدم، والعالم يرى ويسمع، وترتفع أحياناً أصوات منصفة تنادي القوات الدولية بالانسحاب وإيقاف حمام الدم المتدفق ولكنْ دون جدوى.

وتبقى القضية التركستانية (قضية المسلمين هناك) بعيدة عن الضوء، لا يكاد يسمع بها أحد بالرغم من أنها ساخنة محتدمة، والصين منذ سنوات طوال تستخدم العنف في تلك البلاد ضد المسلمين بصورة مستمرة، فهنالك قتلى وجرحى يسقطون، وهنالك اعتقال وتعذيب للآلاف من المسلمين، وكان العنف الوحشي الذي حدث قبل عام وقتل وجرح واعتقل فيه الآلاف، قد وصل بعض خبره إلى بعض الدوائر الإعلامية الغربية فنال حظاً من البروز ثم اختفى، أما العالم الإسلامي فهو أبعد الناس عن متابعة ما يجري هناك، وإعلام الدول الإسلامية لا يكاد يلتفت إلى تلك القضية.

جمعيات خيرية أشارت إلى الاعتداء الصيني المشار إليه آنفاً، وذكرت أن الوحشية كانت سمة بارزة لذلك الاعتداء، وأنه حدث ضد احتجاج سلمي نظمه التركستانيون، فكان وحشياً بكل ما تدل عليه هذه الكلمة من القسوة والعنف، وتشير التقارير إلى أن هنالك حرباً أخرى ضد مسلمي تركستان تتمثل في إجبار شابات تركستانيات على العمل داخل الصين في أعمالٍ غير لائقة، حتى أصبح ذلك ظاهراً للعيان، وفي تشجيع الصينيين على الاستيطان في تركستان، كما أشار إلى ذلك جوَّال (فكر) الإخباري، بهدف تغيير التركيبة السكانية، إضافة إلى إلغاء اللغة التركستانية مع سيطرة تامة على المساجد.

هذه هي حال الشعب التركستاني المسلم، وهذه هي معاناتُه التي لا يلتفت إليها القانون الدولي، ولا تراها عين عالمنا الإسلامي (الغافية)، ولا تجد من الإعلام المنصف مَنْ ينشر أخبارها، ويذكِّر الناس بها.

إنه ظلم مبين، واعتداء واضح، وإن السكوت على الظالم، وإهمال نصرة المظلوم لإثم عظيم، ونحن نعلم أن الساكت عن ظلم الظالم، شريك له في الإثم.

لقد أصبح تطوير التعامل مع هذه القضايا في عالمنا الإسلامي أمراً ضرورياً وإلا فإن المسلمين يعرضون أنفسهم لعقاب من الله الذي أمرهم بالتكاتف، والتعاون، والمناصرة، ولعل البداية بتنظيم مساعدات خيرية من جانب، ومخاطبة الصين سياسياً من جانب آخر، هي أدنى درجات ما يجب على المسلمين تجاه إخوانهم في تركستان (الجريحة).

إشارة:

عذراً إذا أَلْحفْتُ فيما أبتغي

إنَّ المحبَّ على الأحبَّةِ يُلْحِفُ

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد