Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
مدائن
تقسيم الرياض إلى مربعات (1)
د. عبدالعزيز الجار الله

 

نحتاج في كل مرحلة من مراحلنا الحضارية إعادة صياغة التخطيط والمسميات وفقاً للمعطيات الجديدة على الأرض، ومدينة الرياض خطط لها أن تكون أحياؤها على شكل مربعات متجاورة تفصلها طرق رئيسة، مثل مدن العالم والعواصم الجديدة، وقد ساعدتها طبوغرافية الأرض في تشكيل أحيائها السكنية كما ساعدها اكتمال الضلع الغربي ليصبح الدائري الأول طوقا شبه بيضاوي يطبق على الرياض... وكذلك بدأ يتشكل دائري جديد (الدائري الثاني) تظهر ملامحه في طريق الأمير سلمان في الشمال ليتصل مع شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح شرقاً ويلتقي مع طريق الازدهار جنوباً تكون فيه الرياض أخذت ملمحاً تخطيطياً يمكن من خلاله تقسم الرياض إلى (8) مربعات كبيرة تساعد قطاع الخدمات أن يقدم أعماله دون تداخل مثل توزيع خدمات: البلديات، والاتصالات، والطرق، والكهرباء، والتعليم، والصحة، والماء، والمرور والشرطة والهلال الأحمر والدفاع المدني، والمحاكم والصرف الصحي، والجوازات والبريد. وطبعاً قبل كل ذلك الأمن. وهنا أتوجه إلى سمو الأمير عبدالعزيز بن عياف بصفته أمين منطقة الرياض وبصفته مهندساً خطط للرياض ويخطط لها أن تكون مدينة نموذجية يوجد لها فواصل وتقسيمات ونواح لها خطوط تماس وتباعد. بأن يسعى أمين الرياض إلى إعادة هيكلتها والاستفادة من الطرق الدائرية والطرق المحورية والأخرى المتعامدة عليها في جعل الرياض (8) مربعات أو (4) مربعات، كما أن للهيئة العليا لتطوير الرياض الدور الرئيسى في تشكيل وتخطيط الرياض ولها خطوتها التخطيطية والهندسية مع أمانة الرياض في توزيع الرياض إلى أحياء ونواحي ومحاور.

وأنا هنا أقدم المقترح نتيجة الحاجة إلى توزيع الأحياء والخدمات وهي على النحو التالي:

تنطلق الفكرة من افتراض أن الرياض تم تصنيفها إلى (8) مدن صغيرة يطلق على كل مربع أو ناحية الرياض ويرمز له برقم ومثالاً لذلك: الرياض1، الرياض2،. وهذا متبع في العديد من العواصم. يكون معروفاً لدى الأجهزة التخطيطية والأمنية وإن لم يكن متداولاً شعبياً إنما على الخرائط والمخططات...ويمكن تقسيم الرياض انطلاقاً من الطرق الدولية والمحلية شبه المحورية التي تقسم الرياض إلى (4) نواحي كبيرة وهي أولاً: طريق القصيم الذي ينتهي شمالاً بالأردن. ثانياً: طريق الخرج الذي ينتهي جنوباً في نجران وعسير وربما اليمن. ثالثاً: طريق الدمام الذي ينتهي شرقاً إلى البحرين ودول الخليج. ورابعاً: طريق جدة الذي ينتهي غرباً على ساحل البحر الأحمر في منطقة مكة المكرمة.

تقع داخل الدائري الأول أربع تقسيمات تشمل: الرياض 1، والرياض 2، والرياض 3، والرياض 4، ترقيمها عكس عقارب الساعة على النحو التالي:

الرياض (1): يمثل هذا المربع الرياض القديمة والمحصورة بين طريق الملك فهد شرقاً والدائري الغربي غرباً، وطريق جدة امتداد طريق مكة المكرمة شمالاً. والدائري الجنوبي جنوباً ويضم أحياء: الشميسي، والوشم، والناصرية، والجرادية والسويدي، وسلطانة والمعذر، والفاخرية، وعليشة، والعريجاء.

الرياض (2): مماثل بالقدم للرياض (1) والمحصور بين الدائري الشرقي شرقاً، وطريق الملك فهد غرباً، وطريق مكة المكرمة شمالاً، وطريق الدائري الجنوبي جنوباً. ومن أحيائه السكانية: ثليم، منفوحة، العود، المرقب، معكال، سلام، عتيقة، المربع، الفوطة، الديرة، البطحاء، الملز، المنصورة، الربوة، الخالدية، الوزارات، والصناعية.

الرياض (3): المحصور بين طريق الدائري الشرقي شرقاً وطريق الملك فهد غرباً، والدائري الشمالي شمالاً وطريق مكة المكرمة جنوباً ويضم عددا من الأحياء منها: السليمانية، العليا، مغرزات، النزهة، الواحة، التعاون، المروج، الورود، صلاح الدين،الازدهار، المصيف، الملك فهد، المرسلات.

الرياض (4): المحصور بين طريق الملك فهد شرقاً، الدائري الغربي غرباً، وطريق مكة المكرمة وجدة جنوباً، والدائري الشمالي شمالاً ومن تلك الأحياء: المحمدية، الرحمانية، المعذر، أم الحمام، الرائد، النخيل الخزامى، عرقة، جامعة الملك سعود، السفارات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد