Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
إنشاء سجل وطني خاص بالأمراض المدارية
جامعة ليفربول تطوّر عمل مركز نواقل المرض في جازان

 

الجزيرة - أحمد القرني

شهد وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة أمس حفل مراسم توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة ليفربول لطب المناطق الحارة.ووقع الاتفاقية من جانب وزارة الصحة الدكتور زياد ميمش وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائى ومن جانب جامعة ليفربول الدكتورة جانيت همنجواي مديرة الجامعة لطب المناطق الحارة.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون لتطوير المركز الوطني لنواقل المرض في جازان وهو المركز المتخصص بمكافحة أمراض المناطق المدارية بالمملكة.

وبناء على هذه الاتفاقية سوف تتكفل جامعة ليفربول بدعم وزارة الصحة ببرامج تدريبية للكوادر الصحية السعودية وتأهيلها بشهادات ماجستير ودكتوراه في مجال الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة. وسيقوم المركز الوطني لنواقل المرض بجازان التابع لوزارة الصحة باجراء الدراسات البحثية التطبيقية والتدريب اللازم لذلك لمكافحة الأمراض المعدية مثل الملاريا وحمى الوادي المتصدع وحمى الضنك وحمى الخرمة وغيرها من الامراض المنقولة بالنواقل في المملكة وأيضاً على مستوى الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط بعد تهيئته بأحدث التجهيزات والكوادر المؤهلة بأعلى المؤهلات العلمية في مجال نواقل الأمراض، كذلك دراسة فعاليات بعض المبيدات ومدى استجابة الفيروسات للمضادات، إضافة إلى إنشاء سجل وطني خاص بالأمراض المدارية. ويهدف المركز الوطني إلى الاستجابة لاحتياجات المملكة في خفض أو القضاء على الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة بالإضافة إلى تحسين مستوى الوضع الصحي على مستوى المملكة والإقليم. ويجري التنسيق حالياً بين وزارة الصحة والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للاعتراف بهذا المركز كمركز إقليمي متعاون مع منظمة الصحة العالمية في المجال.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد