Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
في حالة نادرة الحدوث من نوعها
استئصال ورم من بطن أربعينية بمستشفى «رعاية الرياض»

 

تمكن فريق الجراحة بمستشفى رعاية الرياض من رفع المعاناة عن سيدة مصابة بورم ضخم منذ أكثر من سنة ونصف تقريبًا.

وتبدأ تفاصيل القصة بعدما حضرت إلى المستشفى سيدة في الأربعينيات من عمرها والإعياء والألم يرتسم على محياها مع معاناة شديدة من آلام في البطن، بالإضافة إلى وضوح تضخم غير طبيعي في بطن المريضة.

وعلى الفور عملت لها الفحوصات اللازمة بأخذ التحاليل والأشعة على موقع الورم الذي تزايد حجمه في الفترة الأخيرة، حيث أصبح مقاربًا لحجم بطن امرأة في الأشهر الأخيرة من حملها، ومن الأعراض الأخرى التي كانت تعاني منها المريضة شعورها بالثقل والضيق في أحشائها مع زيادة في الوزن.

من جهته أوضح الدكتور أكرم الشريف استشاري الجراحة العامة بمستشفى رعاية الرياض والحاصل على الزمالة البريطانية من كلية الجراحين البريطانية والمتابع لحالة المريضة منذ دخولها لمستشفى رعاية الرياض بأنه بعد إجراء التحاليل المخبرية والأشعة اللازمة تبيّن ضرورة التدخل الجراحي لرفع المعاناة عن تلك السيدة وإزالة الورم عنها.

وأضاف» الدكتور أكرم الشريف أنه تم إجراء عملية فتح للبطن لاستئصال الورم وتبيّن أن الورم تطور من المنطقة الخلفية لجدار البطن خلف الصفاق (غلاف الأحشاء البيريتونى الخلفي) وهذه الأورام تُعدُّ من الأورام النادرة الحدوث بنسبة تتراوح بين 0.01 - 0.2 % من بين جميع الأورام وتختلف في طبيعة خبثها بدرجة كبيرة وعلاجها يتم عن طريق استئصالها جراحيًا والمتابعة بعد ذلك «. ويقول الدكتور أكرم أنه بحمد الله تم استئصال الورم بالكامل وخرجت المريضة في اليوم الثالث بعد العملية بدون أي مضاعفات وتقوم حاليًا بعمل المراجعات الطبيعية في العيادات الخارجية بالمستشفى وهي الآن تتمتع بصحة جيدة ولله الحمد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد