Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
ماذا تفعل عندما تصيبك ضربة شمس؟
بوبا العربية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس

 

تجمع المصادر المعنية بشؤون الطقس بأن فصل الصيف سيشهد معدلات مرتفعة لدرجات الحرارة هذا العام، خصوصاً وقد شهدنا موجة الحر الشديدة التي اجتاحت المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بأسرها على مدى الأسبوع المنصرم.

عندما نتحدث عن حرارة الطقس وسطوع الشمس، فإن أول ما يتبادر إلى أذهان الآباء والأمهات هو ضربات الشمس التي تعد من أكثر الحالات المرضية انتشاراً عند ارتفاع درجات الحرارة والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة لا قدر الله.

الدكتور شريف محمود عفيفي، اختصاصي الصحة العامة في شركة بوبا العربية، يؤكد أن «ضربة الشمس تصنف ضمن الأمراض القاتلة، وتتضمن أعراضها ارتفاع حرارة الجسم إلى ما فوق الأربعين درجة مئوية ما يؤدي إلى اختلال في وظائف الجهاز العصبي يؤدي إلى الهذيان، أو تشنجات أو ربما إلى غيبوبة».

ويعتبر أصحاب الوزن الزائد من بين الأشخاص الأكثر عرضة لضربات الشمس، وذلك نظراً لميل أجسادهم للاحتفاظ بالحرارة، والخطر يمتد أيضاً ليشمل الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في الأماكن المفتوحة لفترات طويلة أو الذين يمارسون الرياضة في الهواء الطلق خلال أوقات الحر الشديد، وهؤلاء قد تتعرض أجسادهم للجفاف، وبالتالي إلى ضربة الشمس.

ويحث المختصون في الصحة العامة على الإكثار من تناول السوائل خلال مواسم الحر، فالتعرق الشديد يطرد الأملاح والمعادن خارج الجسم

وينوّه الدكتور عفيفي إلى أن الأعراض الرئيسية للإصابة بضربة الشمس تشمل ارتفاعاً شديداً في حرارة الجسم دون تعرق، وتسارع نبضات القلب، والصداع الحاد، والغثيان، بالإضافة لفقدان الوعي».

يذكر أن تبريد الشخص المصاب بضربة الشمس فور ظهور أعراضها عليه هو من الأهمية بمكان، ويكون ذلك إما عن طريق غسل جسمه بالماء البارد، أو نقله إلى مكان ظليل بأسرع ما يمكن، مع تجنب إعطائه أي نوع من السوائل.





 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد