Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
المدير الإقليمي للمنطقة الوسطى في بنك الرياض.. الجويان ل«الجزيرة»:
العصر فرض على البنوك تحويل الفروع إلى منافذ تسويق بديلاً عن أدوارها التقليدية في السابق

 

الجزيرة - أحمد المطيري

قال المدير الإقليمي للمنطقة الوسطى في بنك الرياض عدنان الجويان: إن الدور الرئيسي لفروع البنوك لم يعد في الوقت الحالي محصورا على تقديم الخدمات المصرفية التقليدية كما هو في السابق، بل أصبحت هذه الفروع منافذ تسويق رئيسية لمنتجات البنوك، وأضاف: لذلك ارتأينا في البنك طرح إستراتيجيته لتطوير الفروع والارتقاء بمستواها من ناحية ابتكار المنتجات والخدمات المصرفية المميزة أو تغيير الشكل الخارجي، أو في اختيار الموظفين الأكفاء للتميز في تقديم الخدمة للعملاء، وأوضح الجويان أن البنك طرح منتج (إجارة) لتمويل ملاك العقار لأول مرة في المملكة، لحل مشكلة بناء الأراضي السكنية والمساعدة في توفير السكن لطالبيه مشيرا إلى أن هناك تسهيلات متعددة ومتنوعة لكل من يتقدم بطلب تمويل عقاري.. وفيما يلي نص حديث الجويان ل«الجزيرة»:

أطلقتم مؤخراً حملة التمويل العقاري وبالأخص منتج إجارة لتمويل ملاك العقار، نريد أن تفصل لنا أكثر حوله كونه يطلق لأول مرة في المملكة؟

- بالفعل، قام البنك بتدشين حملة جديدة للتمويل العقاري؛ تتيح للمستفيد حرية اختيار العقار المناسب، سواءً كان فيلا أو شقة سكنية أو أرضاً، عن طريق التقدم للبنك حتى يحصل على التمويل المناسب لتملكها، وفق ثلاث صيغ تم اعتمادها من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك وهي برنامج المرابحة، والإجارة مع الوعد بالتمليك، والإجارة موصوفة في الذمة، وبمزايا وأسعار منافسة هي الأفضل في المملكة. ويطرح البنك منتج إجارة لتمويل ملاك العقار لأول مرة في المملكة، لحل مشكلة بناء الأراضي السكنية بالأخص، ولا يخفى على الجميع الفترة الزمنية الطويلة التي يستغرقها البناء الفردي بسبب عدم توفر السيولة، ومن منطلق إيجاد حل لهذه المشكلة، طرح البنك عرضاً خاصاً لملاك الأراضي، واقصد من يملك أرضا سكنية ويرغب في بناء مسكن، وليس لديه سيولة مالية كافية للبناء عليها، من خلال تمويل ملاك العقار بنظام الإجارة. ويتم هذا التمويل من خلال قيام البنك بشراء العين (الأصل العقاري)، ثم يؤجر البنك المنفعة (الأصل العقاري) على العميل، وذلك على أقساط إيجارية تمتد إلى 15 سنة للأراضي و30 سنة للمباني، وفي نهاية المدة ينقل الأصل العقاري باسم العميل تنفيذا للوعد بالتمليك.

ما التسهيلات المتوفرة للراغبين في الحصول على تمويل عقاري؟

- هناك تسهيلات متعددة ومتنوعة لكل من يتقدم بطلب تمويل عقاري، ومن أبرزها إمكانية التمويل بمبلغ يصل إلى 5 ملايين ريال، وبدون تقديم دفعة مقدمة، ولمدة تأجير تصل إلى30 سنة، وكذلك تمكين العميل من تسجيل صك العقار باسمه مباشرة (للمرابحة فقط)، وكذلك التضامن بين الزوج والزوجة وبين أفراد الأسرة الواحدة، أو تضامن شخصين بحد أقصى مع العميل الرئيسي، وهذا الإجراء يمكّن العملاء من الحصول على تمويل يناسب إمكانياتهم ويحقق أمانيهم، كما يتيح البنك للعميل فرصة تأجير العقار للغير، وامتلاك عقار يحتوي على أكثر من وحدة سكنية أو يوجد به محلات تجارية، وإمكانية السداد المبكر وقتما يشاء العميل، وكذلك إمكانية تمويل العقار في أي مدينة من مدن المملكة.

افتتح بنك الرياض مؤخراً عددا من الفروع أُطلق عليها «الفروع النموذجية» حدثنا عن الهدف منها؟

- «الفروع النموذجية» بلغ عددها 13 فرعا في «الرياض، وعرعر - الأفلاج - القريات - ودومة الجندل،» ضمن خطة ينتهجها البنك في مراجعة وتقييم الخدمات والمنتجات المالية التي يقدمها من فترة لأخرى، بهدف تطويرها ومواكبتها لاحتياجات عملائه المتجددة، والتي تتطلب المرحلة الحالية تواجد البنك بشكل مميز يليق بمكانته العريقة والخدمات المصرفية التي يقدمها.

لذلك يسعى البنك للتوسع في افتتاح فروع جديدة وعصرية، تتناسب مع متطلبات عملاء البنك وتلبي احتياجاتهم، وتحديث بعض الفروع الموجودة حالياً بتغيير مواقعها لتتناسب مع المتغيرات الاقتصادية في كل مدينة. ويكون ذلك وفق معايير ومواصفات هندسية عالمية تراعي تقديم الخدمات المتميزة لعملائنا، وتعزز مفهوم خدمة العميل بكل رقي وفخامة، من حيث الفخامة في الديكور، واختيار الألوان، والأهم من ذلك الجودة في تقديم الخدمة الراقية للعملاء.

ما المواصفات التي حرصتم على توفيرها في تصميم الفروع النموذجية؟ وهل سيتم تطبيقها على كل الفروع الموجودة حالياً؟

- تم اختيار المواصفات النهائية ل«الفروع النموذجية» بعد القيام بالعديد من الدراسات حول عوامل جذب العملاء للفروع، من حيث التصميم الذي يراعي انسيابية الحركة داخل الفرع وسرعة تقديم الخدمة للعميل وإنهاء معاملاته المصرفية بالإضافة إلى التصميم الجيد من حيث استخدام الإضاءة الطبيعية واختيار نوعية الديكور والأثاث والألوان بحيث يستمتع عميل البنك بزيارته وإنهاء معاملاته المصرفية بكل راحة. وقد حرصنا على جعل الفروع الجديدة كإضافة مميزة، ابتداءً من بنائه على الطراز الحديث، إضافةً لاختيار موظفين أكفاء تم اختيارهم وتدريبهم بعناية، وتوفير مواقف للسيارات في جميع الفروع مما يريح العملاء عند زيارة أي فرع. وسيتم تطبيقه على الفروع الموجودة حالياً، وفق إستراتيجية تطوير خدمات الفروع، التي تتمثل في الاستمرار في تحديث شبكة الفروع القائمة، وكذلك توسيع شبكة فروعه بافتتاح فروع جديدة، ونقل عدد منها إلى مواقع جديدة مع زيادة فروعه التي تتخصص في تقديم الخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة، وإنشاء فروع للسيدات، وأخرى لخدمة الشركات في بعض الفروع المنتقاة.

كيف يتم اختيار الموظفين للعمل في الفروع النموذجية؟ وهل يتم إخضاعهم لدورات معينة مثلاً؟

- اختيار الموظفين للفروع يتم بعناية شديدة وبعد اجتيازهم لاختبارات معينة يتم تعيينهم وإخضاعهم لدورات مكثفة خلال فترة تشييد الفروع الجديدة، بهدف تجهيزهم لتقديم خدمات راقية تتناسب مع حداثة الفروع، لأنهم يمثلون الواجهة الحقيقية للبنك أمام عملائه، وأي تغيير في الشكل الخارجي لابد أن يواكبه تغيير في الخدمات المقدمة للعملاء، وجعلها خدمات توازي تطلعات عملائنا وأكثر بحيث تكون فروعنا نموذجية بمعنى الكلمة للوصول إلى تكامل بالشكل والمضمون.

وهل للمنافسة مع البنوك الأخرى دور في ذلك استحداث «الفروع النموذجية»؟

- الدور الرئيسي للفروع لم يعد تقديم الخدمات المصرفية التقليدية، كما هو في السابق، بل إن البنوك أصبحت تعتمد على فروعها كمنافذ تسويق رئيسية لمنتجاتها. لذلك ارتأينا في البنك طرح إستراتيجيته لتطوير الفروع والارتقاء بمستواها سواءً من ناحية تغيير الشكل الخارجي، أو ابتكار المنتجات والخدمات المصرفية المميزة، أو في اختيار الموظفين الأكفاء للتميز في الخدمة المقدمة للعملاء، التي تحقق احتياجاتهم، ليستطيع البنك المحافظة على مكانته في السوق المحلي من خلال قاعدة عملائه الحالية، واستقطاب عملاء جدد.

كيف ترون تفاعل العملاء مع هذه الفروع؟ وهل لديها القدرة على استقطاب المزيد منهم؟

- التفاعل كان جيدا مع افتتاح الفروع الجديدة، ويقوم البنك بقياس ردة فعل العملاء بدقة، ومعرفة انطباعاتهم من خلال الإقبال على زيارة الفروع والتعرف عليها. أما عن قدرتها على المنافسة واستقطاب العملاء فكل مقومات النجاح موجودة فيها وتستطيع أن تنافس وبجدارة، وأن تحقق شعار بنك الرياض الرائد، الأول في خدمة العميل.

كيف يستطيع البنك الموازنة بين تطوير المصرفية الإلكترونية وبين تحديث الفروع القائمة لتتحول لفروع نموذجية، وافتتاح المزيد منها؟

- البنك يراعي التوازن بين الطلب على الخدمات البنكية الإلكترونية مقابل الفروع، وعوامل تحديد الطلب على النوعين ومنها العامل الجغرافي، ونوعية الخدمات والمنتجات، حيث إن تطوير خدمات مصرفية غير تقليدية وتنوعها يستلزم قيام الفروع بتقديم استفسارات وتوضيحات للعملاء حول هذه المنتجات والخدمات، ومنها على سبيل المثال خدمات التمويل العقاري، وغيرها. كما أن الفروع النموذجية هي إحدى الخطوات التطويرية التي يقوم بها البنك في مجال تطوير فروعه، وخدمة عملائه، وتحتوي هذه الفروع على عدد من الخدمات ومن أبرزها، صالات خاصة بكبار العملاء، وموقع خاص بشركة الرياض المالية، وقسم خاص بالخدمات المصرفية للسيدات، مع وجود قسم خاص بالخدمة الذاتية في فروعنا النموذجية يحتوي علي أجهزة للصرف الآلي، وهاتف للاتصال بهاتف الرياض، وجهاز كمبيوتر للدخول إلى الرياض أوت لاين، حتى يستطيع العميل إجراء عملياته المصرفية بنفسه باستخدام هذه القنوات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد