Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
د. الفريحي: الابتعاث الداخلي يعكس اهتمام الحكومة بأبنائها وتأهيلهم داخل وطنهم وبين ذويهم
جامعة اليمامة تحجز 50% من مقاعدها لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الداخلي

 

أعلنت جامعة اليمامة عن حجز 50 في المائة من مقاعدها الدراسية لطلاب وطالبات منح الابتعاث الداخلي للدراسة بدون تكاليف ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الداخلي التي تقدمها وزارة التعليم والعالي وبعض المؤسسات الحكومية الأخرى خلال العام الدراسي المقبل 1431-1432هـ، بما يتفق مع شروط وضوابط وزارة التعليم العالي.

وتتسق هذا الخطوة من جامعة اليمامة مع توجيهات الحكومة الرشيدة بتقديم منح دراسية كاملة وبدون تكاليف لـ50 في المائة من الطلبة السعوديين الجدد أو المنتظمين في الجامعات الأهلية، والذي سيبدأ قبول طلباتهم على موقع وزارة التعليم العالي الإلكتروني www.mohe.gou.sa اعتبارا من 1-9-1431هـ ولغاية 29-9-1431هـ.

وتمنح جامعة اليمامة درجة البكالوريوس في كليتي إدارة الأعمال، والحاسب وتقنية المعلومات في عشرة تخصصات متنوعة، هي: الشبكات وأمن المعلومات، الوسائط المتعددة والرسوم، البرمجة وقواعد البيانات، والتجارة الإلكترونية. أما بالنسبة لكلية إدارة الأعمال فتقدم ستة تخصصات هي: المالية، التسويق، التأمين، المحاسبة، نظم المعلومات، وإدارة الجودة.

وأوضح الأستاذ الدكتور حسين الفريحي مدير جامعة اليمامة، أن فرص الابتعاث الداخلي تهدف إلى إيجاد قدرات وطنية مؤهلة على مستوى عال سواء من الطلاب أو الطالبات، وهي تعكس اهتمام الحكومة الرشيدة بأبنائها ورعايتهم وتأهيلهم علمياً لخدمة وطنهم والمشاركة في تنميته ليأخذ مكانته اللائقة بين الأمم المتقدمة، مهيبا بجميع الطلبة السعوديين الاستفادة من هذه الفرصة السانحة واستغلالها.

وقال: «إن الابتعاث الداخلي في الجامعات الأهلية يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لأبنائه الطلاب والطالبات من أجل إكمال دراستهم داخل وطنهم وبين ذويهم إلى جانب دعم الكليات والجامعات الأهلية لتحقق أهدافها النبيلة في إعداد الكوادر الوطنية السعودية المؤهلة في التخصصات النادرة والمتميزة التي يحتاجها سوق العمل».

وأضاف قائلاً: «إن إشراك جامعة اليمامة ضمن الجامعات والكليات المستفيدة من برامج الابتعاث الداخلي هو دعم للتعليم العالي الأهلي بشكل عام، واعتراف بأن برامج جامعة اليمامة التعليمية تتوافق مع معايير التعليم الدولية، إضافة إلى تميزها بمخرجات تعليم عالية وقادرة على العطاء».

وزاد: «إن دعم التعليم العالي الأهلي ومؤسساته عامة وجامعة اليمامة على وجه الخصوص، سوف يعزز من قدرتنا على مواجهة كل التحديات المستقبلية في سبيل تخريج كوادر وطنية مؤهلة تساهم في رفع مستوى التنمية في البلاد، وهو أيضا حافز لمزيد من التطور والتقدم وتحقيق النجاحات والإبداعات العلمية والأكاديمية والتوسع في التخصصات والبرامج لتخريج كفاءات متميزة للعمل في القطاع الحكومي أو الخاص».

وأشار مدير جامعة اليمامة إلى أن الأخذ بأساليب الرقي والتقدم ونشر العلم، يعد حجر الزاوية والمعيار الأمثل لقياس تطور الأمم وتقدمها، ومن هذا المنطلق فإن وزارة التعليم العالي والجامعات الحكومية والأهلية تقوم بتنفيذ سياسات الدولة في تطوير التعليم الجامعي من منطلق التوجيهات السامية التي تهدف إلى الرقي بمستوى التعليم كماً ونوعاً وبما يتلاءم مع الظروف والمستجدات المحلية والعالمية.

هذا ويمكن للطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة الحصول على الفرصة الدراسية المميزة والالتحاق بصفوف جامعة اليمامة الدراسية ضمن برنامج المنح الدراسية الحكومية المقدمة من وزارة التعليم العالي، وبرنامج الشيخ محمد الخضير للطلبة المتفوقين، وبرنامج منح الصندوق الخيري الوطني، وبرنامج صندوق تنمية الموارد البشرية لتأهيل الكوادر المتخصصة.

ويقدم برنامج المنح الدراسية الداخلية من وزارة التعليم العالي على أساس التفوق الأكاديمي 50 في المائة من مقاعد الجامعة الدراسية وفق شروط وضوابط وضعتها الوزارة، تمثلت في أن يكون سعودي الجنسية ومن في حكمهم، أن يكون حسن السيرة والسلوك، أن يحصل الطالب على معدل تراكمي (جيد) على الأقل للطالب المستمر أو المنتظم لإمكانية ضمه للمنحة حسب المفاضلة، وأن لا يتجاوز الطالب الدارس الحد الأدنى من المدة الزمنية (المعتادة) للحصول على درجة البكالوريوس.

ومن ضمن شروط القبول في المنحة أيضا، أن تكون الدراسة بنظام الانتظام بالجامعة على ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المسجلة فصلياً عن 12 ساعة، أن يحصل الطالب على معدل لا يقل عن جيد جداً في الثانوية العامة ومعدل لا يقل عن 65 في المائة للقدرات للطلبة المستجدين، وأن يحصل المتقدم على معدل لا يقل عن جيد جداً في درجة الدبلوم لخريجي الدبلومات، كما أنه يجب أن لا يكون الطالب موظفا.

كما أن وزارة التعليم العالي لن تقبل أي طلب من الطلبات المقدمة عبر رابط موقع برنامج المنح الدراسية الداخلية عبر موقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.gov.sa إلا بعد تسجيل الطالب في الجامعة من خلال قدومه إلى قسم القبول والتسجيل في مقر الجامعة، أو الاتصال على الرقم المباشر الخاص بالتسجيل: 014858612، والرقم العام 012242222 وعبر التحويلات التالي: (3503 - 3506 - 3508 - 3509). حيث سيبدأ التسجيل في موقع وزارة التعليم العالي اعتبارا من 1-9-1431هـ وحتى 29-9-1431هـ.

ومن المنح التي تقدمها جامعة اليمامة منحة الشيخ محمد الخضير للطلبة المتفوقين، وتقدم على أساس التفوق الأكاديمي وهي بنسبة تمويل من 50 في المائة إلى 100 في المائة من الرسوم ويستفيد منها جميع الجنسيات، بحيث تقدم المنحة على أساس سنوي ولمدة أقصاها خمس سنوات أكاديمية، في حال ابتدأ الطالب في البرنامج الأكاديمي سوف يحسب له أربع سنوات مباشرة، ويجب أن تكون نسبته في الثانوية العامة لا تقل عن 85 في المائة ونسبة 80 في المائة في اختبار القدرات (القياس)، ويحصل الطالب على معدل 3.2 من أربعة في الجامعة ويجب الاستمرار بهذا المعدل وهذا المستوى الدراسي، وفي حالة تدني معدل الطالب لأقل من 3.2 سوف يفقد هذه المنحة بشكل نهائي.

كما تقدم جامعة اليمامة بتمويل من صندوق الموارد البشرية برامج علمية تدريبية ضمن برنامج صندوق تنمية الموارد البشرية لتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة الذي يهدف إلى تنمية كوادر سعودية شابة لدفع عجلة الاقتصاد والتنمية للبلاد. ويقوم البرنامج بتقديم منح دراسية لأعداد من الطلاب والطالبات المتقدمين بطلب الدراسة والتأهيل لصندوق الموارد البشرية ليتمكنوا من اجتياز مرحلة البكالوريوس في التخصصات الحيوية التي تقدمها جامعة اليمامة من خلال كليتي إدارة الأعمال والحاسب وتقنية المعلومات، للعمل على تأهيل كوادر وطنية شابة تقود المؤسسات الحكومية والأهلية نحو التقدم.

وتقدم جامعة اليمامة أيضا منحة دراسية بالتعاون مع الصندوق الخيري الوطني تتيح للطلبة المرشحين من قبل الجامعة للدراسة والتدريب في التخصصات التالية: المحاسبة، التسويق، التأمين، الإدارة المالية، إدارة الجودة، إدارة نظم المعلومات، الشبكات وأمن المعلومات، قواعد البيانات والبرمجة، التجارة الإلكترونية، والوسائط المتعددة والتصميم. ويمكن للطلبة والطالبات الحصول على هذه المنحة المقدمة من الصندوق الخيري الوطني بعد اجتياز المقابلة الشخصية ومطابقة الشروط المطلوبة على المتقدم واجتيازه للاختبارات الأزمة للقبول في كل تخصص.

يذكر أن جامعة اليمامة كانت قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري عن فتح باب القبول والتسجيل والبدء في استقبال الطلاب الراغبين بالانضمام لصفوفها الدراسية للفصل الأول من العام الدراسي القادم 1431-1432هـ في كلية الحاسب وتقنية المعلومات وكلية إدارة الأعمال للطلاب والطالبات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد