Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
طائرات القوات الجوية السعودية تصل إلى أمريكا وتشارك في تمرين العلم الأحمر (4)
خالد بن سلطان لـ(الجزيرة): التمرين من أقوى التمارين في العالم.. وسوف أقف على فعالياته

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

بناءً على موافقة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين (العلم الأحمر -4) 2010م، الذي يجري في قاعدة نيلس الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية، وصلت أمس طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين من نوع (إف 15 إس)، وعددها (8 طائرات)، إلى قاعدة نيلس الجوية في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية بحمد الله وسلامته. وقد قطعت الطائرات المشاركة من القوات الجوية الملكية السعودية آلاف الكيلومترات في جميع الأحوال الجوية وبأعلى معدلات السلامة والاحترافية، وكذلك التغلب على جميع الصعوبات الموجودة وتذليلها. وكان في مقدمة المستقبلين للطائرات المشاركة سمو المقدم الطيار الركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، قائد مجموعة التمرين وأركاناته؛ وذلك للتأكد من سلامة الطيارين والطائرات والوقوف شخصياً على سير الفعاليات بسلامة.

ويعدُّ تمرين العلم الأحمر من أعرق التمارين القتالية الجوية عالمياً، والقوات الجوية الملكية السعودية هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في التمرين هذا العام، إضافة إلى دول صديقة، حيث تمت الدعوة للمشاركة في هذا التمرين من قبل القوات الجوية الأمريكية؛ وذلك لما تتمتع به القوات الجوية الملكية السعودية من التطور والتقدم في جميع الأجهزة والأطقم الجوية، وكذلك لما يتمتع به الطيارون السعوديون من الاحترافية العالية. وتعدُّ هذه المشاركة هي الرابعة للقوات الجوية الملكية السعودية في هذا التمرين.

هذا، وكانت القوات الجوية الملكية السعودية قد أنهت فترة الاستعدادات في قاعدة الملك عبدالعزيز بالظهران بتجهيز الطائرات وصيانتها لهذه المشاركة؛ حيث قام معالي قائد القوات الجوية بزيارة تفقدية للمجموعة المشاركة في التمرين، وكان في استقبال معاليه سمو المقدم الطيار الركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قائد مجموعة التمرين، الذي قدّم لمعاليه إيجازاً عن سير العمليات وكذلك خطة التحرك.

ثم تفقد معاليه المعدات والأجهزة المعدة للمشاركة في التمرين، وقام سمو قائد مجموعة التمرين بالشرح لمعاليه عن المعدات والتجهيزات المستخدمة في التمرين.

هذا، وقد غادر المشاركون في وقت سابق قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران متوجهين إلى قاعدة نيلس الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان في استقبالهم سمو قائد مجموعة التمرين المقدم الطيار الركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للتأكد من سلامتهم والحرص على سير العمليات وسلامة الوصول.

وسيتضمن التمرين مشاركة القوات البرية ممثلة في قوات وحدات المظليين في قوات الأمن الخاصة الكتيبة 58، وهذه تعدُّ المشاركة الأولى للقوات البرية في مثل هذه التمارين. وستعود الفائدة على القوات المسلحة الملكية السعودية عامة؛ حيث إن كل التمارين السابقة التي قامت بها القوات المسلحة أو القوات الجوية خاصة أمر يفتخر به الشعب السعودي وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بالدعم اللامحدود من قائدنا الأعلى لقواتنا العسكرية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي لا يألو جهداً لعمل كل ما فيه مصلحة القوات والمتابعة المستمرة من سمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي جعل القوات الجوية الملكية السعودية - ودون مبالغة - من أفضل القوات الجوية في العالم.

كلمة قائد التمرين

وعن وصول الطائرات بسلام صرَّح سمو قائد مجموعة التمرين المقدم الطيار الركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قائلاً: نحمد الله عزَّ وجلَّ أن تمت المرحلة الأولى على أكمل وجه، وهذا بفضل الله ومنته علينا، وهي مرحلة الاستعداد والتجهيز في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية ومن ثم التحرك إلى الولايات المتحدة الأمريكية (قاعدة نيلس)؛ وذلك لبدء تمرين العلم الأحمر، ومن ثم العلم الأخضر، ونحن الآن بصدد تنفيذ المرحلة الثانية من التمرين التي تم التخطيط لها بدقة وعناية كاملة؛ حيث حرصنا على أن يكون التمرين من الجانب السعودي والجانب الأمريكي على أفضل وجه لما يعكس الإمكانات التي تتمتع بها البلدان الصديقان، وهذا كله بفضل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني من الاهتمام والحرص الشديد على جاهزية القوات المسلحة عامة والقوات الجوية الملكية السعودية خاصة، وكذلك الدعم اللامحدود من سمو نائب وزير الدفاع وسمو مساعده للشؤون العسكرية لجميع احتياجات القوات المسلحة كافة.

الأمير خالد بن سلطان يمتدح التمرين

من جهة أخرى قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، في رد لسموه على سؤال لـ(الجزيرة) أثناء زيارة سموه للقوات المسلحة في الحد الجنوبي خلال الأيام الماضية، إن مشاركة القوات الجوية في هذا التمرين (العلم الأحمر) مع الولايات المتحدة الأمريكية تُعدُّ من أقوى المشاركات في التمارين الجوية في العالم، وإن مشاركتنا في هذا التمرين مكسب لقواتنا الجوية، وسوف أتشرف بحضور هذا التمرين وأقف على قدرات الطيارين والفنيين السعوديين المشاركين فيه مع الولايات المتحدة الأمريكية. متمنياً سموه للمشاركين كل التوفيق والسداد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد