Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
مقبرة ملك تبوح بأسرار حضارة المايا في جواتيمالا

 

جواتيمالا سيتي - (رويترز)

اكتشف علماء الآثار في جواتيمالا مقبرة لأحد ملوك المايا مكتظة بالمشغولات اليدوية والخزف وعظام أطفال جميعها بحالة حفظ جيدة وهو يسلّط الضوء مجددًا على حضارة مندثرة.

واكتشف الباحثون غرفة الدفن التي تعود إلى ما بين عامي 300 و600 ميلادية أسفل هرم ايل ديابلو بمدينة ايل زوتز في منطقة بيتن المغطاة بالغابات شهر مايو آيار إلا أنه لم يعلن عن الاكتشاف سوى يوم الخميس.

وقال الباحثون: إن المقبرة المحكمة الإغلاق (التي يبلغ طولها ثلاثة أمتار وعرضها 1.2 متر وعمقها 1.52 متر) ساعدت في الحفاظ على المنسوجات والأشغال الخشبية والخزف الأحمر والأصفر المزين بالأسماك وزخارف الخنزير البري. وقال ستيفان هوستن مدير عملية التنقيب في ايل زوتز الذي يعمل في الاساس بجامعة براون بالولايات المتحدة «انها عندهم مثل فورت نوكس.. مستودعهم للثروة والمنسوجات وأصناف التجارة وهذا هو ما يثير فيها والدولة الواقعة في أمريكا الوسطى تنتشر بها إهرامات وآثار لحضارة المايا القديمة التي بلغت أوجها في الفترة بين عامي 250 و900 ميلادية وقامت فوق ما تعرف الآن بهندوراس وحتى وسط المكسيك.

وقال علماء الآثار: إن التنقيب في ايل زوتز - التي تعني «خفاش» في عدة لغات للمايا - قدم صورًا جديدة للمراسم الجنائزية لهذه الحضارة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد