Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/07/2010 G Issue 13806
السبت 05 شعبان 1431   العدد  13806
 
نبض الحرف
صفير (خزائن) الأندية..!!
عبد الواحد المشيقح

 

تُعاني معظم أنديتنا من ضائقة مالية.. هذا أمر مؤكد ولا جدال فيه.. حتى الأندية التي لا تُقر علناً بذلك هي الأخرى تُعاني مادياً.. لكن المُعاناة المادية تختلف بكل تأكيد من ناد لآخر ..!!

وأمام كُلِّ ذلك نجد الأندية تتسابق لإقامة معسكرات فرقها في الخارج.. وهي معسكرات مُكلِّفة مادياً.. وتُزيد على الأندية أعباءها.. ويكون هذا التسابق أغلبه من أجل (التقليد) فقط.. دون النظر إلى الفائدة الفعلية من إقامته.. ففي المعسكرات الخارجية يقولون عنها أن الجو بديع.. والملاعب متوفرة.. والإمكانات متاحة.. ونجحت مع أغلب الأندية.. ولكن ذلك لا يمنع أنها تأتي من بعض الأندية على طريقة (التقليد) وتحميل ميزانيات أنديتهم حملاً كبيراً..!!

سنتجاوز الأندية المُقتدرة (مادياً) بأنها قادرة على إقامة معسكراتها خارجياً.. دون تكلفة خزائنها.. لكن ماذا عن الأندية (محدودة) الدخل.. وماذا عن الأندية التي لم تسلم محترفيها.. ومدربيها.. والعاملين بالنادي.. رواتبهم المتأخرة.. كيف يُقيمون معسكرات خارجية.. تكلفتها عالية.. ولم يلتزموا بتسديد مبالغ مُستحقة لمدربين ولاعبين وعاملين..؟!

والغريب في الأمر أيضاً.. أن هناك من الفرق من غادرت لمعسكراتها الخارجية.. دون اكتمال صفوفها من لاعبيها سواء محليين أو أجانب.. وهناك من لم يغادر معه إداري للفريق.. بل إن بعض الأندية لم يحضر مدربيها بعد..!!

ما فائدة معسكرات تُقام في أوربا أو غيرها.. والفرق لم تستكمل صفوفها من لاعبين أو مدربين.. وما فائدة معسكرات خارجية.. واللاعبون لم يستلموا رواتبهم.. وما فائدة معسكرات تقام وخزائن الأندية لا تسمع غير صفيرها..؟!

وكلاء اللاعبين من يُنصفهم..؟!

على الرغم من أن لجنة الاحتراف تُلزم اللاعبين بحتمية إيجاد وكلاء لهم.. إلا أن لجنة الاحتراف نفسها.. تُصر على أن تجعل وكلاء اللاعبين لا دور لهم.. وتجعلهم آخر من يعلم عن انتقال اللاعب لناد آخر..!!

فالنصر أرسل ما تبقى من قيمة انتقال محمد السهلاوي للجنة الاحتراف دون الرجوع إلى وكيل أعمال اللاعب ذيب الدحيم.. ولجنة الاحتراف رضيت بذلك التصرف من إدارة النصر.. والفتح يبيع عقد لاعبه فيصل الجمعان للهلال دون علم وكيل أعماله جاسم الحربي.. ولجنة الاحتراف توافق على هذا الإجراء..!!

وكلاء اللاعبين من يُنصفهم(؟!) من يأخذ بحقهم(؟!) ولمصلحة من تُفعل بهم هذه الأفاعيل(؟!) إن ما يحدث من لجنة الاحتراف.. تهميش كامل لوكلاء اللاعبين.. وموافقة علنية مع سبق الإصرار والترصد على إضاعة حقوق وكلاء اللاعبين.. وعلى تهميش أدوارهم.. وتقزيمهم أمام الأندية واللاعبين.. مع أنه يُفترض أن تكون لجنة الاحتراف هي أول من يقف في صفهم.. وأن تكون مُعيناً لهم.. لا واقفاً في طريقهم..!!

المفتاح عند النجار والنجار ..!!

لم أستغرب أبداً أن يُغادر فريق التعاون لمعسكره الخارجي دون وجود مُشرف على الفريق.. أو مدير للكرة.. ولم أستغرب أيضاً أن يحزم الفريق حقائبه متوجهاً إلى القاهرة وقائمته تخلو من لاعبيه الأجانب.. غير لاعب ذهب للتجربة.. قد ينجح وقد لا يكون على قدر الطموح..!!

أما لماذا لم أستغرب فلأن التعاون يوجد به حاجات (غلط) كثيرة.. وهو نتاج طبيعي.. لأوضاع غير طبيعية.. دهورت أمور التعاون.. وستزيد من أوجاعه.. وعلله.. والتعاونيون يُكابرون.. ويُصرون على أن أوضاع ناديهم تسير وفق المطلوب.. بينما الصحيح أنها تسير بالبركة.. بل لازالت تسير وفق اجتهادية.. وتخطيط الرجل الواحد.. التي لن تنفع.. ولن تُجدي لفريق يستعد للدخول في معترك الدوري..!!

هل يُعقل لناد جماهيري مثل التعاون.. يعجز عن تشكيل مجلس إدارة حتى الآن(؟!) وما هي الدوافع التي جعلت أكثر من ثلاثة تم ترشيحهم لمنصب نائب الرئيس وأضعافهم للدخول في مجلس الإدارة يتهربون جميعهم من الدخول في الإدارة.. بكل تأكيد أن لرفضهم أسباباً.. وهذه الأسباب ليست خافية على أي من التعاونيين.. فعضو مجلس الإدارة إذا كان يعلم مُسبقاً بأن لا دور له.. وسيكون رأيه مُهمشاً وغير مأخوذ به.. فمن العبث أن يقبل بالمنصب.. ويكون تكملة عدد.. لأنه بذلك سيظلم ناديه.. قبل ظلمه لنفسه..!!

ثمة أشياء مُزعجة في التعاون.. أهمها (الحوسة) الإدارية داخل ناديهم.. وحلها على ما يبدو صعب.. وشائك.. والوصول إلى الحل.. وجادة الصواب لابد أن يكون على طريقة.. المفتاح عند النجار والنجار.. وعليكم التكملة.. لأن في فمي (ماء) وهل ينطق من في (فيه) ماء..؟!



yazid1_5@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد