Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/07/2010 G Issue 13807
الأحد 06 شعبان 1431   العدد  13807
 
وزيرة ألمانية تتهم «الفيسبوك» بخرق القانون

 

ميونيخ - برلين - (د ب أ)

وجهت وزيرة شؤون حماية المستهلكين الألمانية إلزه أيجنر انتقادات حادة لشبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت «فيسبوك» بسبب خرقها قوانين الخصوصية وحماية البيانات.

وقالت أيجنر في مقابلة مع مجلة (فوكوس) الألمانية المقرر صدورها غدا الاثنين إن شركة «فيسبوك» تحصل على بيانات أشخاص غير مشتركين في الشبكة.

وذكرت أيجنر أن الفيسبوك أصبح بمثابة مكتب تسجيل سكان للعالم بأكمله، معربة في الوقت نفسه عن اعتقادها بأن جزءا من أرباح الشركة قائم بذلك على خرق القوانين السارية.

وانتقدت الوزيرة قيام شركة «فيسبوك» بتطوير برنامج لنقل بيانات الاتصالات المخزنة على أجهزة ال»آي فون» إلى الحساب الخاص على الفيسبوك.

وقالت أيجنر: «إذا قام موظفون مقربون لي على سبيل المثال بنقل بيانات أجهرة الآي فون الخاصة بهم على صفحتهم على الفيسبوك فإن الرقم السري لهاتفي المحمول وكافة عناوين البريد الإلكتروني ستنقل إلى الفيسبوك بدون علمي».

وذكرت أيجنر أن أطباء وعلماء نفسيين ومحامين أعربوا عن قلقهم من هذا الأمر، موضحة أن أحد الأطباء النفسيين شكا إليها أنه بعد أن نقل بيانات جهاز ال»آي فيون» الخاص به على الفيسبوك تلقى مرضى له مشتركون على الشبكة نفسها مقترحات بإضافة مرضى آخرين له بوصفهم أصدقاء على صفحتهم. وقالت أيجنر التي أنهت عضويتها من موقع الفيسبوك بسبب القصور في حماية البيانات: «من يتلقى علاجاً عند طبيب ما لا ينبغي أن تكون مسألة عامة».

وذكرت الوزيرة أنها تنتظر من شبكة الفيسبوك عدم تخزين أي أرقام تليفونات لأشخاص غير مشتركين في الشبكة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد