Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/07/2010 G Issue 13811
الخميس 10 شعبان 1431   العدد  13811
 
اللجنة الأمنية تتهم أتباع الحوثي بقتل شيخ قبلي و5 من مرافقيه في صعدة
اليمن يفرج عن مناصرين للحراك ومواجهات الشمال تصرع 35

 

صنعاء -الجزيرة - عبدالمنعم الجابري

أطلقت السلطات اليمنية 82 شخصاً اوقفوا خلال المظاهرات المناهضة للحكومة في جنوب اليمن، على ما أعلن أمس الاربعاء مسؤول محلي متحدثاً عن خطوة تهدف الى تتويج اتفاق للحوار مع المعارضة.

وأعلن المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس ان 82 سجيناً اطلقوا في المكلا عاصمة محافظة حضرموت (جنوب شرق) التزاما باوامر للرئيس علي عبدالله صالح بعد توقيع اتفاق مع المعارضة السبت. وأضاف: إن جميع الاشخاص المفرج عنهم شاركوا في مظاهرات لدعم الحراك الجنوبي وهو تجمع لمجموعات تتراوح مطالبها بين زيادة استقلالية جنوب اليمن وإعلان استقلاله.

ووقع المؤتمر الشعبي العام بزعامة البشير السبت اتفاق تفاهم تمهيداً للحوار مع احزاب اللقاء المشترك المعارضين، ابرزها حزب الاصلاح وهو من ابرز المجموعات الاسلامية، والحزب الاشتراكي اليمني.

ويتضمن الاتفاق عدة بنود تمهيداً لاطلاق الحوار الوطني تنفيذا لاتفاق فبراير 2009 بين المعارضة والحزب الحاكم.

في الوقت نفسه اتهمت اللجنة الأمنية العليا في اليمن المتمردين الحوثيين باغتيال احد شيوخ القبائل في محافظة صعدة وخمسة مواطنين آخرين. وقال مصدر في اللجنة: إن عناصر من أتباع (الحوثي) نصبت كميناً للشيخ زيدان المقنعي في منطقة (نيد البارد) في مديرية (منبه) بمحافظة (صعدة) مساء يوم أمس الأول ما أدى إلى مصرع الشيخ المقنعي ونجله وأربعة من مرافقيه. وحمل المصدر العناصر الحوثية مسؤولية تلك الجريمة وما يترتب عليها من نتائج متهما الحوثيين بتعمد خلق التوترات وتقويض جهود إحلال السلام في محافظة صعدة.

وأدت المواجهات المسلحة خلال الأيام الأربعة الماضية بشمال اليمن في معقل المتمردين الحوثيين إلى مقتل 49 شخصا على الأقل ما يعكس تصاعداً للتوتر حسبما افاد مصدر قبلي والمتحدث باسم الحوثيين الأربعاء. وأكد مصدر قبلي أن المتمردين يحاصرون الشيخ صغير وهو نائب في البرلمان، ومقاتلي قبيلة بن عزيز في العمشية بمنطقة حرف سفيان، وهي من ابرز معاقل الحوثيين بمحافظة عمران الشمالية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد