Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/07/2010 G Issue 13811
الخميس 10 شعبان 1431   العدد  13811
 
(... أوراق متناثرة ...)
الفرصة التي لن تتكرر..!!
صالح العريض

 

المعسكرات الإعدادية الخارجية التي تقيمها حالياً أغلب أنديتنا السعودية وخاصة في القارة الأوروبية استعدادا للموسم الرياضي القادم.. يعطي انطباعا ودلالة على أننا أمام موسم رياضي قادم غير..!! في ظل التغيرات والتطورات التي أحدثها الاتحاد السعودي لكرة القدم.. تماشياً مع نظام الاحتراف الآسيوي..!! من حيث زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري زين السعودي وتقليص عدد اللاعبين المسجلين لكل نادي.. وهو ما قد يساهم في إتاحة الفرصة لعدد كبير من اللاعبين الشباب الذين لم يجدوا المساحة الأكبر في تقديم كل ما لديهم..!! بعد أن كانت مشاركتهم في ظل اللوائح والأنظمة السابقة ضعيفة.. وبلا شك في أن إعطاء اللاعبين الشباب الفرصة ومعايشة اللاعبين المحترفين والاحتكاك بهم ومعرفة أجواء الاحتراف..!! سوف يمنحه ويكسبه الشيء الكثير من الثقة ليبدأ مشوار الألف ميل مع الكرة.. وهذا ما نتمناه.

لا حول ولا قوة إلا بالله..!!

سمعنا وقرأنا عن تسلم الجهات الأمنية بالرياض ومن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عاملاً بأحد الأندية يعمل في قسم الملابس إثر استخدامه لطلاسم سحرية ضد لاعب عاد مؤخراً من رحلة علاجية لإصابته..!! وما نعرفه بأن السحر والشعوذة من الممارسات السيئة التي تؤثر في عقيدة الإنسان المسلم.. فضعف الإيمان وعدم التوكل على الله أهم أسباب انتشار السحر.. والله سبحانه وتعالى نهى عن إتيان السحرة والكهان وتصديقهم..!!

وهنا أتساءل هل لهذا العامل تأثير كبير في اللاعب وأدائه خلال الموسم المنصرم مما دفع اللاعب إلى الذهاب إلى أحد مشايخ الرقية الذي أثبت بعد جلسات الرقية وجود عمل سحري وضعه عن طريق أحدهم..!! وهل هذا العامل تسبب في أعمال سحرية أخرى للاعبين آخرين ومن يقف خلفه.. وهنا يبرز التساؤل حول ارتباط العمل السحري بتدني مستويات بعض اللاعبين..!! ويلاشك أن ظاهرة السحر والشعوذة في عالمنا الرياضي موجودة بدرجات متفاوتة رغم أنها غير مقبولة اجتماعيا ودينيا واللجوء إليها يؤكد التخلف والجهل..!! وهي أسلوب رخيص يخلو من القيم والمبادئ ويقودنا إلى زمن الجاهلية والخرافات..!! مما يشوه وجه الرياضة الجميل ويجعل التنافس الشريف يتحول إلى منافسة مذمومة..!! وللأسف البعض تعود على مزاولة مثل هذه الأمور من سنوات طويلة سواء داخل أنديتنا المحلية أو الأندية الخارجية والاستعانة ببعض الدجالين من أجل عمل السحر من أجل تحقيق هدف ما..!! وكان من الأفضل على هؤلاء الاهتمام الفني والإداري لفرقهم والسعي إلى تدارك السلبيات من خلال عمل فني وإداري علمي يحقق لهم الطموحات من دون اللجوء إلى المشعوذين..!!

وريقات.. وريقات

لم يجدوا شيئاً ينتقدون فيه المعسكر الهلالي سوى أن إحدى مبارياته الودية قادها تحكيماً (سيدة)..!!

- رغم أم مفاوضات الهلال مع لاعب الفتح سابقاً فيصل الجمعان كانت منذ أشهر والجميع على علم بها.. إلا أن الغرابة أن يخرج وكيل اللاعب جاسم الحربي (مدرب هلالي) ليعلن عدم علمه بهذه المفاوضات ومطالباً بحقوقه كوكيل..!!

- كعادة (عميد الكذابين) في تزييف الحقائق.. خرج مؤخراً مطالباً الإدارة الهلالية بتسليم نادي (الطائي) حقوقه المادية المتبقية من انتقال المدافع ماجد المرشدي..!! والمعروف للجميع أن المرشدي انتقل من نادي الجبلين وليس من نادي الطائي..!!

- في هذا الموسم شاهدنا العديد من الصفقات التي أبرمتها أنديتنا.. لكن من ينجح ومن يفشل.. هذا ما نعرفه في نهاية الموسمالرياضي..!!

- أي خماسية لها فوائد جمة.. لكن أهم فائدة يحصل عليها البعض هو التعود عليها..!!



Saleh-aloryed@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد