Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/07/2010 G Issue 13813
السبت 12 شعبان 1431   العدد  13813
 
محكمة حائل أول محكمة يتم ربطها بالمركز الرئيس
العدل: ربط الدوائر الشرعية بمركز المعلومات بالرياض

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

تضع وزارة العدل خطواتها النهائية في ربط الدوائر الشرعية كافة بمركز المعلومات بالرياض خلال الفترة المقبلة ضمن خطتها في تدشين النظام الآلي الشامل للمحاكم الشرعية.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة للحاسب الآلي بالوزارة المهندس ماجد بن إبراهيم العدوان أن النظام يهدف إلى الإنجاز الإلكتروني للأعمال والإجراءات الإدارية والشرعية كافة التي يتطلبها سير القضايا سواء في المحاكم العامة أو الجزئية. مشيرا إلى أن آلية النظام مرتبطة ارتباطا مباشرا مع مكتب القاضي بدءا من استلام المعاملات المحالة إليه حتى صدورها من المحكمة، مع متابعة سير القضية وإصدار التقارير والإحصاءات الشهرية والسنوية، كما يقوم النظام بجدولة مواعيد الجلسات وتسجيل جلسات التقاضي وتقييد المعاملات في الاتصالات الإدارية وطباعة الصكوك الإلكترونية؛ ما يؤدي إلى تحقيق الدقة في الإجراءات والسرعة في الإنجازات مع المحافظة على سرية وأمن المعلومات.

وأبان العدوان أنه تم ربط المحكمة العامة والمحكمة الجزئية بحائل عن طريق شبكة الحاسب الآلي بالرياض، وهي أول محكمة يتم ربطها بالمركز الرئيس بالرياض، وفي القريب العاجل سيتم ربط الدوائر الشرعية كافة بمركز المعلومات بالرياض.

يُذكر أن وزارة العدل بدأت في تطبيق النظام الشامل للمحاكم وكتابات العدل في عدد من الدوائر الشرعية في مناطق المملكة المختلفة، على أن يعمم في الدوائر الشرعية كافة في مناطق المملكة لتغطية الأعمال والإجراءات الإدارية والشرعية كافة التي يتطلبها سير القضايا سواء في المحاكم العامة أو المحاكم الجزئية أو المحاكم المتخصصة أو كتابات العدل الأولى والثانية، الذي يمتاز بالسرعة والدقة وسرية البيانات وأرشفتها إلكترونيا وحفظها؛ تماشيا مع الخطة الإلكترونية الحكومية في المملكة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد