Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
لأول مرة في السعودية : بروفات لـ(تهامي كوول) وصبحي والجزائري اعتذرا عن الحضور
للعائلات الحق في مشاهدة مسرحية رجالية بأبها

 

أبها - عبدالله الهاجري

لأول مرة في السعودية، سيكون بمقدور النساء حضور مسرحية للرجال، وذلك من خلال مسرحية (تهامي كوول) والمقرر عرضها «الاثنين، والثلاثاء والأربعاء» على مسرح المفتاحة بأبها.

وبدأت تجهيزات مسرح المفتاحة لاستقبال هذا الحدث، حيث تم تخصيص مواقع خاصة للعائلات ومواقع خاصة للرجال، وقد حددت اللجنة المنظمة أسعار رمزية لدخول المسرح وذلك بمبلغ خمسين ريال للدرجة الأولى، وعشرين ريال للدرجة الثانية وعشرة ريالات للدرجة الثالثة، الجدير ذكره أن مسرح يتسع إلى ما يقارب 3800 متفرج.

فيما ستستقبل خشبة مسرح المفتاحة ظهر اليوم الأحد أبطال مسرحية حريمكو، وذلك لغرض عمل بروفات المسرحية من قبل المشاركات في هذا العمل والمقرر عرضه فقط للنساء يومي الخميس والجمعة القادمة.

وبدأت البروفات النهائية للمسرحية على مسرح المفتاحة في أبها مساء الجمعة باكتمال طاقم العمل المكون من الفنان المصري حسن حسني والفنان عبد الله عسيري ومشاركة ممدوح سالم وأحمد الحسن وعبد المجيد الرهيدي وبندر خالد وآخرين، حيث بدأت المرحلة الأولى للمسرحية ببروفات الطاولة ثم أتبعها بروفة حركية على المسرح حيث وضع التصور النهائي للديكور الكامل للمسرحية من المخرج أحمد الصمان وباقي الطاقم الفني للمسرحية التي ستقدم في افتتاح مهرجان الكوميديا الدولي مساء غد الاثنين بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة منطقة عسير حيث سيكرم الفنانون العرب في حفل الافتتاح، ويستمر عرض المسرحية على مسرح المفتاحة مساء يوم الثلاثاء والأربعاء في ثلاثة عروض.

وشهدت البروفات النهائية تناغما كبيرا بين بطلي العمل الفنانيين حسن حسني وعبد الله عسيري وباقي فريق العمل حيث وضع الملاحظات وتوجيه الفنانين الشباب المشاركين في المسرحية لرسم لوحة فنية على المسرح، مع مصطلحات تهامية جنوبية يتحدث بها حسن حسني خلال العرض.

وبين مخرج العمل أحمد الصمان أن هدف المسرحية تصحيح المفهوم الخاطئ للعولمة عند المجتمع والتي تلصق دائما بكل أمر سلبي فأضحى شماعة لتعليق أخطاء المجتمع عليه، مشددا على أن المسرحية تطرح بأسلوب كوميدي خفيف بعيدا عن الابتذال والسطحية المفهوم الإيجابي للعولمة وطريقة التعاطي معها من خلال الباحث جمرة (عبد الله عسيري) الذي يعد رسالة الدكتوراه عن العولمة ويوضع تحت اختبار من قبل الدكتور صفحة (حسن حسني)، ويمر بعدة أشكال من المجتمعات بدءا بالسوق مرورا بالقهوة والحلاق ورئيس النادي.

يذكر أن المسرحية من فكرة الفنان عبد الله عسيري وتأليف مازن عوكل والإشراف العام لممدوح سالم.

وبدأ ضيوف مهرجان الكوميديا في التوافد تباعاً إلى أبها بهدف حضور أيام المهرجان وتكريمهم من قبل أمير منطقة عسير، وكانت «الجزيرة» قد نشرت الأربعاء أسماء ضيوف أبها، وقد اعتذر في اللحظات الأخيرة النجم المصري محمد صبحي لعدم اكتمال تصوير مشاهده في عمله «ونيس» ولذا اعتذر، أما الفنانة السورية صباح الجزائري فقد قدمت اعتذارها يوم الخميس، رغم تصدير التأشيرة الخاصة بها وبمرافقتها وكذلك حجوزات الطيران.

أما بقية الفنانين فقد وصل حسن حسني مساء الجمعة لأبها كما وصلت بعض الممثلات المشاركات في المسرحية النسائية، كما يتوقع أن يصل اليوم الأحد الممثلة ميمي جمال صباحاً وسيتبعها مساء وصول بقية النجوم، فيما سيتأخر وصول الكويتية منى شداد إلى صباح الاثنين.

وسيكون ضيوف أبها على النحو التالي حسني حسني وميمي جمال (من مصر) ومن سوريا سيكون هناك وفيق السبيعي وأيمن زيدان ومن قطر سيكون هناك النجم غانم السليطي، ومن الكويت سعد الفرج وغانم الصالح وطارق العلي، ومريم الصالح ومنى شداد، ومن البحرين سعاد علي ومن السعودية سيكون متواجدا محمد الطويان، وخالد سامي وفايز المالكي.

وتسببت تأخير عمل التأشيرات في وصول بعض الضيوف إلى أبها، كما أن بعض المعلومات الواردة بالخطأ في بعض التأشيرات تسببت أيضا في نفس المشكلة، ومن المتوقع أن يتم حل هذه الإشكاليات يوم أمس السبت.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد