Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/07/2010 G Issue 13816
الثلاثاء 15 شعبان 1431   العدد  13816
 
سلة أوبك ترتفع إلى 74.44 دولارا يوم الجمعة
استطلاع: متوسط سعر النفط 79.44 دولارا للبرميل في 2010

 

الجزيرة - رويترز

أظهر استطلاع أجرته رويترز أمس الاثنين أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط الخام الأمريكي 79.44 دولارا للبرميل في 2010 وذلك بانخفاض طفيف عن نتيجة استطلاع يونيو حزيران وفي تراجع هو الثالث على التوالي للتوقعات الشهرية.

وأوضح الاستطلاع الذي شمل 31 محللاً وبنكاً ووكالة حكومية تراجع متوسط التوقعات وعزا المشاركون تكهناتهم إلى سياسة الاقتصاد الكلي للصين وزيادة المعروض العالمي وتراجع موسمي في الطلب. وتجاوز متوسط سعر النفط 75 دولارا للبرميل في 2010 وهو ثاني أعلى متوسط له على الإطلاق لكنه يواجه مقاومة حيث تظهر بيانات عالمية متفرقة أن التعافي الهش من الركود الاقتصادي بدأ يترسخ لتوه فحسب.

وكان سعر النفط قد انخفض دون 79 دولاراً للبرميل أمس الاثنين مع انحسار قوة الإعصار الاستوائي بوني فوق خليج المكسيك إلا أن التعاملات كانت حذرة قبل صدور بيانات اقتصادية ونتائج شركات أمريكية. وتردد متعاملون في دفع الأسعار نحو أي من الاتجاهين أكثر من اللازم خلال الجلسة الصباحية بما أن كثيرين يركزون على التوقعات في الولايات المتحدة وهي المصدر الرئيسي للبيانات الاقتصادية المخيبة للآمال في الأسابيع الأخيرة لتبقي على المخاوف بشأن متانة الانتعاش العالمي.

وتعليقا على سوق النفط قال يوجين وينبرج رئيس أبحاث السلع الأولية في كومرتسبنك: «معظم التحركات ومصير أسعار اليوم (أمس الاثنين) سيتقرر في الولايات المتحدة وليس في أوروبا».

وأضاف: إنه في الأيام القليلة المقبلة «إذا جاءت البيانات الأمريكية ضعيفة بشكل مفاجىء فقد ينتاب الناس القلق من تجدد الركود.» ونزل الخام الأمريكي الخفيف للشحنات تسليم سبتمبر أيلول 45 سنتا إلى 78.53 دولارا للبرميل بحلول الساعة 08:50 بتوقيت جرينتش. ونزل خام القياس الأوروبي مزيج برنت 34 سنتا إلى 77.11 دولارا للبرميل. وفشلت الأسهم الأوروبية في دعم أسعار النفط وانخفضت قليلا نتيجة تنامي الشكوك بأن الاختبارات التي خضعت لها البنوك الأوروبية للوقوف على قدرتها على تحمل الضغوط لم تكن صارمة بدرجة كافية. وفقد المنخفض الاستوائي بوني قوته أثناء الليل ولم يعد يظهر ضمن توقعات مركز الأعاصير الوطني رغم أن تهديد الإعصار قلص الإنتاج نوعا ما في منطقة النفط بخليج المكسيك.

من جانب آخر قالت منظمة أوبك أمس الاثنين: إن سعر سلة خامات المنظمة ارتفع إلى 74.44 دولارا للبرميل يوم الجمعة من 73.47 دولارا في اليوم السابق. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الأكوادور.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد