Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/08/2010 G Issue 13825
الخميس 24 شعبان 1431   العدد  13825
 
لقاء سعودي - صيني لتعزيز الاستثمار في إقليم نينجشيا

 

الجزيرة – الرياض :

بحث رجال أعمال سعوديون مع وفد الحكومة المحلية لإقليم نينجشيا الصيني برئاسة الأستاذ دينج كوان نائب المدير العام لإدارة التجارة بالحكومة المحلية آفاق تطور العلاقات الاقتصادية بين المملكة والصين وفرص تنميتها، كما عرض رئيس الوفد الاستعدادات لانعقاد المنتدى الاقتصادي العربي الصيني والمعرض المصاحب الذي يستضيفه إقليم نينجشيا خلال شوال المقبل.

وعبَّر ماجد الجارالله، المدير العام للعلاقات العامة والإعلام بغرفة الرياض، عن أمله بأن يضيف اللقاء خطوات جديدة على طريق تعزيز وتوثيق العلاقات الاقتصادية التجارية والاستثمارية بين المملكة والصين، خصوصاً بين القطاعين الخاصين في البلدين، بما يتواكب مع عمق علاقات الصداقة التي تربط بين البلدين، معتبراً أن هذه الزيارة تنم عن حرص البلدين المشترك على مواصلة جهودهما لتعزيز الشراكة الاقتصادية المتنامية بما يخدم مصالح الشعبين السعودي والصيني.

وأكد اهتمام المملكة بتطوير وتنمية علاقاتها الاقتصادية مع الصين في مختلف المجالات، بوصفها قوة اقتصادية عملاقة، كما تعدُّ من أكبر الشركاء التجاريين للمملكة. وقال إن المنتدى الاقتصادي العربي الصيني ومعرض نينغشيا سيمثلان فرصة ملائمة لتعزيز الروابط الاقتصادية بين المملكة والعالم العربي من جهة، والصين من جهة أخرى، خصوصاً أن المنتدى يحتضنه إقليم نينجشيا الذي يدين ثلث سكانه بالإسلام، وهو ما يحمل دلالات عميقة تؤكد الحرص على تعزيز الروابط بين أبناء المسلمين في العالم العربي والأشقاء المسلمين في الصين.

من جانبه عبّر رئيس الوفد الصيني عن سعادته بزيارة الوفد للمملكة، وقال إن بلاده تتطلع دوماً إلى تدعيم علاقاتها مع المملكة في المجالات كافة، خصوصاً المجالات الاقتصادية. مؤكداً أن إقليم نينجشيا ممثلاً في شعبه المسلم البالغ أكثر من مليوني شخص وحكومته المحلية يتطلعون إلى تعزيز الروابط الإسلامية الأخوية مع شعب المملكة. وأضاف كوان أن المنتدى والمعرض الاقتصادي العربي الصيني يهدف إلى مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بتنمية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

ويقع الإقليم شمال غرب الصين، ويشتهر بالنشاط الصناعي والتعديني والزراعي. مشيراً إلى أنه يتميز بإنتاج المضادات الحيوية بنسبة كبيرة من الإنتاج العالمي، كما أن الإقليم يضم ثروة حيوانية كبيرة من الأبقار والأغنام. وأوضح أنه نظراً إلى وجود أغلبية إسلامية في سكان الإقليم فإنه يهتم بإنتاج الأغذية الحلال المطابقة للشريعة الإسلامية، مشيراً إلى أن إقليم نينجشيا يتمتع بالحكم الذاتي منذ 1958م، ويضم حالياً أكثر من ثلاثة آلاف مسجد؛ حيث يمارس المسلمون هناك شعائرهم الدينية بحرية تامة. وضم الوفد عدداً من المسؤولين في الحكومة المحلية لإقليم نينجشيا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد