Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/08/2010 G Issue 13827
السبت 26 شعبان 1431   العدد  13827
 
حديث المحبة
المسفار.. أحق حلال؟!
إبراهيم بن سعد الماجد

 

ترك الجدال والمراء مما دعت له شريعتنا السمحة (طوبى لمن ترك المراء ولو كان محقاً)، وما يدور في الساحة الإعلامية هو الجدال وهو المراء بعينه، حتى إن هذا الجدال جرّ بعض ممن ينتسبون للمؤسسة الشرعية إلى منزلقات خطيرة تكاد تورد صاحبها جهنم والعياذ بالله.

لا أحبذ الخوض مع الخائضين في أمر قد يزل معه اللسان فيكون الندم وقد لا يكون بسبب ما يصاحب الدخول في مثل هذه المناوشات من بريق إعلامي مؤقت ولكنه مغرٍ.

ولكني اليوم لم أقدر على الصمت، فحرارة الجو وحرارة القول بلا علم جعلتني أسطر هذه الأسطر المقتضبة حول ما يسمّى (بزواج المسفار)، هذا الزواج الذي تسرّع البعض من طلاب العلم وقال بتحليله كونه مكتمل الأركان، وهذا وربي من القول بلا علم، وإنني هنا أحاول شرح هذا اللون من ألوان الزواج الذي سمُّي زواجاً تجاوزاً وإلاّ هو في حقيقة الأمر زنا صريح لا يقرّه إنسان أعطي ذرة من عقل لا من علم..!!

رجل وامرأة يتفقان على مدة معيّنة للزواج ينتهي بنهاية هذا اليوم، وبعدها لا يحق لهذا الرجل أن يدّعي أنّ هذه المرأة زوجته، ولو رغب في الاستمرار فإنّ عليه أن يدفع مبلغاً من المال لقاء المدة الجديدة..!! هذه هي صيغة زواج المسفار.

لذا فإنني أقول: إنّ زواج (المسفار) هو نكاح باطل لكونه يتم باتفاق على زمن محدد بين الرجل والمرأة حتى ولو كان الولي والشاهدان موجودين، فالعلاقة محددة الزمن، فهل هذا يُعَد زواجاً شرعياً أم هو المتعة أم هو الزنا..؟؟

رجل وامرأة يتقابلان ويتفقان على الزواج لمدة أسبوع أو شهر أو أقل أو أكثر، المهم أنّ المدة مقررة مسبقاً، ويأتي من يقول هذا زواج مكتمل الأركان..!! أمر في غاية الغرابة إلاّ إن كان من أفتى بجوازه غابت عنه معلومة تحديد المدة فله الحق، أو أن يكون يعلم هذه الصفة ويقول بتحليله فهذا تحليل صريح لجريمة الزنا.

إنّ من المفترض على المفتي أن تكون فتواه واضحة وصريحة ومفصّلة في مثل هذه الأمور، وأن لا تكون إجابته فقط على سؤال يُعَد (مانشت) صحفياً وتكون إجابته بناءً على هذه المعلومة المغلوطة.

إنّ قرّاء العناوين يعدّون أغلبية قراء الصحافة وللأسف، ولذا فإنّ من المفترض أن يكون المفتي حذراً وأن يدرك خطورة القول بلا تأكد أو استيضاح للأمور بشكل جلي.

المسفار أيها العلماء الأجلاّء زنا صريح لا يحتاج رأي عالم ولا متعلّم، إلاّ في حالة واحدة إذا أقررتم زواج المتعة الذي يُعَد انتهاكاً صريحاً لكرامة المرأة قبل أن يكون أي شيء آخر.

والله المستعان..



almajd858@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد