Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/08/2010 G Issue 13827
السبت 26 شعبان 1431   العدد  13827
 
رئيس بولندا الجديد يؤدي اليمين الدستورية

 

وارسو - ا ف ب

تولى الليبرالي برونيسلاف كوموروفسكي 58 سنة أمس الجمعة مهامه رئيساً لبولندا بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلسي البرلمان. وفي خطاب ألقاه بعد أداء اليمين، قال كوموروفسكي: «إنه شرف كبير وتحد أقبلهما». واضاف «نريد تعزيز القارة العجوز وإلهامها وجعلها أكثر حيوية». وتابع «لابراز التزام بولندا الاوروبي ساتوجه خلال زياراتي الاولى إلى بروكسل وباريس وبرلين» مشددا على اهمية العلاقات الفرنسية الالمانية البولندية في اطار ثلاثي فايمار ومنتدى التعاون الثلاثي.

واشار كوموروفسكي أيضاً إلى العلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة مؤكدا انها تشكل احدى ركائز السياسة الخارجية البولندية وانه سيعمل على تعزيز العلاقات مع روسيا. وقد فاز برونيسلاف كوموروفسكي القريب من رئيس الوزراء البولندي السابق المؤيد لاوروبا دونالد تاسك، في الرابع من يوليو بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 53.01% من الاصوات متفوقاً على خصمه المحافظ ياروسلاف كاتشينسكي زعيم الحزب «القانون والعدالة» القومي المناهض لاوروبا (معارض).

واجريت الانتخابات اثر مصرع الرئيس ليش كاتشينسكي شقيق ياروسلاف التوأم في العاشر من ابريل في حادث تحطم طائرته في روسيا. وبعدما كان برونيسلاف كوموروفسكي ناشطا مناهضا للشيوعية خلال الثمانينيات، تحول مع الوقت إلى رجل تسوية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد