Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/08/2010 G Issue 13827
السبت 26 شعبان 1431   العدد  13827
 
ارتفاع أسعار الشحن الخارجي يرفع أسعار الأواني المنزلية المحلية

 

الجزيرة -عبدالقادرحسين

رجع رئيس لجنة الأواني المنزلية بالغرفة التجارية محمد منشي ارتفاع أسعار الأواني المنزلية إلى ارتفاع تكلفة الشحن الذي ارتفع إلى أكثر من 120% مؤخرا بدون إبداء مبررات لهذا الارتفاع وأضاف، لقد قمنا بمخاطبة المصانع المنتجة للأواني المنزلية المصدرة للمملكة في النظر في أسعار مكاتب الشحن الخارجية وضغطها على تجار المملكة، إلا أنها لم تردنا أي أخبار مما جعلنا نرضخ إلى ارتفاع تكلفة الشحن. من جهة أخرى أوضح أن المصانع المحلية لا تغطي حجم السوق السعودي وذات جودة محدودة مما جعلنا نرضى بارتفاع أسعار الشحن مشيرا أن حجم سوق الأواني المنزلية بالمملكة بلغ 4 مليارات ريال سعودي.

مؤكدا أن سوق الأواني المنزلية شهد انخفاضا في الإقبال على الشراء الفترة الماضية بسبب المونديال مما أثر على حركة البيع والشراء، على عكس هذه الأيام والذي يشهد انتعاشا قبل قدوم شهر رمضان الكريم. وحول دور لجنة الأواني المنزلية بالغرفة التجارية والصناعية بجدة أشار رئيس اللجنة أنه ليس من صلاحيات اللجنة التدخل في الأسعار، بل إن عملها يقوم على دعم تجار هذا القطاع وعرض مشاكلهم على الجهات المختصة. وأكد محمد با شماخ عضو لجنة الأواني المنزلية أن هناك ارتفاعا في أسعار البيع مرجعا ذلك إلى كثرة الشركات الجديدة التجارية المنافسة للشركات الكبرى العالمية التي تعمل في مجال بيع الأواني المنزلية.

وقال باشماخ إن هناك وعيا ثقافيا لدى المستهلك في مفهوم الشراء، فمع ارتفاع تكلفة المعيشة الفردية ضعف جودة الشركات العالمية عما كانت ومنافسة الشركات التجارية لها دعت المستهلك إلى البحث عن المنتجات الرخيصة، واستطاعت الشركات التجارية جذب المستهلكين بتقارب جودتها للشركات العالمية المرتفعة الأسعار نسبيا عن نظيرتها الشركات التجارية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد