Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/08/2010 G Issue 13828
الأحد 27 شعبان 1431   العدد  13828
 
أفق
وقفة مع التعداد السكاني الجديد
سلطان بن محمد المالك

 

أبدأ بتقديم جزيل الشكر والتقدير لكل من عمل واجتهد طوال المدة الماضية من مسؤولين وموظفين ولجان ومتعاونين في سبيل إنجاح التعداد السكاني الجديد للمملكة للعام 1431ه، الذي أعلنت نتائجه الأسبوع الماضي. لم يفاجئني حجم التعداد العام والذي قدر بما يقارب 27 مليوناً ولكن المفاجأة والصدمة لي ولكثيرين غيري هي عدد الوافدين الذي قدر بما يقارب ثمانية ملايين ونصف المليون أي ما يعادل 31% من حجم السكان الإجمالي. كذلك عدد المساكن بالنسبة لحجم السكان والذي قدر ب4.6 ملايين مسكن.

مكمن استغرابي هو أنه على الرغم من كل ما قامت به وزارة العمل من جهود في سبيل سعودة الوظائف وإيجاد سبل للحد من البطالة لدينا، إلا أن الرقم الجديد المعلن عن عدد الوافدين مخيب للآمال ويضع أكثر من علامة استفهام حول كافة ما بذل في الفترة الماضية من جهود للحد من الاستقدام والقضاء على البطالة. ثمانية ملايين ونصف المليون وافد يعملون في المملكة عدد ليس باليسير ولو فرضنا أن هناك عدداً منهم يمثل إناثاً وأبناء للمقيمين، إلا أن العدد مخيف وكبير جداً مقارنة بالمواطنين. وفي تصوري أن العدد قابل للزيادة في كل عام والضحية هم بكل تأكيد أبناء وبنات الوطن الباحثين عن عمل. الأرقام المعلنة تخلوا من التفاصيل ولكنها تؤكد لنا أن مشكلة البطالة سوف تتفاقم ولن تنتهي مع وجود هذا الكم الهائل من الوافدين، ولعلنا نستفيد من تلك الأرقام في إيجاد سبل وطرق للحد من زيادة الوافدين وأن نعمل على تقليل الرقم والاستغناء عن أكبر قدر منهم لكي نحمي وطننا من خطر البطالة.

كما أن عدد المساكن بالنسبة لعدد السكان المعلن مخيب للآمال وهو يؤكد أن هناك عدداً كبيراً من السكان لا يملكون مساكن، وهذا الرقم يجب الوقوف عنده كثيراً للجهات المعنية، والعمل على وضع خطط طموحة لزيادة عدد المساكن في السنوات القادمة.

وفي الختام، إحصاءات التعداد السكاني تؤكد أهمية قيام كل جهة بالاستفادة منها وأن تسعى جاهدة من أجل رسم سياساتها وخططها المستقبلية على ما توفر من بيانات لا أن تكون أرقاماً وإحصاءات للقراءة فقط.



fax2325320@yahoo.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد