Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/08/2010 G Issue 13838
الاربعاء 08 رمضان 1431   العدد  13838
 
طريقا (البدائع - الخبراء) و (البدائع - المطار) يتعثران في متر..!

 

قرأت ما كتب في العدد (13828) حول الحادث المروع الذي وقع في طريق (البدائع - المطار) والذي أعلنت بسببه حالة الاستنفار في مستشفى البكيرية العام.. وقد شاهدت هذا الحادث الشنيع الذي وقع لسيارة باص ركاب كبيرة وسيارتين أخريين في أحد منحنيات هذا الطريق..

ويتضح أن السبب في ذلك هو أن الاتجاه الآخر من الطريق وهو القادم من (الرياض) مغلق بسبب عدم اكتمال إنشائه ومن يسير فيه يعتقد أن الطريق باتجاهين وهو ليس كذلك، ومثل هذا الحادث متوقع بسبب التأخر الكبير في إنشاء وازدواج الطريق الذي بدأ منذ أكثر من 3 سنوات، ولم يكتمل اتجاه واحد منه حتى الآن، والإبقاء على منحنياته الخطرة على وصفها دون تعديل.. إضافة إلى إغلاق تقاطعه مع طريق (البكيرية) المتجه من جسر البدائع عند منخفض وادي الرمة.. وتقاطعي الطريق مع كل من طريق (الرياض - المدينة) السريع وطريق (البدائع - البكيرية) يقعان في منحنيات خطرة لابد من تعديلها هندسياً لكي يتم تقليل الحوادث المرورية والدوار الذي يتم إنشاؤه قرب المنخنق وتوجد (3) طرق مفردة تربط البدائع مع الطرق المجاورة والمناطق المتاخمة لها، وهي (طريق البدائع - الخبراء) وطريق (البدائع - الخرماء) وطريق (البدائع - المطار)، وطريق (البدائع - المطار) هو أكثرها في حركة المرور وهو ذو مشروع متعثر والطريق الآخر المتعثر أيضاً طريق (البدائع - الخبراء) الذي بدأ تنفيذه منذ أكثر من 3 سنوات، ولم ينجز منه إلا أعمدة (جسر الرمة).

وطريق (البدائع - الخبراء) الواصل بين كل من محافظة البدائع (حي الوسطى) ومركز الخبراء، هو في الواقع وصلة لا تتجاوز (10 كم) طولاً.. ولكنه يشهد زحاماً هائلاً في كل الأوقات.. هذه الوصلة عجزت كل الشركات وكل الخبراء عن إكمال ازدواجها قبل أكثر من 5 سنوات بدأ العمل في (الجسر) العابر لوادي الرمة على هذا الطريق وفجأة انسحب المقاول ولم يكمل العمل.. وقبل سنتين تمت ترسية ازدواج الطريق، ولم يبدأ العمل حتى تاريخه.

هذه الوصلة تشهد زحاماً هائلاً ويمكن استعراض أهميتها بما يلي:

أ - بعد افتتاح طريق (القصيم - المدينة) السريع زادت الحركة المرورية عليها بشكل كثيف.. وخاصة الشاحنات.. ولا يتجاوز عرض الطريق 7 م وفوق الكوبري أقل من ذلك.. وأشاهد يومياً طوابير السيارات المارة على هذه الوصلة وكأنها على طريق سريع بين مدينتين كثيفتي السكان.. هذا العرض القليل للطريق الذي أنشئ قبل حوالي40 عاماً كان مناسباً في ذلك الوقت، أما حالياً فهو من أسوأ الطرق وهو الطريق الوحيد المفرد الرابط بين مدينتين بالقصيم لم يتم العمل على ازدواجه.. على الرغم من أنه الأكثر كثافة في حركة المرور..!!

ب - هذه الوصلة تمتد جنوب البدائع (حيث قامت بلدية البدائع بازدواج الطريق) حتى الوصول إلى الأحمدية.. ويمتد جنوباً عابراً الأرياف الجنوبية للبدائع حتى يصل إلى الخرماء وقرى شمال منطقة الدوادمي ويتصل هذا الطريق مع الوصلة المذكورة (طريق البدائع - الخبراء)؛ حيث يصل إلى البكيرية ومن ثم بريدة ومن ثم حائل وشمال المملكة مما زاد من كثافة الحركة المرورية عليها.

ج - يعبر هذه الوصلة قاصدو جامعة القصيم من طلاب محافظة البدائع؛ حيث إنها أقصر الطرق إلى الجامعة الواقعة في المليناء، وذلك بأعداد كبيرة صباحاً، كما يقصدها المتجهون إلى مطار القصيم الاقليمي وسيارات توزيع المنتجات البترولية من شركة أرامكو.

د - شهدت هذه الوصلة لضيقها وكثرة الحركة المرورية عليها حوادث شنيعة ولا يكاد يمر أسبوع إلا وتشهد حادثاً وسجلات المرور تشهد بذلك.

ورغم ذلك عجزت وزارة النقل عن إتمام ازدواجها.. إنني أناشد معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وهو الحريص على إنجاز مشاريع الوزارة.. أن يصدر توجيهاته بسرعة إكمال ازدواجها.

م. عبد العزيز بن محمد السحيباني




arac433@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد