Al Jazirah NewsPaper Friday  20/08/2010 G Issue 13840
الجمعة 10 رمضان 1431   العدد  13840
 
مقتل أربعة شرطيين وجندي من الأطلسي و15 إرهابياً
البنتاغون يتفاوض مع ويكيليكس حول وثائق سرية عن الحرب بأفغانستان

 

واشنطن - كابول - ا ف ب:

كشف البنتاغون عن رسالة وجهها إلى رجل، قدم نفسه على أنه محامي ويكيليكس، يبلغه فيها استعداد الجيش الأميركي للتحاور معه بشأن مسألة وثائق سرية جديدة يعتزم الموقع نشرها، محدداً موعداً لإجراء هذا الحوار هاتفياً وهو ما لم يحصل بسبب تغيب المحامي. والرسالة المؤرخة يوم الاثنين 16 أغسطس تحمل توقيع جاي تشارلز جونسون رئيس الجهاز القانوني في البنتاغون وموجهة إلى تيموثي جاي ماتوشيسكي الذي يكشف عنوانه أن لديه صندوق بريد في هاتيسبرغ في الميسيسيبي (جنوب الولايات المتحدة).

وقال المسؤول في البنتاغون إنه رغم الموافقة التي (أبداها) للمشاركة في المحادثة الهاتفية إلا أننا لم نتمكن من الاتصال (به)». ورفض براين ويتمان المتحدث باسم البنتاغون الأربعاء الإفصاح عن كيفية علم الوزارة بوجود ماتوشيسكي.

واكتفى بالقول إن اسمه ظهر «في تحقيق» أجري لمعرفة كيف تمكن موقع ويكيليكس في يوليو من نشر 77 ألف وثيقة عسكرية سرية عن الحرب في أفغانستان. وأضاف إن «البنتاغون لم يجر أي اتصال مباشر» مع هذا الشخص أو مع ويكيليكس. من جهة أخرى أعلنت قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان أمس الخميس أنها قتلت 15 من المتمردين في إقليم لوجار وإقليم كونار بأفغانستان. إلى ذلك اصطدمت سيارة مفخخة بمركبة للشرطة جنوبي البلاد الأربعاء، ما أسفر عن مقتل قائد شرطة بالمنطقة وثلاثة رجال شرطة آخرين ومدني, حسبما ذكر مسؤولو الحلف ومسؤولون أفغان أمس.

وفي هجوم آخر ذكرت قيادة حلف شمال الأطلسي أمس أن جندياً من القوة الدولية قتل في انفجار لغم يدوي الصنع في جنوب افغانستان الأربعاء دون الكشف عن جنسية الجندي القتيل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد