Al Jazirah NewsPaper Friday  20/08/2010 G Issue 13840
الجمعة 10 رمضان 1431   العدد  13840
 
طهران لن تتفاوض مع واشنطن إلا إذا رفعت العقوبات
بناء محطة بوشهر الإيرانية مسلسل استمر 35 عاماً

 

طهران - أحمد مصطفى:

ينهي تشغيل أول مفاعل نووي إيراني في بوشهر غداً السبت مسلسلاً استمر 35 عاماً وشهد تقلبات وتأخيرات مرتبطة بتاريخ إيران الحافل. وكان شاه ايران محمد رضا بهلوي اطلق المشروع في 1975 بالاستعانة بشركة سيمنز الالمانية. الا انه تعطل مع قيام الثورة الإسلامية عام 1979 ثم الحرب العراقية الايرانية 1980 - 1988.

وبعدما اقنعت المانيا شركة سيمنز بالانسحاب على خلفية الخوف من مخاطر الانتشار النووي، توجهت طهران إلى روسيا التي وافقت في يناير 1995 على بناء المفاعل. وتهدف ايران، رابع دولة منتجة للنفط في العالم، إلى تطوير منشآت نووية تبلغ طاقتها الاجمالية عشرين الف ميغاواط.

والعقد المبرم مع موسكو ينص على بدء تشغيل المحطة في 1999 لكن مشاكل عدة ادت إلى تأخير لمدة 11 سنة لانهاء اعمال البناء. من جهة اخرى قال المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي الاربعاء ان ايران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن الملف النووي الا اذا رفعت واشنطن العقوبات واوقفت «تهديداتها» بحق ايران.

واعلن خامنئي في كلمة خلال اجتماع مع مسؤولين ايرانيين بينهم الرئيس محمود احمدي نجاد، نقلها التلفزيون الايراني «ان الرئيس (احمدي نجاد) وآخرون قالوا انهم على استعداد لاجراء مفاوضات. لكن ليس مع اميركا». واوضح «على امريكا ان تتوقف عن القيام بدور القوة العظمى وعليها ان توقف التهديدات وان تلغي العقوبات. عندها سنكون مستعدين» للتفاوض.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد