Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/08/2010 G Issue 13846
الخميس 16 رمضان 1431   العدد  13846
 
الراجحي المالية تصدر تقريراً حول قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية

 

تقوم «الراجحي المالية» شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة لمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، ممثلة في إدارة البحوث والدراسات بالمصرف بإصدار تقرير شامل حول قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية.

ويغطي التقرير الذي يقع في 70 صفحة ويحمل عنوان «الميزة التنافسية للمملكة العربية السعودية»، قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية ويضم خمس شركات هي: شركة سابك، وشركة سبيكم، وشركة كيان السعودية، وشركة ينساب، وشركة بترو رابغ. ويوفر التقرير تحليلاً مفصلاً للتطلعات الاستراتيجية المستقبلية على مدى السنوات العشر القادمة، ويخلص التقرير إلى أن استراتيجيات متعددة تعمل على تحويل قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية إلى قطاع قوي وسريع النمو.

ويشير التقرير إلى أن تكاليف الإنتاج الأقل قد جعلت شركات التوريد السعودية العاملة في القطاع تحتل موقعًا متميزًا جدًا، كما تلك التكاليف الأقل تساعد الشركات على الفوز بحصص أكبر من السوق العالمية. وسوف يؤدي التحول الذي يشهده القطاع اليوم فيما يتعلق بالمواد الخام الثقيلة والأكثر تكلفةً إلى ارتفاع طفيف في تكاليف الإنتاج؛ وهو أمر لن يؤثر بصورة كبيرة على التنافسية في القطاع.

ويوضح التقرير أهمية قطاع البتروكيماويات في السوق المالية السعودية. وتشكل نسبة مساهمة القطاع 5% من إجمالي الناتج المحلي ولكنه يمثل نسبة 34% من قيمة السوق المالية السعودية، فيما تمثل شركة سابك نسبة 22% من مؤشر تداول لجميع الأسهم. ومن منظور إدارة المحافظ، فإن هذا يجعل الرهان على القطاع أمرًا صعبًا. وضمن الشركات الخمس التي تم تحليلها بالكامل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد