Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/08/2010 G Issue 13846
الخميس 16 رمضان 1431   العدد  13846
 
كلمة بعد كلمة
دعوة بافيت وأثرياء الرياضة..!
عبد الكريم الزامل

 

في أمريكا أعلن رجل الأعمال والملياردير المعروف بعطائه للجمعيات الخيرية وارن بافيت قبل أسبوعين أن (40%) من أغنى أثرياء الولايات المتحدة تعهدوا بإعطاء نصف ثروتهم على الأقل للمحتاجين. طبعاً لا أعرف كم سيصل المبلغ الإجمالي لكنه بالتأكيد رقم مخيف يعادل ميزانية دول الخليج مجتمعة لسنوات..!

الملياردير بافيت أكد نجاح الحملة وتجاوب الأثرياء. نعم أثرياء أمريكا تجاوبوا مع نداء زميلهم الملياردير لكن هنا في بلد الحرمين وكل بلاد العالم النداء رباني للمسلمين وركن من أركان الإسلام وهو الزكاة وتعرف بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى وتحسب الزكاة كنسبة (2.5%) من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب والزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتي تعنى النماء والطهارة والبركة فإخراج الزكاة طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا، فالزكاة إذاً طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع.

أسوق هذه المقدمة في هذا الشهر الفضيل الذي نعيش فيه أجواء روحانية وتواصل أُسري والمجتمع الرياضي جزء لا يتجزأ من مجتمعنا المسلم والحقيقة التي لاتخفى على أحد وجود الكثير من الأسر التي يعولها رياضيون سواء سابقين أو حاليين تعيش ضروفاً معيشيةً سيئة بل تُصنف على أنها تحت خط الفقر والمنتمين للوسط الرياضي من رسميين وغير رسميين فيهم الكثير من الميسورين ولله الحمد والمنة بل إن زكاة أموالهم مجتمعين قد تزيد على نصف المليار هنا فقط نطلب منهم زكاة أموالهم والتي لا تزيد عن (2.5%) فقط وليس نصف أموالهم كما يطالب الأمريكي بافيت داعياً الله عزَّ وجلِّ في هذا الشهر الفضيل أن يهدينا لعمل الخير والله من وراء القصد..!

الأكاديميات انتظار..!

في يوم الإثنين الموافق30-7-1431هـ وافق مجلس الوزراء السماح للأندية بإنشاء أكاديميات رياضية على الأراضي المخصصة لها وفقاً لعدد من الضوابط المحددة في القرار المذكور منها أن تضعَ الرئاسة العامة لرعاية الشباب ضوابطَ تحدد أهداف هذه الأكاديميات ، وشروط إنشائها ، ومنهج عملها على أن تشترك معها وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية ، كلُّ جهة فيما يخصها من تلك الضوابط.

السؤال الآن وبعد مرور ما يزيد عن الشهر والنصف على صدور هذا القرار المهم في مسيرة تطوير الكرة السعودية ماهي المرحلة التي وصلتها الرئاسة نحو تفعيل هذا القرار وماهي الجهة التي تتولى هذا الأمر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وهل بدأت بالفعل في التنسيق مع الجهات الأخرى التي وردت في القرار أُثير هذا الأمر وأنا كلي ثقة في المسئولين في رعاية الشباب بأنهم الأكثر حرصاً على تفعيل مثل هذا القرار خاصةً وأنها هي من طلبت من مجلس الوزراء الموافقة على إنشاء الأكاديميات لكنني من باب التذكير خاصةً وأن الإسراع في إنشاء الأكاديميات سيحدث نقلة كبيرة في مسيرة الكرة السعودية متمنياً أن نسمع قريباً الإجراءات التي تمت في هذا الأمر..!

القناة الرياضية غير..!

في ظل عالم يموج بالأحداث الرياضية المتلاحقة وفضاء يمتلىء بالقنوات الفضائية تسير قناتنا الرياضية بقيادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام الأمير تركي بن سلطان المشرف على القناة خطوات وثابة نحو حجز مقعد دائم لها في شاشات الأسر السعودية والخليجية بل والعربية والحقيقة أنه طموح مشروع وهدف يسعى له المسؤولون في القناة وهذا أمر أصبح يلمسه المتابع الرياضي من خلال إنشاء الأستديوهات الحديثة والفوز بحصرية المسابقات الرياضية والأهم من هذا وذاك استقطاب الكوادر المؤهلة سواء كانت سعودية أو أجنبية كٌل هذه التحركات تعطينا انطباعاً أولياً أن قناتنا الذهبية ستكون غير..!

لكن مايتوجب أن يتنبه له مسؤولو القناة وكل العاملين فيها ألا يتوقف عملهم فقط على البرامج ذات الصبغة المثيرة والتي قد تساهم في شحن الجماهير نحو الإتجاه السلبي كما أن القناة مطالبة بالحضور المتواصل وألا يقتصر توهجها في الأوقات الموسمية فقط حتى تقدم إشباعاً حقيقياً للمشاهد الرياضي من خلال تواصل التغطيات المهنية للأحداث الرياضية على مستوى العالم والاستفادة القصوى من تكنولوجيا الاتصال وخاصةً من ناحية تدفق المعلومات والأخبار من خلال شبكة مراسلين أكفاء ووكالات أنباء عالمية..!

أسوق هذه الملاحظات وكلي ثقة في المسئولين بالقناة الرياضية وعلى رأسهم المشرف عليها الأمير تركي بن سلطان بأن النجاح سيكون حليفهم لنشاهد بالفعل قناة تعمل وتقدم مواد لحد الإشباع، بل والتخمة من خلال برامج جادة وجديرة بالمتابعة من كل أطياف المجتمع الرياضي..!

علوان ليس آخرهم..!

ما تعرض له رئيس نادي الاتحاد الأستاذ الخلوق إبراهيم علوان من مضايقات إلى حد مطالبته بتقديم استقالته لهو أمر يجب أن نتوقف عنده كثيراً وتلك الحادثة ليست الأولى فقد تعرض رئيس النصر السابق العميد فهد المشيقح لمضايقات أجبرته على تقديم استقالته وطلب عقد الجمعية العمومية دون أن يُعطى فرصة إكمال الموسم على الأقل..!

والعارفين ببواطن الأمور يعرفون أين مصدر تلك التهديدات والمضايقات ويصنفون على أنهم من أهم العوائق التي تواجه تطور الرياضة السعودية وتحرمها من كفاءات إدارية قادمة من المدرجات وتتسلح بالمؤهلات والخبرة وكانت ستكون مكسباً كبيراً للرياضة السعودية لكن هؤلاء يأبون ويرفضون أن تتولى تلك الكفاءات الإدارية زمام الأمور في الأندية لأسباب قد لايسمح مقص الرقيب بمرورها وإلا لذكرتها..!

وللأسف فإن من يريد أن يخوض تجربة العمل القيادي في الأندية السعودية لابد أن يكون (مسنود) ليتقي المضايقات التي قد تواجهه وتنسف جهوده في أي لحظة من تجربته الإدارية دون أي احترام أو تقدير حتى لمكانته الاجتماعية..!

نوافذ

- الأمير تركي بن خالد يؤكد بين الحين والآخر أنه ليس عضو شرف نصراوي لأسباب يرى أنها وجيهة من وجهة نظره، لكنه عندما اتخذ تلك الخطوة كان حينها بسبب مهمة الإشراف على المنتخب قبل أكثر من ثمان سنوات وتلك حرية متاحة له، لكن سموه الكريم عندما يعطي بعض آرائه الشخصية في الإعلام يصبغها بنصراويته وبالتالي يكون سموه يتقمص شخصيتين في شخصية واحدة متمنياً من سموه أن يحافظ على شعبيته التي تتناقص بين الجماهير النصراوية يوماً بعد آخر بسبب آرائه التي تنتقص من شعبيته التي شهد لها المنافسون قبل النصراويين أنفسهم..!

- استمرار الأرجنتيني فيجاروا مع النصر خطأ يتحمله الرئيس إذا كان ما ذكر صحيحاً عن أن المدرب الإيطالي زينجا طالب ببديل مهاجم يخلفه في الفريق، فاللاعب حتى الآن لم ينسجم مع الفريق وقد يكون لطريقة وأسلوب المدرب دور في ذلك..!

- الرائد والتعاون والقادسية يحققون نتائج إيجابية ستسهل من مهمة بقائهم في دوري زين إذا واصلوا هذه الصحوة بينما فرق نجران والحزم والفتح سيعانون خاصةً في الدور الثاني من أجل البقاء إذا لم يتداركوا تعديل أوضاعهم الفنية..!

- الإيطالي زينجا والبرتغالي جوزيه مانويل والبلجيكي جيرتس والبرازيلي لوتشو هم الأبرز وكانت لهم بصمات واضحة على فرقهم النصر والاتحاد والهلال والرائد وقادوا بكل جدارة في تحقيق فرقهم نتائج مميزة..!

- ما حدث في قرعة خليجي20 باليمن من لخبطة وإعادة إجراء القرعة بطريقة بدائية أدخل الخوف في نفوس المسؤولين والجماهير في الخليج من تواصل مثل هذه الأخطاء أثناء البطولة مما قد يُفشل التنظيم..!

- البرنامج التأهيلي الذي يسير عليه قائد فريق النصر حسين عبدالغني هو نموذج يجب أن يقتدي به كل نجم تعرض لإصابة ستبعده فترةً طويلة عن الملاعب..!

- إذا صحت استقالة مدير الكرة بالاتحاد حمد الصنيع بعد عودة نور تعني أنه وضع الإدارة بين خيارين يا أنا يا نور وتلك حجةً عليه لا له..!

- زينجا لازال غير مقنع تكتيكياً وانكشف كثيراً في مباراة التعاون..!

- النصر أحضر مدرباً للكرات الثابتة لكن الفريق لم يستفد من أي كرة ثابتة حتى الآن..!

- الحكم عباس إبراهيم سيعيد الحكم الأجنبي بعد مستواه الهزيل في مباراة النصر والتعاون والذي تضرر منه النصر كثيراً منذ الموسم الماضي..!



للتواصل alzamil@cti.edu.sa

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد