Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
الولايات المتحدة تنهي مهمتها القتالية وسط تصاعد أعمال العنف
52 ألف مقاتل في صحوات العراق يطاردون القاعدة

 

بعقوبة - بغداد - وكالات

أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية مقتل ستة من عناصر الصحوة وإصابة اثنين آخرين بجروح جراء هجوم مسلح استهدف فجر اليوم الخميس مقرهم في محافظة ديالي، شمال شرق بغداد. وقال النقيب فراس الدليمي من الشرطة: إن «ستة من عناصر الصحوة قتلوا وأصيب اثنان آخران بينهم أحد القياديين في هجوم مسلح استهدف مقرا للصحوة».

وينتشر في ديالي نحو ثمانية آلاف عنصر صحوة في ديالي معظمهم في مدينة بعقوبة كبرى مدن المحافظة (60 كلم شمال شرق بغداد). وما زال حوالي 52 ألف من الصحوات يطادرون تنظيم القاعدة. وكانت هذه المجموعات ممولة أولاً من قبل الأميركيين إلى أن انتقلت رسمياً في نيسان/أبريل 2009 إلى إشراف السلطات العراقية. وكانت تضم حينذاك 118 ألف رجل. وتعهدت الحكومة العراقية حينذاك بدمج عشرين بالمئة من عناصر الصحوات في قواتها الأمنية وإدخال البقية إلى الوظائف الحكومية. إلى ذلك تنهي الولايات المتحدة في 31 آب/أغسطس رسمياً مهمتها القتالية في العراق بعد سبع سنوات من سقوط نظام صدام حسين بينما يشهد هذا البلد تصاعدا في أعمال العنف يعزوه الخبراء إلى الأجواء السياسية المسمومة.

وتزامن الخفض الكبير للقوات الأميركية في الأشهر الأخيرة الماضية، مع تزايد عدد تفجيرات السيارات المفخخة والهجمات ضد القوات العراقية التي تسلمت المسؤوليات الأمنية بصورة تدريجية من نظيرتها الأميركية منذ 2009 وقد أودت موجة العنف الأخيرة بحياة مئات القتلى بما في ذلك عدد كبير من رجال الشرطة. لكن واشنطن واصلت بثبات سحب قواتها من البلاد قبل الانسحاب العسكري الكامل المقرر في نهاية العام المقبل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد