Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/08/2010 G Issue 13851
الثلاثاء 21 رمضان 1431   العدد  13851
 
عن منبر الحوار والإبداع:
صدور العدد الثاني من مجلة «غصون» الإلكترونية

 

الجزيرة- الثقافية

أصدر منبر الحوار والإبداع العدد الثاني من مجلته الإلكترونية الفصلية «غصون»، وقد احتوى العدد على مختارات من المواد الثقافية والإبداعية الخاصة بالموقع والمجلة وتحت عنوان» عندما ترتفع شمس الثقافة» كتبت د. أميرة كشغري - ضيفة العدد - مؤكدة على أنه بإزاء الحالة التي تضطر فيها أسقف الثقافة للانخفاض، فإن نوافذ أخرى تفتح الأفق أمامنا لنهوض ثقافة «تلامس السياقات التاريخية والظرف السياسي الوطني عبر مواقف إبداعية وفكرية تجدد طرح الأسئلة»، وعبر ذلك يمكننا القول بأننا «نكون قد أسسنا لأولى مراحل العمل الثقافي المدني كاشتراط تاريخي للمرحلة التي نعيشها».

وفي افتتاحية العدد يشير علي الدميني في كلمته بعنوان» الحكاية .. والمدينة» إلى ذلك الترابط التاريخي بين الذات و الحكي، والمعبر عن توقها للخروج من سطوة سلطة وهيمنة الجماعة، ، وإلى اشتغالها على بناء حلم المدينة الحاضنة لطموحات صوت الفرد وتلبية متطلبات وجوده وإبداعه، ولذلك يرى أن التدفق اللافت للرواية في بلادنا يعبر عن حالة «حراك ثقافي واجتماعي يتغيا الإسهام في رفع صوت الذات الاحتجاجي أولا، وعن توقه ثانياً إلى الإسهام في صناعة وصياغة جديدة لحياته وحياة مجتمعاته ( في مدينة جديدة) ، تلعب فيها مفاعيل تشكل الذات وهمومها ومطالبها صوتاً مختلفاً وجديداً».

وقد نشر العدد دراسة مهمة للدكتور معجب الزهراني تحت عنوان « الدولة كمنتج ثقافي « – مقاربة لجذور التسلط في الثقافة العربية

يشار إلى أن هيئة تحرير مجلة «غصون» تتكون من الأدباء :

علي الدميني وعبد الوهاب العريض وفوزية العيوني وأحمد العلي

ويمكنكم الاطلاع على المجلة على رابطها :

http://www.menber-alhewar1.org/3soon2.pdf


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد