Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/09/2010 G Issue 13853
الخميس 23 رمضان 1431   العدد  13853
 
5 مكائن غسيل كلوي وافتتاح مركز صحي جديد
اعتماد 20 مليون ريال لدعم الخدمات الصحية بالخرج

 

الخرج - مسفر القحطاني:

بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ محافظة الخرج لتطوير ودعم الخدمات الصحية بالمحافظة اعتمدت وزارة الصحة مبلغ 20 مليون ريال لدعم عدد من المشاريع والتجهيزات الطبية بمستشفى الملك خالد بالخرج ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية بمحافظة الخرج.

قال ذلك في حديث خاص لـ(الجزيرة) مدير مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية بمحافظة الخرج الدكتور عبدالملك بن حسين الصبان الذي أوضح أن هذه المبالغ التي اعتمدت جاءت حرصاً من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعية ومدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم لتطوير الخدمات الصحية بالمحافظة مشيرا إلى أن هذه المبالغ التي تم اعتمادها منها 16 مليون ريال لتجهيزات طبية بالمستشفى و3 ملايين ريال إعادة تأثيث السكن ومليون ريال لسيارات النقل والمواصلات، كما تم اعتماد مبلغ 800 ألف ريال للمكتبة الطبية بالمستشفى.

وأضاف الصبان أنه كذلك تم تدعيم المستشفى بعدد من الكفاءات والكوادر الطبية منها استشاري أوعية دموية واستشاري جراحة وجه وفكين واستشاري مكافحة عدوى واستشاري مختبر واستشاري مسالك بولية وتخدير وأطفال وجراحة، كما تم دعم المستشفى بعدد 8 مكائن غسيل للكلى.

وأشار الدكتور الصبان إلى أنه مهما قدمنا من جهود للمرضى فإننا مقصرين بحقهم فخلال الثمانية أشهر الماضية تطورت المستشفى بالمعايير الطبية بنسبة 8% فقط، ونحن سنواصل العمل في سبيل رفع المستوى الصحي بالمحافظة لأننا كمسؤولين عن المستشفى لا نرى أي تطور إلا من خلال رضا المجتمع عن مستوى الخدمة المقدمة لهم حيث سنسعى من خلال المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية بالعمل في كل جزء من المستشفى للرقي بالخدمات الصحية؛ حيث بدأنا منذ ثلاثة أشهر لكي يتم اعتماد المستشفى في العام القادم حسب معايير الجودة. وأوضح الدكتور الصبان أنه بتوجيه ومتابعة من سمو محافظ الخرج تم اعتماد افتتاح مركز صحي جديد في حلة آل سعيدان بالدلم والذي سيفتتح قريبا لتصبح عدد المراكز الصحية بمحافظة الخرج والمراكز التابعة لها20 مركزاً صحياً.

وأشار مدير مستشفى الملك خالد بالخرج أن المستشفى قام خلال الأيام الماضية بالعديد من البرامج الصحية والتثقيفية منها برنامج الإسعافات الأولية، وبرنامج صوموا تصحوا، وهناك برنامج جديد بتوجيه من سمو محافظ الخرج سيتم تدشينه مع بداية شهر ذي القعدة القادم خاص ببرنامج فعاليات الحج يهدف لتثقيف الحجاج والذي سيكون مقره مخيم الحجاج.

بالإضافة إلى برنامج سيطبق للمرة الأولى وهو برنامج الزيارات المنزلية للمرضى من كبار السن الذين وضعهم الصحي يسمح أن تتم إقامتهم بمنازلهم وبالقرب من ذويهم حيث سيقوم فريق طبي وأخصائي اجتماعي بسيارة مجهزة بتدريب أهل المريض للعناية بالمريض وسيتم متابعه هؤلاء المرضى أسبوعيا.

وقال الدكتور الصبان أن هناك العديد من المشاريع التطويرية بالمستشفى منها مشروع إعادة ترتيب وتطوير خدمات الطواري والعيادات الخارجية كما تم إدخال الحاسب الآلي بالمستشفى للرقي بالخدمات الصحية للمراجعين كما سيتم قريباً تدشين موقع الكتروني للمستشفى هو www.kkhpsc.med.sa



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد