Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/09/2010 G Issue 13853
الخميس 23 رمضان 1431   العدد  13853
 
مطالبات بإيجاد حلول لمسألة التكدس خلال الترحيل
ضابطا اتصال بين جوازات مكة وجمعية حقوق الإنسان

 

جدة- راشد الزهراني

اتفق أعضاء فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ومدير جوازات في منطقة مكة المكرمة على اعتماد عضو الجمعية معتوق الشريف والرائد محمد الحسين ضابطا اتصال بين الجهتين لمتابعة القضايا التي ترد أو ترصد من قبل الفرع وتتعلق بجوازات المنطقة.

وكشف لقاء جمع ظهر أمس الأول أعضاء الفرع مع مدير جوازات المنطقة العميد سالم الزهراني والناطق الإعلامي، مدير الشؤون الإعلامية، الرائد محمد الحسين، عن وجود عدة جهات يناط بها قضية المفترشين تحت الكباري وأن دور الجوازات ينحصر في قضية هروب عمالة الأفراد والمعتمرين والحجاج، بينما متخلفي الشركات مناط بمكتب العمل.

وزود مدير عام إدارة الجوازات في منطقة مكة المكرمة أعضاء فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة بقائمة تضم أرقام هواتفه الخاصة لإبلاغه عن أي ملاحظة يرصدها الأعضاء على أداء جوازات المنطقة.

وكان مدير عام إدارة الجوازات في المنطقة قد اطلع على ملاحظات أعضاء فرع الجمعية حول أداء الجوازات، ومطالب أفراد إدارته في الصالة الشمالية في مطار الملك عبدالعزيز في جدة، التي تجاوزت 15 ملاحظة، ومنها مطالبة بإيجاد مبان مناسبة تساعد أفراد الجوازات على أداء مهامهم.

وشدد وفد أعضاء الجمعية الذي ضم المشرف على الفرع الدكتور حسين الشريف والدكتور عمر زهير حافظ وطلال قستي ومعتوق الشريف على أن وضع مفترشي الكباري والشوارع أمر غير إنساني، وأن على الجوازات التنسيق لإيجاد دار إيواء مؤثث ومجهز يتضمن مكاتب لجميع الجهات ( الشرطة، الجوازات، مكتب العمل، عيادة طبية، مكتب ممثل القنصليات)التي لها علاقة بالمتخلفين للبت السريع في قضية ترحيلهم.

وقال الأعضاء (نتفهم دور الجوازات وأن هذا الموضوع تشترك فيه عدة جهات أخرى)، وأكدوا أن الحل في إيجاد دار إيواء وتطبيق النظام على الجميع سواء مخالفي نظام الإقامة أو كفلائهم غير المتعاونين أو شركات الحج والعمرة المقصرة حفاظا على حقوق الجميع.

وشدد الأعضاء على أهمية إعادة النظر في آلية أخذ البصمة لتكون من خلال سفارات المملكة في الخارج، ونقلوا لمدير جوازات منطقة مكة المكرمة أن ملاحظاتهم على الترحيل تتمثل في التكدس وطول الإجراءات، محذرين أن تستغل هذه الملاحظات من قبل منظمات دولية للإساءة للملكة.

وأوضح رئيس الوفد المشرف على فرع الجمعية أن الأعضاء طالبوا بإيجاد حلول جذرية لمشكلة التكدس وذلك من خلال تفعيل منافذ الترحيل في مناطق المملكة المختلفة من أجل تخفيف العبء على إدارة جوازات جدة، وأبلغوا في اللقاء مدير جوازات منطقة مكة المكرمة أن أوضاع التوقيف في الترحيل غير مقبولة حاليا، لكن اتضح لهم أن هناك مشاريع وخطط مستقبلية لإنهاء كافة ملاحظاتهم حول الترحيل والمتخلفين قريبا، بما في ذلك المباني والمقار واحتياجات الأفراد.

وقال الدكتور الشريف: لقد وجدنا ترحيبا إزاء ملاحظات الفرع على جوازات المنطقة، وتفهماً من العميد سالم الزهراني، ونتطلع في القريب العاجل إلى عقد لقاء موسع لفرع الجمعية حول القضايا الخاصة بالجوازات في المنطقة.

يذكر أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة نقل الكفالات ولمسألة أبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي، ونقل كفالة أبنائها، وأبناء المرأة الأجنبية المطلقة من سعودي.

وقال عضو الوفد الدكتور عمر زهير حافظ: اتضح لأعضاء الفرع أن هناك إدارة مختصة لدراسة مثل هذه القضايا والبت فيها سريعا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد