Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
امتداداً لمنهج التغيير.. وبشعار «الحياة كلها (تغيير × تغيير)»
ثلاثون ألف ريال لأكثر المشاركين تغييراً.. وطرح يومي جذب المشاهدين!

 

ينطلق برنامج تغيير× تغيير من فكرة استغلال روحانية شهر رمضان المبارك لتغيير الكثير من الأفكار والتصرفات غير الصحيحة في حياتنا، مما يجعلنا ننطلق في درب التغيير على مستوى أنفسنا، بل ننقله للمحيطين بنا بتشجيعهم وتذليل الصعاب أمامهم، مع الاستفادة من التغيّرات العظيمة التي تحيط بالمسلم بفضل الصوم من أجل تحقيق تغيير إيجابي لدى المشاهد وتعزيز العادات الحسنة وتقليل العادات السيئة، من خلال مخاطبة جوانب الإنسان المهمة خلال شهر رمضان، سواء الجوانب المعرفية «العلمية»، أم العاطفية «القلبية»، أم السلوكية «العملية».

ويركز برنامج تغيير في تغيير الذي يقدمه د. عبد العزيز بن عبد الله الأحمد على شاشة MBC في رمضان في تمام الساعة الـ16.00 بتوقيت السعودية (13.00 بتوقيت جرينتش)- على فكرة استثمار أجواء الشهر الفضيل في تهذيب النفوس»، ويختلف عن غيره من البرامج بأنه يطرح تطبيقات عملية كنماذج واقعية، كما أنه يقوم بعملية قياس علمي لمعرفة مدى تأثيره الإيجابي على المشاهدين، حيث يتم طرح طرق عملية، وتطبيقات يومية، ثم يتم اختبار المشاهدين قبل رمضان وبعده بمقياس عالمي يبين مدى استفادة المشاهدين، حيث يقدّم جلسات يومية، هي بمثابة جرعات تدريبية عن بُعد تضيف إلى عقلية المتابع لها وتمنحه مساحةً من التفكير في التغيير، مع إعطاء المتابعين له فرصة لقياس أنفسهم من خلال مقياس أُعد خصيصاً لقياس ثمانية جوانب في شخصية المشارك، وبعد قيام المشارك بتطبيق هذا المقياس الآن سيحصل على نتيجته فوراً، وسيكون عليه متابعة حلقات البرنامج تغيير× تغيير ومن ثم عليه العودة مرة أخرى إلى موقع المقياس من أجل تطبيقه من جديد بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وبناءً عليه سيعرف مقدار الأثر الذي تركه رمضان ومتابعته البرنامج من تغيير في جوانب شخصيته.

ويعد مقياس التغيير الإيجابي هو الأول على مستوى العالم الذي يقيس المشاركين قبل وبعد شهر رمضان، وقد قام بإعداده نخبة من الأساتذة المتخصصين في علم النفس والاجتماع والقياس والإرشاد، وحظي هذا المقياس بدرجات مرتفعة جداً من الصدق والثبات، وتم تطبيقه وتقنينه على عينات مختلقة في أكثر من دولة عربية إسلامية فضلاً عن تطبيقه.

هذا وقد تم رصد جوائز تحفيزاً لمتابعي برنامج تغيير× تغيير، ويبلغ مجموع الجوائز ثلاثين ألف ريال، ستوزع على العشرة الأكثر تغيراً مع برنامج تغيير × تغيير ..

وقد وصف د. عبد العزيز بن عبد الله الأحمد - المشرف العام على مؤسسة إيجابيون- شهر رمضان بأنه برنامج رباني ناجح يستمر عشرين يوماً من العمل الرتيب، ثم يأتي النشاط المكثّف في الأيام العشرة الأخيرة، لكون النفوس قد تدربت على الأعمال وتعوّدت عليها.

وقال المشرف العام على مؤسسة إيجابيون إن رؤيته الخاصة في برنامج «تغيير × تغيير» تقوم على مخاطبة الجوانب المهمة في كل إنسان سواء كانت معرفية أم عاطفية، أو سلوكية، فالجوانب المعرفية يتم إثراؤها في شهر رمضان عبر قراءة القرآن، فيما يقوى الجانب العاطفي عبر الدعاء والبكاء والتراحم والتعاطف، أما الجانب السلوكي فيتجسد من خلال الأعمال الظاهرة ومنها الصوم والصدقة وغيرها.

كما كشف د. الأحمد - خلال الحلقة الـ18، التي جاءت تحت عنوان «ذكّر نفسك»- النقاب عن دراسة أمريكية نشرت عام 1982، أثبتت أن 85 % من الناس يتحدثون بشكل سلبي مع أنفسهم، الأمر الذي يجلب كثيراً من المتاعب النفسية.

يذكر أن د. عبد العزيز الأحمد يعمل حالياً أستاذاً مساعد في جامعة القصيم كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، ويشرف على مؤسسة «إيجابيون» الإعلامية المنتجة للبرنامج، البرنامج بتنسيق من الزميل أ. إبراهيم الحسن، وبإشراف إعلامي من د. محمد الحضيف، وبإخراج ماجد صلاحات، علماً بأن البرنامج برعاية حصرية من شركة الموسى العقارية التي تهتم بمجال العمل الإعلامي المتميز.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد