Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/09/2010 G Issue 13858
الثلاثاء 28 رمضان 1431   العدد  13858
 
نواب وزراء المالية يختتمون أعمالهم لإعداد أجندة القمة
قمة العشرين تعالج اضطرابات الأسواق ومرحلة ما بعد الأزمة الاقتصادية نوفمبر المقبل

 

الجزيرة - واس

يجري الإعداد حاليًا في كوريا الجنوبية لقمة مجموعة العشرين التي تعقد في سيول في نوفمبر المقبل لمناقشة أحوال الاقتصاد العالمي بعد الخروج من الأزمة المالية.

ويناقش القادة الخطوات الضرورية لتخفيض اضطرابات الأسواق والتحرك نحو مرحلة ما بعد الأزمة ومواصلة الطريق نحو تحقيق النمو المستمر.

وسيكون اجتماع سيول هذا العام هو الخامس على مستوى القمة والأول من نوعه في أي دولة صاعدة مما يعكس التغيرات في التوازنات الاقتصادية الدولية وتزايد الفهم لاستقلالية الدول والمناطق في النظام المالي الدولي وتطور الدور الذي ستؤديه قارة آسيا في العالم. وبالإضافة إلى رؤساء حكومات الدول العشرين الأعضاء في المجموعة فإن محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية ورؤساء المؤسسات المالية الدولية الرئيسة فضلاً عن الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجلس الاستقرار المالي سيشاركون أيضًا في الاجتماعات التي تعقد يومي 11 و12 نوفمبر المقبل.

وتضم الدول الأعضاء في هذه المجموعة الدول الأعضاء في مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى فضلاً عن الاقتصاديات الصاعدة مثل المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا وغيرها من الدول.

وتشكل دول مجموعة العشرين أكثر من 85 بالمئة من إجمالي حجم الاقتصاد العالمي.

وكانت القمم السابقة التي عقدت في واشنطن وبيتسبيرج ولندن قد نجحت في تجنيب العالم كارثة اقتصادية، ففي بيتسبيرج اتفق قادة الدول العشرين على أن مجموعة العشرين ستكون بعد الآن المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي المسئولة عن النظام الجديد لإدارة الاقتصاد العالمي.

وسيواصل قادة العشرين تمسكهم بهذا الاتجاه خلال اجتماعهم في سيول في نوفمبر المقبل ما يمهد الطريق أمام تحقيق النمو الدائم والمتوازن.

وفي إطار جدول أعمال أكبر سيواصل القادة العمل على بناء نظام دائم للتعاون عبارة عن إطار للعمل، وسيعملون أيضًا على إصلاح المنظمات المالية الدولية ووضع القوانين المالية الضرورية.

وفي قمة سيول ستبني مجموعة العشرين مواقفها على أساس الاتفاقيات السابقة مع تقديم مواد جديدة إلى جدول الأعمال لدعم الأهداف الأساسية للمجموعة. وبشكل خاص ستؤيد كوريا مناقشة وضع نظام عالمي لشبكات الأمان المالي وستدعم وضع خطط لتقليل الفقر في العالم وتضييق فجوة التنمية.

وفي السياق ذاته اختتم نواب وزراء المالية وكبار المسؤولين في البنوك المركزية من دول مجموعة الـ20 في كوريا الجنوبية اجتماعًا لهم تم خلاله تبادل الآراء حول الإصلاحات في الإطار التنظيمي المالي الدولي وقضايا رئيسة أخرى لإعداد أجندة القمة الاقتصادية لمجموعة الـ20 واتفق المجتمعون خلال الاجتماع الذي استمر يومين بمدينة كوانغجو جنوب سيئول على عقد مباحثات إضافية لتضييق الخلافات حول بعض القضايا مثل إعادة تنسيق حصص الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي.

وقال مسؤول في وزارة المالية الكورية وفقًا لوكالة الأنباء الكورية: إن اجتماع نواب وزراء المالية ومسؤولي البنوك المركزية لدول مجموعة الـ20 في هذا الوقت كان الأول ضمن سلسلة الاجتماعات لإعداد الأجندة لقمة سيئول القادمة. مشيرًا إلى أن الاجتماع ليس مصممًا لتحقيق أية نتائج ملموسة.

ومن المقرر أن يعقد نواب وزراء المالية لمجموعة العشرين اجتماعًا آخر في واشنطن في الشهر القادم.

وتستضيف كوريا الجنوبية قمة رؤساء دول مجموعة الـ20 في الفترة من 11- 12 نوفمبر في سيئول.

فيما يجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من دول مجموعة الـ20 في مدينة كيونغجو جنوب شرق كوريا في الفترة من 22 حتى 23 أكتوبر المقبل لوضع اللمسات الأخيرة على أجندة قمة سيئول.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد