Al Jazirah NewsPaper Monday  13/09/2010 G Issue 13864
الأثنين 04 شوال 1431   العدد  13864
 
مجلس الوكالة الذرية يناقش اليوم الملف النووي الإيراني
إيران مستعدة للإفراج بكفالة عن الأمريكية سارة شرود

 

طهران - فيينا - وكالات

أعلن مدعي طهران عباس جعفري دولت أبادي إن إيران مستعدة للإفراج عن الأمريكية سارة شرود المعتقلة منذ أكثر من عام، لقاء كفالة قدرها 500 ألف دولار، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأوضح دولت أبادي أن قاضياً اتهم رسمياً شرود والأمريكيين الآخرين اللذين أوقفا معها في تموز- يوليو 2009 في الأراضي الإيرانية قرب الحدود العراقية «بالتجسس» وملفهما «انتهى عمليا». وأضاف «بشأن المرأة المتهمة حددت كفالة قدرها خمسة مليارات ريال (حوالي 500 ألف دولار) ويمكن إطلاق سراحها بعد دفعها».

من جانب آخر يبدأ مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتباراً من اليوم الاثنين اجتماعاً في فيينا يطغى عليه ملف إيران ورفضها السماح لمفتشي الوكالة بمواصلة عمليات التفتيش ما يحول دون البت بالطبيعة الفعلية لبرنامجها النووي، كما يقول دبلوماسيون.

والتقرير الذي سلم مسبقاً لهذا الاجتماع الخريفي للحكام الـ 35 الذين يمثلون الدول الأعضاء الـ 151 في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشدد على واقع أن إيران تواصل تخزين اليورانيوم المخصب بنسبة بين 5% و20%.

وبذلك يواصل النظام الإيراني تحدي قرارات الأمم المتحدة والعقوبات الدولية التي تطلب منه وقف هذه الأنشطة إلى أن تبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ما إذا هناك أي مكون عسكري لهذا البرنامج النووي الذي تؤكد طهران أنه محض مدني.

وبالإضافة إلى ذلك فإن طهران لم تبلغ الوكالة بمشاريع بناء عشرة مواقع جديدة لتخصيب اليورانيوم أعلن عنها الشهر الماضي رئيس الوكالة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بينما يلزمها بذلك الاتفاق المتعلق بإجراءات الحماية مع الوكالة الذرية. والخميس الماضي أعلنت حركة المعارضة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن معلومات عن بناء موقع أبيك للتخصيب على بعد 120 كلم شمال غرب طهران.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد