Friday  15/10/2010 Issue 13896

الجمعة 07 ذو القعدة 1431  العدد  13896

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الجهود الدعوية لحلقات تحفيظ القرآن الكريم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر عن دار الحضارة للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان «الجهود الدعوية لحلقات تحفيظ القرآن الكريم ودورها في تحصين الشباب من الغلو» للدكتور عبدالله بن محمد بن عبدالمحسن المطوع الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

هذا الكتاب يسعى إلى تسليط الضوء على ما تقوم به حلقات الجمعية التي تتخذ من ساحات بيوت الله تعالى منطقاً لرسالتها امتداداً لما كان عليه سلف هذه الأمة ورجالها الأوائل في الاهتمام بشأن كتاب الله تعالى وتعاليمه في المساجد ومستنداً لبرامجها الدعوية في تحصين طلابها وهم يمثلون شريحة مهمة في المجتمع من الغلو.

وتبرز أهمية هذه الدراسات وأسباب اختيارها في أن حلقات الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم تحتضن أعداداً كبيرة من الطلاب والطالبات الشباب الذين هم من أهم مراحل العمر؛ لما في هذه المرحلة من تكامل لمقومات الحياة المليئة بالقوة والنشاط، لذا كان من الواجب أن يعتني المجتمع بأكمله أفراداً وجماعات بأفراد هذه المرحلة؛ لأن خير ما يملأ أوقاتهم هذه الحلقات الخيرية التي تربطهم بكتاب الله تعالى وتوجههم لما فيه عصمة لهم -بإذن الله تعالى- من الانزلاق المتمثل في الغلو المنافي للمنهج الإسلامي، وتسيط الضوء على ما تقوم به هذه الجمعية وهي إحدى المؤسسات المهمة في المجتمع الجديرة بالتفاعل مع هذه القضية الخطيرة.

وقف المؤلف على واقع الحلقات لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة من خلال دراسة ميدانية؛ كي لا يتلبس على بعضهم واقعها، والتأكيد على ضرورة تفعيل الدور الدعوي لحلقات الجمعية الخيرية بشكل عام.

اجتهد الكاتب في عرض هذه الدراسة بوصف الجهود الدعوية للحلقات التي تقوم بمثل هذه الجهود أو بعض منها في تحصين طلابها من الغلو وتقديم برنامج عملي للحلقات التي لا تنفذ شيئاً من تلك الجهود الدعوية التحصينية من الغلو.

حرص الباحث على القيام بهذه الدراسة؛ لتعطي تصورا أكثر وضوحا عن هذه الجهود والبرامج المنفذة فيها، بالإضافة إلى أن هذه الجمعية وحلقاتها تحتل أهمية بارزة في حفظ الطلاب والطالبات فإنها تحتاج إلى تقويم ومراجعة لأهم نشاطها في التربية والتوجيه والتحصين من الغلو.

ويأمل الباحث من خلالها أيضاً أن تتضافر الجهود، لاجتثاث قضية الغلو التي تفرق المجتمع وتضر بالدين وأهله لنستطيع من خلالها تحصين المجتمع بكل فئاته، وخصوصاً فئة الشباب.

تناول المؤلف في هذا العديد من العناوين منها:

موقف الشريعة من الغلو، فضل تعلم القرآن وتعليمه، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة، السمات العامة للمنتسبين إلى حلقات الجمعية، معوقات الجهود الدعوية في حلقات الجمعية.

الكتاب يقع في (184) صفحة من القطع المتوسط.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة