Friday  15/10/2010 Issue 13896

الجمعة 07 ذو القعدة 1431  العدد  13896

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

المصالح المرسلة وأثرها في المعاملات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب (المصالح المرسلة وأثرها في المعاملات) من تأليف د. عبدالعزيز بن عبدالله العمار وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية الصادر عن دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع يشتمل على مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة.

الفصل الأول: تأصيل المصلحة المرسلة..

والفصل الثاني: أثر المصلحة المرسلة في عقود المعاوضات..

والفصل الثالث: أثر المصلحة المرسلة في عقود التوثيقات.

والفصل الرابع: أثر المصلحة المرسلة في عقود الشركات.

والفصل الخامس: أثر المصلحة المرسلة في عقود التبرعات.

وقال المؤلف: إن المصالح المرسلة لها حجيتها وقد أقرها جمهور من الأئمة والعلماء بجواز التشريع بناء عليها ومنهم الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل واستندوا في ذلك إلى أن الوقائع غير ثابتة والبيئات متغيرة والمصالح غير متناهية فقد تطرأ على الأمة اللاحقة طوارئ لم تطرأ للأمة السابقة.

الأدب السعودي بأقلام الدارسين العرب

تناول كتاب (الأدب السعودي بأقلام الدارسين العرب) الذي ألّفه د. محمد الربيع ود. حمد الدخيل ود. حسن الهويمل قضية اهتمام الأدباء والدارسين والنقاد العرب بالأدب السعودي، ومدى عنايتهم بالكتابة عنه تأليفاً وبحثاً ودراسة ويرصد البدايات الأولى لالتفات الدارسين العرب إلى أدب هذه البلاد التي تحولت في السنوات الأخيرة إلى فيض من الكتب والبحوث والدراسات رأى المؤلفون أن يثبتوا نماذج كثيرة منها في مسارد أربعة دلالة على حظوته في موازين الدارسين والنقاد العرب.

ويهدف الكتاب إلى إنارة السبيل أمام المهتمين لوضع دراسات موضوعية تستوعب ما كتب عن الأدب السعودي وتتجه إلى التحليل والتقويم للاستفادة من آراء الآخرين في الارتقاء بمستوى الأدب السعودي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة