Friday  15/10/2010 Issue 13896

الجمعة 07 ذو القعدة 1431  العدد  13896

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

انتهاء العمل فى أكثر من 80% من ترسيم الحدود
قوات دولية في مناطق ساخنة بين شمال السودان وجنوبه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرطوم - نيويورك - وكالات :

أكد رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه عبد الله الصادق أن أكثر من 80% من ترسيم الحدود قد انتهى فيها العمل وفيما كانت نقاط الاختلاف في أقل 20% وأن معظم نقاط الاختلاف جاءت في قراءة الخرائط وتفسير الجمل وتم رفعها إلى مؤسسة الرئاسة للنظر فيها.

وفى سياق متصل أكد سكرتير الحركة الشعبية قطاع الشمال أقوك ماكور أن ترسيم الحدود لايعيق قيام الاستفتاء في موعده ما دام أن اللجنة الفنية قطعت شوطاً كبيراً، وأضاف أن الحركة الشعبية ملتزمة بعدم العودة إلى الحرب مرة ثانية مطالبا الشريكين بالاستمرار في تنفيذ اتفاقية السلام الشامل حتى قيام الاستفتاء.

من جانب آخر قال دبلوماسيون في مجلس الأمن إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قد تنشئ مناطق عازلة في نقاط ساخنة على طول الحدود بين شمال السودان وجنوبه قبل استفتاء سكان الجنوب فيما إذا كانوا يفضلون الانفصال عن الشمال أو البقاء في إطار السودان الموحد.

جاءت تصريحاتهم التي أدلوا بها مساء الأربعاء ردا على طلب قدمه رئيس جنوب السودان سلفا كير خلال زيارة وفد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للسودان الأسبوع الماضي لنشر قوات لحفظ السلام على الحدود بين الشمال والجنوب.

وقال دبلوماسي في مجلس الأمن طلب عدم الكشف عن هويته للصحفيين «لا أحد يعتقد في واقعية وضع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في السودان - حتى لو كانت لدينا قوات أكثر بكثير - بطول الحدود بين الشمال والجنوب في بلد بهذا الحجم الضخم. وتتكون قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من 10 الاف جندي وتقوم بمراقبة التزام الطرفين باتفاقية السلام الشامل الموقعة بينهما عام 2005 والتي أنهت عقودا من الحرب الأهلية في السودان.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة