Friday  15/10/2010 Issue 13896

الجمعة 07 ذو القعدة 1431  العدد  13896

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النعيمي: راضون عن أوضاع سوق النفط..
ورئيس أوبك: 75-85 دولاراً أسعار لا تهدد اقتصاد العالم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز :

قال وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي أمس الخميس قبيل اجتماع منظمة أوبك إنه راض عن الأوضاع الحالية بسوق النفط وأسعار النفط الحالية، وإنه يتمنى ألا تنحسر وتيرة الانتعاش الاقتصادي. وقال النعيمي للصحفيين «أكبر التحديات التي تواجهنا هو الابقاء على سوق النفط كما هي اليوم، نحن في وضع مثالي. السوق تحظى بإمدادات جيدة، نحن سعداء بالأسعار الحالية».

وامتنع النعيمي عن التعليق على المستوى السعري الذي من شأنه أن يهدد الانتعاش الاقتصادي الهش لكنه قال إن الدول المنتجة قلقة من احتمال العودة إلى الركود. وأضاف «أتنمى ألا نشهد تكراراً للركود. الجميع يبذل قصارى جهده لتجنب ذلك، من جانبه قال ويلسون باستور رئيس منظمة أوبك للصحفيين أمس وقبيل اجتماع المنظمة إن أسعار النفط في نطاق 75 إلى 85 دولاراً للبرميل لا تشكل تهديداً للاقتصاد العالمي». وجدد التأكيد أيضاً على وجود إجماع بين وزراء أوبك على إبقاء سياسة الإنتاج دون تغيير، وقال باستور الذي يشغل أيضاً منصب وزير نفط الإكوادور إنه وجه دعوة لوزراء أوبك للاجتماع في كيتو في 14 ديسمبر كانون الأول.

من جانب آخر ارتفع النفط صوب أعلى مستوياته في خمسة أشهر فوق 84 دولاراً للبرميل أمس في ظل صعود واسع النطاق للسلع الأولية بدعم من تراجع الدولار وأنباء عن انخفاض مفاجئ في المخزونات الأمريكية. وقالت مصادر إن وزراء أوبك قرروا خلال اجتماعهم في فيينا الإبقاء على الإنتاج دون تغيير.

وقال مندوب إن الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 12 دولة متفقة «100 بالمئة» على ذلك. وأبدت أوبك رضاها عن أسعار النفط الحالية وعدم رغبتها في القيام بشيء من شأنه أن يخل بالتوازن بين العرض والطلب في السوق. وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.11 دولار إلى 84.12 دولار للبرميل قبل أن يجري تداوله عند حوالي 83.45 دولار بحلول الساعة 1050 بتوقيت جرينتش، وفي الأسبوع الماضي سجل النفط ذروة بلغت 84.43 دولار وهو أعلى مستوى منذ الرابع من مايو ايار بينما ارتفع مزيج برنت 80 سنتاً إلى 85.44 دولار للبرميل.

وانخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في عشرة أشهر ليفقد أكثر من 0.7 بالمئة مقارنة بإغلاق الجلسة السابقة مما جعل واردات النفط أرخص للاقتصادات الناشئة بينما ارتفع اليورو لأعلى مستوى في ثمانية أشهر. وقال كارستين فريتش المحلل لدى كومرتس بنك «ارتفاع اليوم (أمس) مرتبط بالدولار».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة