Friday  15/10/2010 Issue 13896

الجمعة 07 ذو القعدة 1431  العدد  13896

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
روِّض الطفل العنيد

رجوع

 

تكاد كل أسرة تشكو من عناد أحد أطفالها.. وقد أثبتت الدراسات النفسية الحديثة أنه لا يوجد طفل عنيد! وإنما يُوجد أب وأم لا يجيدان التعامل مع طفلهما الصغير من سن 2 - 7 سنوات.. حيث إن الطفل في هذه السنوات ينشط تفكيره ومشاعره ويتطلب من محيطه تعاملاً أمثل منها:

1- لا تقابل مقاومة الطفل بمقاومة مضادة، بل تفاهم معه واحرص على إقناعه وتشجيعه لكي يتدبر أمره ويفهم كيف يفكر في أموره بنفسه وبطريقه سليمة ومنطقية.

2- ابتعد عن أساليب الحماية الزائدة والتدليل المفرط فهي تعوِّد الطفل على أسلوب المخالفة.

3- لا ترغم الطفل على نوعية طعام معينة أو على طريقة معينة في الأكل أو في الكلام كتعليمك الإتيكيت للطفل.. إلا إذا كان متقبلاً لما تقول حتى لا تقود الطفل للتمرد.

4- احك له بعض القصص التي تدفعه إلى كره العناد مثلاً أن تحكي له كيف أن الشيطان طُرد من الجنة بسبب عناده.. لكن حذارِ أن تشبهه بالشخصية السيئة في القصة حتى ولو في لحظة خطئك.

5- لا تفضل بالمقارنة أحد أبنائك على الآخر لأن ذلك سيدفعه إلى عدم طاعة أوامرك.

6- حاول خلق فكرة لعمل جماعي.. أو اطلب ذلك من المدرسة حتى يتعلم الطفل كيف يبدي آراءه.. وفي نفس الوقت أنه يجب احترام آراء الآخرين.

7- وأخيراً، وهي أهم نقطة: يجب أن تكون له القدوة فإذا كان الأب والأم يعاند كل منهما الآخر.. فكيف يريدون لابنهم ألا يعاندهم.. وقد تعلم ذلك منهم أصلاً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة