Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/08/2010 G Issue 13851
الثلاثاء 21 رمضان 1431   العدد  13851
 
قصر الفتوى على كبار العلماء
محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل

 

هذا هو المأمول من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سلمه الله حيث صدر أمره الكريم بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء أو من يرى أهلاً لذلك فإنها خطوة جبارة الداعي لها هذا الغثاء وهذا السيل وهذا الزبد الذي انتشر فصار كل يفتي وكل يجتهد حتى انفتح الباب على مصراعيه فأفتى كل من هب ودب بل وتخطوا فقه السلف ومنهج السلف في فهم النصوص وتعدوا فهم الأئمة الأربعة إلى أفهام شاذة من ظاهرية وغيرها.

أمَّا الصحويون فإنهم يرون أنهم رجال والسلف رجال فهمشوا فهم الصحابة كل هذا بحجة تغير الزمان حتى صارت الساحة يحتلها صنفان صنف يقف مع النص دون فهم له ودون فقه فيه فهمهم حشر الأحاديث وسردها دون تفقه فيها ونسوا أو تناسوا قوله صلى الله عليه وسلم: ((رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)). وما دروا أنَّ الإمام أحمد رضي الله عنه عاب على محدث لم يتفقه. وظهرت أقوال شاذة ومهجورة مع أن القاعدة المعروفة ((خطأ مشهور خير من صواب مهجور)) وقد أكد هذه المقولة شيخ مشايخنا سماحة مفتي المملكة ورئيس قضاتها الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ حين سأله أحدهم فقال عرفت الدليل الصحيح هل أخبر الناس قال له: لا تخبر به الناس ولا تعمل به في خاصة نفسك حتى لا يفتن. أمَّا القسم الآخر الصحويون فإنهم حريصون على تمييع قضايا الإسلام إرضاء للأعداء إلى حد افعل ولا حرج بلا قيد ولا حد واغتر كل من يحمل الدكتوراه فصار يرجح وكل شخص جالس في فضائية أو في زاوية مسجد يقول: والقول الراجح كذا.

شهادات الله أعلم كيف ظهرت وكيف كان تسهيلها فجاء أمر خادم الحرمين في وقته لكن بقي مشكلة وهي أنَّ كثيراً ممن يتصدرون في الفضائيات وكثيراً ممن تستضيفهم الصحف وتجري معهم مقابلات ويناقشون في قضايا إسلامية أقول: أكثر هؤلاء يحملون الشهادات العليا في الأدب وفي الزراعة وفي الكيمياء والفيزياء والحاسوب أقول هل هؤلاء يؤخذ عنهم الدين ويفتون فيجب إعادة النظر. بقي شيء مهم جداً وهو أنَّ الذي يجب أن ينقل إلى الناس أقوال المذاهب المعتبرة الموثقة وليس عيباً أن ينقل لهم أقوال الحنابلة أو الشافعية أو المالكية أو الحنفية بل هذه هي الأمانة العلمية وهكذا كان العلماء في كل زمان ومكان إلى عهد الشيخ محمد بن إبراهيم. ثم فتح باب الاجتهاد والفتوى وما هو في الواقع إلا الضياع والتخبط والقول على الله بغير علم وإلاَّ فإنَّ السلف الصالح كفونا المؤنة فانتسابي إلى أحد المذاهب الأربعة هو الحق أمَّا ما يجد في الساحة أو ما يتعلق بشؤون الأمة والسياسة فهذا له هيئة كبار العلماء.

www.alismaeil.com


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد