Saturday  01/01/2011/2011 Issue 13974

السبت 26 محرم 1432  العدد  13974

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يصل يومياً إلى مقر عمله بقصر الحكم الساعة الثامنة صباحاً ويخرج من مكتبه الساعة الثانية والنصف ظهراً.. وفي أحيان يتأخر إلى صلاة العصر لمستجدات عمل أو ظروف استقبال أو غيرها.. ويستطيع من يكون متواجداً بمنطقة قصر الحكم أن يضبط ساعته على هذه المواعيد..

.. مع استثناءات فقط في الخروج المتأخر في بعض الأحيان.. ويعود إلى منزله لتناول طعام الغداء مع جميع أبنائه وبناته على مائدة واحدة..

وهو بهذا مضرب المثل في الدقة والانضباطية والالتزام الرسمي بمواعيد العمل، إضافة إلى التزامه الأُسري وعلاقته مع أبنائه وبناته..

ولا أنسى موقفاً صدمني مع من كان معي من زملاء الجمعية السعودية للإعلام والاتصال عندما كنا في لقاء مع سموه.. واستأذن سموه بإجراء مكالمة حيث اتصل بأحد أبنائه ليطمئن على أدائه لامتحان نهائي.. وكانت تلك الفترة هي فترة امتحانات نهائية في المملكة.. وذكر لنا سموه أنه يومياً يجري اتصالات بأبنائه بعد خروجهم من امتحاناتهم النهائية.. وهنا تعلّمنا من سموه درساً آخر في التربية الأُسرية وبناء ومتابعة شخصيات أبنائنا وبناتنا وتوجيههم المستمر..

مواقف مثل هذه تشير بوضوح إلى أنّ سلمان بن عبدالعزيز يمثِّل الشخصية السعودية النموذجية سواء على صعيد العمل الرسمي أو على صعيد العلاقة الأُسرية.. وعلى الرغم من مسئولياته الكبيرة واضطلاعه بمهام جسيمة ومتابعاته في الشأن العام الذي يأخذه إلى منزله ويستغرق من سموه ساعات طويلة خارج نطاق الدوامات الرسمية، إلاّ أنّ ذلك لم يأخذه من أُسرته الصغيرة، أو حتى من أُسرته الكبيرة، وأعني بها هنا الوطن السعودي.. فما يقوم به سموه بصفة مستمرة من اطمئنان أو سؤال أو عزاء لا ينقطع من برنامجه اليومي.. ولا يكتفي سموه بمن هو في منطقة الرياض، بل يتعدّاها إلى السؤال أو الاطمئنان أو العزاء لأشخاص من مختلف مناطق المملكة.. ونحن نعلم أنّ ما يقوم به سموه ليست برقيات أو خطابات يمكن أن تقوم بها إدارة العلاقات العامة بإمارة منطقة الرياض، وليست بهدف أن تكون أداءً لوظيفة علاقات عامة بقدر ما هي اتصالات وزيارات يقوم بها سموه شخصياً، تعكس العلاقات الحميمة التي يرتبط بها سموه مع الجميع، وتترجم الخصال الكريمة في شخصيته النموذجية.. كما يتعدّى ذلك إلى الاتصال بشخصيات من خارج المملكة للاطمئنان أو السؤال عنها، وسموه صاحب علاقات عربية ودولية واسعة وخاصة في المجال الإعلامي..

ومن المعروف أنّ الأمير سلمان يبدأ يومه المعتاد بقراءة الصحف.. وهذه عادة استمر عليها منذ سنوات طويلة ويؤديها يومياً بعد أدائه صلاة الفجر، حيث يقرأ جميع الصحف السعودية والعربية المتوفرة ورقياً لإطلاع سموه.. ولا يكتفي سموه بقراءة ملخص الصحف التي عادة تقدمها إدارات الإعلام والعلاقات العامة بكثير من الأجهزة الحكومية والخاصة.. ولكنه يقرأ سموه بعين فاحصة، وأذن واعية، وعقل سديد.. فهو يقرأ الصحف ليعرف ما يدور في منطقة الرياض، وما يدور في باقي مناطق المملكة.. كما يقرأ مقالات الرأي بتمعُّن ورؤية واستشراف، لأنّ مقالات الرأي في الصحافة وفي أي مجتمع تعكس رأياً عاماً للنخبة في ذلك المجتمع.. ويقرأ سموه للجميع، ولكنه يتوقف عند البعض منها.. ويضع في جدوله اليومي في بعض الأيام اتصالات مباشرة من سموه ببعض الكتّاب أو رؤساء التحرير للإشادة بموضوع، أو توضيح وجهة نظر، أو استفسار عن قضية..

وسلمان بن عبدالعزيز هو مضرب مثل وقدوة نموذجية لما ينبغي أن يقوم به مسئولو الدولة على اختلاف مسئولياتهم في التعامل مع وسائل الإعلام.. فهو ينظر إلى الإعلام كمصدر آخر من مصادر الاطلاع على هموم وقضايا الناس، والتعرُّف على مشاكلهم وأوضاعهم.. كما يقرأ سموه فكر وعقل النخبة، وما تعكسه من تداعيات على الرأي العام السعودي.. وبكل صراحة فإنّ الصحافة السعودية تعاني من عدم التفات المسئولين التنفيذيين إليها عندما تطرح موضوعاً أو تتناول قضية أو تقدم رأياً..

وفي بعض الأحيان، لا يكتفي سموه بتوجيه كاتب أو صحيفة أو وسيلة إعلامية وشرح وجهة نظر سموه بصفة فردية، ولكنه يشارك بكتابة مقالات ترسل إلى صحيفة أو مجلة.. وهو بذلك يريد تأكيد وجهة نظر، وشرح ملابسات، أو توجيه رأي في ذلك الموضوع.. ونادراً ما نجد شخصية كبيرة تقدم مثل هذا العمل الإعلامي.. كما نستشف أيضاً من المقالات التي يكتبها سموه أنها من وحيه وبكتابته وتحريره في تلك المقالات، مما يعكس رغبة سموه في التخاطب مباشرة بلغته، وبفكره، وبرؤيته.. ونلاحظ أنّ سموه يريد أن يكرّس هذا المفهوم لدى باقي السلك الإداري في الدولة، فيؤكد في أكثر من مناسبة، وآخرها في كلمته في حفل صحيفة الرياض الأخير في الأسبوع الماضي، على ضرورة تواصل المسئولين مع الصحافة والإعلام، وشرح السياسات العامة وتوضيحها وتصحيح بعض المفاهيم والمعلومات، مما يكسب الصحافة قوة، ويهيئ للمواطن الوعي الكافي بالحقائق..

سلمان بن عبدالعزيز هو نموذج تفتخر به الأُسرة السعودية ، فهو قدوة ورمز وطني كبير.. وهو قارئ ومطلع، وصاحب فكر ورؤية.. كما عُرف عن سموه صراحته وطرحه لوجهة نظره بشفافية ووضوح.. ومن يعرف سموه عن قرب - أو حتى عن بُعد - يدرك نظرته الإستراتيجية لكافة أمور الدولة، واهتمامه بجميع ما يخص المواطنين، ودفاعه عن ثوابت الدين والمجتمع، وحرصه على لمّ الشمل، وتوحيد الرأي، ووحدة الكلمة والوطن.. هذه هي رسالة سلمان التي نقرأها في فكره، ونستشفّها من أحاديثه، وتعكسها تصرفاته وأفعاله.. ولو لخّصنا شخصية سموه في كلمات لَمَا وجدنا أقلّ من تعبير أنّه «دولة في شخصية».. دولة الوطن في شخصية سلمان..

(*) المشرف على كرسي صحيفة الجزيرة للصحافة الدولية - أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود

alkami@ksu.edu.sa -
 

سلمان بن عبدالعزيز.. «دولة في شخصية»
د. علي بن شويل القرني(*)

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة