Saturday  01/01/2011/2011 Issue 13974

السبت 26 محرم 1432  العدد  13974

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

2010.. عام من الإنجازات.. والأحداث.. والقرارت.. في عالم الرياضة السعودية
القيادة تواصل دعمها للقطاع الرياضي بحزمة قرارات ورعاية مناسبات وجملة استقبالات لأبنائها الرياضيين

رجوع

 

إعداد: عبدالله المالكي :

شهد العام الميلادي المنصرم 2010 العديد من الأحداث الرياضية المحلية تباينت فيها المشاعر ما بين فرح وحزن.. وجاءت بعض هذه الأحداث مفاجئة وبعضها الآخر غريبة. كما شهد العام المنصرم حرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- على قطاع الرياضية والشباب واهتمامه به من خلال اعتماده العديد من المنشآت الرياضية التي تم اعتمادها في شتّى مناطق المملكة. وتكريم نجومنا الأبطال الذين حققوا العديد من الإنجازات في مشاركاتهم الخارجية.

وحظيت المشاركات الرياضية بحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل اللذين يقفان خلف كل إنجاز تحققه الرياضية السعودية في جميع الألعاب. ولعل حصول منتخبنا لذوي الاحتياجات الخاصة على بطولة العالم وتحقيق الفارس عبد الله شربتلي على الميدالية الفضية في بطولة العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتأهل منتخبنا للشباب لنهائيات كأس العالم للشباب وتصدر المنتخبات السعودية المشاركة قائمة منتخبات الدول العربية في الدورة الآسيوية السادسة عشرة التي أقيمت في قوانزو.

(الجزيرة) كعادتها تقدم رصدًا كاملاً لأبرز أحداث العام وعلى مدى 12 شهرًا كاملة بالأرقام والتواريخ لتكون مرجعًا لمن أراد معلومة عمّا حققته رياضة الوطن خلال العام الذي انطوت صفحاته.

02-01-2010

الأمير سلطان بن فهد يرعى حفل اعتزال لاعب الهلال نواف التمياط الملاعب الرياضية في حفل اعتزال أقيم أمام فريق إنتر ميلان على استاد الملك فهد الدولي بالرياض وانتهى بفوز الضيف.

03-01-2010

رعاية الشباب تعتمد إنشاء (9) منشآت رياضية جديدة في عدد من مختلف مناطق ومحافظات المملكة. وتتمثل المنشآت الرياضية الجديدة المعتمدة في المقار التالية: (مدينة رياضية بسكاكا - نادي هجر بالأحساء - نادي التهامي بجازان - نادي التعاون ببريدة - نادي الترجي بالقطيف - نادي الأنوار بحوطة بني تميم - نادي ضمك بخميس مشيط - نادي عكاظ بالطائف - معسكر دائم للشباب في تنومة).

04-01-2010

الرياضة السعودية تفقد أحد رموزها الأوائل الشيخ عبدالحميد مشخص أحد رؤساء نادي الشباب في بداية تأسيسه والرئيس السابق أيضاً لنادي الاتحاد الذي وافته المنية بعد معاناة مع المرض، وكان الشيخ عبدالحميد مشخص- رحمه الله- الذي يعد أحد رواد الرياضة في المنطقة الوسطى ثم المنطقة الغربية قد ترأس نادي الشباب منذ العام 1388هـ وحتى 1399هـ، كما ترأس نادي الاتحاد بجدة منذ عام 1374هـ إلى 1376هـ.

05-01-2010

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً بإنشاء صندوق يعنى برياضة قفز الحواجز والجانب الثقافي والتراثي في رياضات الفروسية وذلك لتأهيل المنتخب الوطني لدورة ألعاب الفروسية ودورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012م حيث حددت مهمة الصندوق بثلاث سنوات.

21-01-2010

توج صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب الاتحاد السعودي للكرة القدم فريق الشباب بلقب كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم بعدما تغلب على الهلال 2/1.

22-01-2010

الأمير سلطان بن فهد يصدر قراراً بإعادة تشكيل لجنة الحكام الرئيسية، برئاسة الأستاذ عمر المهنا والأستاذ إبراهيم العمر نائبا للرئيس لشؤون الحكام والأستاذ علي الطريفي نائبا لرئيس اللجنة لشؤون مراقبي الحكام وعضوية الأستاذ مهنا الشبيكي والأستاذ محمد المقيطيب والأستاذ محمد الشريف والأستاذ محمد السويل، وتعيين الأستاذ محمد سعد بخيت مقررا للجنة كما تضمن القرار تعيين الأستاذ محمد بن عواد فودة مستشارا غير متفرغ للجنة.

28-01-2010

الأمير سلطان بن فهد الرئيس يتوج فريق الهلال بطلا لدوري زين للمحترفين بعد فوزه على فريق الاتفاق بهدف دون مقابل حيث سبق للفريق الهلالي حسم اللقب قبل نهاية المسابقة بثلاث جولات ورفع الهلال رصيده إلى (53) نقطة.

01-02-2010

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في قصر الحكم رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان، وأعضاء مجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني بمناسبة حصول فريق كرة القدم بالنادي على بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجتين الممتازة والأولى لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي.

02-02-2010

أصدر رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد قراراً بتعيين سعيد بن جمعان الغامدي أميناً عاماً للاتحاد العربي لكرة القدم خلفاً للأمين العام السابق عثمان بن محمد السعد الذي استقال من منصبه نظراً لظروفه الصحية.

03-02-2010

وجه الأمير نواف بن فيصل بن فهد بتخصيص مكافأة قدرها مليون دولار لكل فريق سعودي يحقق لقب كأس دوري أبطال آسيا وذلك في إطار سعي الاتحاد، كما وجه سموه باستحداث جائزة لهداف دوري زين السعودي للمحترفين تبلغ قيمتها 200 ألف ريال و100 ألف ريال لصاحب المركز الثاني في ترتيب الهدافين بالإضافة لجائزة الفريق المثالي بدوري زين السعودي والبالغة قيمتها نصف مليون ريال.

12-02-2010

تم بالإجماع في مدينة فانكوفر الكندية التصويت على تجديد عضوية الأمير نواف بن فيصل، كعضو في اللجنة الاولمبية الدولية لمدة ثماني سنوات مقبلة وذلك خلال اجتماعات الجلسة 122للجنة الأولمبية الدولية المنعقدة حاليا في فانكوفر.

17 - 02-2010

وقع الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية اتفاقية للتعاون المشترك بين اللجنتين الأولمبيتين السعودية والأمريكية وجرت مراسم التوقيع مع رئيس اللجنة الأولمبية الأمريكية السيد لأري بروبست.

19-02-2010

توج صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام فريق الهلال بطلا لكأس سموه، بعد فوزه على نظيره الأهلي بهدفين لهدف، في اللقاء النهائي الذي جرى على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

23-02-2010

الرئيس العام يعتمد إقامة منشأة رياضية لنادي أبها في موقعه الحالي بالخالدية.

23-02-2010

تسلم الأمير سلطان بن فهد الوسام الذهبي الممنوح لسموه من الاتحاد الدولي لبناء الأجسام جاء ذلك خلال استقباله لرئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام الدكتوررافائيل سانتونجا ورئيس الاتحاد العربي لبناء الأجسام النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي الدكتور مهندس عادل فهيم السيد.

27-02-2010

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل على كأس المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي أقامه نادي الفروسية على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية وخصص له الشوط السابع. سلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الكأس لصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بعد فوز الفرس «مكانة» لأبناء الأمير محمد بن سعود.

02-03-2010

شرّف الأمير سلطان بن فهد المباراة الختامية في بطولة خماسيات كرة القدم التي أقيمت على المنشآت الرياضية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض ضمن استضافة الجامعة لمؤتمر شهداء الواجب وواجب المجتمع الذي يعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله. وسلم سموه الكأس والميداليات الذهبية للقوات البحرية بعد فوزها بركلات الترجيح بنتيجة (6/ 5) لفريق الحرس الملكي.

04-03-2010

بناء على توجيهات الأمير نواف بن فيصل وتمشياً مع ما ورد في اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات واللائحة الدولية لمكافحة المنشطات فإن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات تعلن عن صدور قرار عقوبة اللاعب ماجد المولد لاعب كرة القدم بنادي الرائد لوجود انتهاك لقانون مكافحة المنشطات.

09-03-2010

أبلغت لجنة الرقابة على المنشطات نادي النصر عن إيقاف المحترف المصري حسام غالي بعد تعاطيه للمنشطات في عينة سحبت منه بعد مباراة فريقه أمام الهلال في كأس ولي العهد..

10-03-2010

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن إيقاف علاء كويكبي لاعب الوحدة لمدة سنة بناء على قرار اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات لوجود انتهاك لأنظمة مكافحة المنشطات.

21-03-2010

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر لمناقشة التطور في كافة المجالات الرياضية خصوصاً فيما يتعلق بكرة القدم.

10-03-2010

الرئيس العام لرعاية الشباب يستقبل معالي مدير الأمن العام رئيس الاتحاد السعودي للرماية والسهام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني وأعضاء منتخب المملكة للرماية الحاصلين على الميداليات الذهبية والفضية في البطولة العربية التاسعة التي أقيمت في دولة الكويت وحقق محمد آل سعيد اربع ميداليات ذهبية وفضية وعقيل عبدالهادي ثلاث ميداليات ذهبية، وسعيد الغامدي حقق ذهبية، ومحمد العمري حقق ذهبيتين وفضية وخالد العنزي حقق ذهبيتين وفضيتين وفايز العنزي حصل على ذهبية وفضية وصالح القحطاني حصل على ذهبية وفضية وصنهات العتيبي وخالد الحميدي حصلا على فضية.

16-03-2010

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بقصر الحكم الأمير نواف بن سعد بن عبدالله بن عبدالرحمن نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال وأعضاء مجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني بمناسبة حصول فريق كرة القدم بالنادي على كأس بطولة ولي العهد لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي.

23-03-2010

سمو الرئيس العام يرعى حفل إجراء قرعة مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال في مجمع الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الاولمبي بالرياض.

28-03-2010

كرمت شركة موبايلي محمد الشلهوب لاعب فريق الهلال الكروي بمناسبة تحقيقه لقب هداف دوري زين السعودي للمحترفين بـ12 هدفا، وسلمته شيكاً بمبلغ مائة ألف ريال سعودي إلى جانب درع تذكاري.

29-03-2010

اعتمد فر يق عمل تطوير المنتخبات السعودية تعيين المدرب الوطني خالد القروني لتولي تدريب منتخب المملكة للشباب والمدرب الوطني عمر باخشوين لتولي تدريب منتخب المملكة للناشئين خلال الفترة المقبلة.

12-04-2010

حصل لاعب نادي الهلال السعودي ياسر القحطاني على جائزة أفضل هدف لشهر فبراير والتي يقدمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن طريق شريكه الاستراتيجي كويسنت. وجاء حصول ياسر القحطاني على هذه الجائزة نظير اختيار هدفه الثاني في السد القطري في اللقاء الذي جرى بين الفريقين كأفضل هدف للشهر.

23-04-2010

وضعت قرعة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة المنتخب السعودي في المجموعة الثانية بجانب اليابان وسوريا والأردن.

28-04-2010

انتخب الأمير سلطان بن فهد رئيسا للاتحاد العربي لكرة القدم لفترة أربع سنوات خلال الجمعية العامة للمكتب التنفيذي التي تم انعقادها بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، كما فاز محمد روراوه رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم نائب أول لرئيس الاتحاد العربي لنفس العهدة 2010-2014 كما عين العراقي حسين سعيد نائب ثاني وتم منح الأمير نواف بن فيصل نائباً تنفيذياً للرئيس، والشيخ عيسى بن راشد آل خليفة النائب الشرفي للرئيس الفخري للاتحاد.

02-05-2010

توج المنتخب السعودي لكرة الهدف للإعاقة البصرية بكأس البطولة الخليجية السادسة لكرة الهدف للإعاقة البصرية لذوي الاحتياجات الخاصة بعد فوزه على المنتخب العماني بـ7 أهداف لهدفين، ليتوج بكأس البطولة والميداليات الذهبية.

06-05-2010

توج فريق الاتحاد بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال لكرة القدم بعدما تغلب على الهلال 5/4 بضربات الجزاء الترجيحية في استاد الملك فهد الدولي بالرياض بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل السلبي.

08-05-2010

حقق أسامة هوساوي مدافع المنتخب السعودي ونادي الهلال جائزتي أفضل لاعب سعودي وأفضل مدافع سعودي لهذا الموسم الكروي 2009-2010م، في حين توج وليد عبدالله بجائزة أفضل حارس، والسويدي ويلهامسون بجائزة أفضل لاعب وسط، ومحمد السهلاوي بجائزة أفضل مهاجم. جاء ذلك في الحفل الذي أقامته القناة الرياضية السعودي وحضره معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، ومساعد وزير الثقافة والإعلام المشرف العام على القناة الرياضية الأمير تركي بن سلطان، والرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد، ونائبه الأمير نواف بن فيصل.

16-05-2010

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور خالد المرزوقي رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس وأعضاء الفريق الكروي الأول بمناسبة تحقيق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

18-05-2010

صدر قرار الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية بإيقاف (46) لاعباً لبناءِ الاجسامِ المسجلين عقب امتناعهم عن المشاركة في بطولة المملكة لأوائل الأندية لبناء الأجسام تفادياً لفحصهم من قبل مندوبي اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات.

22-05-2010

حقق منتخب المملكة لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة خمس ميداليات ذهبية وفضية ضمن منافسات بطولة كرواتيا المفتوحة لألعاب القوى التي يشارك فيها (11) دولة أوروبية. وحصل اللاعب سعيد الخالدي تصنيف 46 على ميدالية ذهبية 100م واللاعب علي البيشي تصنيف 42 على ميدالية ذهبية رمي القرص، واللاعب فهد الجنيدل تصنيف 53 على ذهبية 100 م واللاعب فهد الدرعان تصنيف 57 رمي القرص على ذهبية واللاعب بسام قوتة تصنيف 54 على فضية 100م واللاعب هاني النخلي تصنيف 33 حقق ميدالية ذهنية.

27-05-2010

افتتح حاكم ولاية كنتاكي الأمريكية ستيفن بشير والأمير نواف بن فيصل وبحضور عدد كبير من رجال الأعمال والسياسيين والمسئولين الرياضيين في الولايات المتحدة الأمريكية وحشد غفير من محبي ومتابعي الفروسية في العالم بالمتحف الدولي بمدينة كنقستون بولاية كنتاكي فعاليات معرض (هدية من الصحراء) الذي سيقام برعاية المملكة العربية السعودية بمناسبة استضافة ولاية كنتاكي فعاليات البطولة العالمية للفروسية، ويستمر لمدة 5 أشهر.

28-05-2010

أغلقت اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) المختبر الماليزي ببيانج، وسحبت رخصته الدولية الخاصة بعضويته من بين المختبرات الدولية المرخص لها بتحليل عينات المنشطات في مختلف ملاعب العالم لمختلف الألعاب.

28-05-2010

استقبل الأمير نواف بن فيصل بمقر إقامته بمدينة ليكسنقتون بولاية كنتاكي الأمريكية رئيس اللجنة الاولمبية الأمريكية لاري بروبست. حضر اللقاء من الجانب السعودي وكيل الرئيس العام للشئون المالية عضو اللجنة الاولمبية العربية السعودية عبدالله بن محمد العذل، والأمين العام للجنة الاولمبية العربية السعودية الدكتور راشد بن حمد الحريول.

22-06-2010

نصب أعضاء شرف النادي الأهلي بالتزكية الإدارة الجديدة برئاسة سمو الأمير فهد بن خالد خلفا لرئيس النادي السابقة عبدالعزيز العنقري.

05-07-2010

وجه الرئيس العام الجهات المختصة بصرف استحقاقات الأندية من عوائد النقل التلفزيوني من عقد شبكة راديو وتلفزيون العرب ART والبالغة خمسة وعشرين مليون ريال لأندية الدرجة الممتازة والأولى والثانية ودرجتي الشباب والناشئين للموسم الرياضي 1430هـ - 1431هـ

كما وجه سموه بصرف الدفعة الثانية من إعانة الاحتراف لأندية الدرجة الممتازة والأولى للموسم الرياضي 1430هـ- 1431هـ والبالغة اثني عشر مليونا وخمسمائة ألف ريال، إضافة لصرف مكافآت الفرق الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في بطولات المملكة للدرجة الأولى والثانية والثالثة والشباب والناشئين.

11-05-2010

احتفل نادي الهلال مع أندية قارات العالم في حفل التكريم الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن للأندية التي حازت على لقب نادي القرن في قاراتها. وتسلم الأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال جائزة وشهادة التقدير بحضور اللاعبين السابقين للنادي يوسف الثنيان ومنصور الأحمد وفيصل أبو اثنين حيث جرى خلال الاحتفالية الخاصة تكريم نادي الهلال السعودي عن قارة آسيا ونادي ريال مدريد عن أوروبا ونادي كوتركو الغاني عن إفريقيا ونادي بينارول مونتيفيديو الأورغوياني عن أمريكا الجنوبية ونادي ستابريسا الكوستاريكي عن أمريكا الشمالية، ونادي جنوب ميلبورن الأسترالي عن أوقيانوسيا.

وأبرز الحفل إنجازات الأندية الستة من خلال عرض فيلم وثائقي يسرد مشوار هذه الأندية خلال القرن الماضي.

27-05-2010

وقع لاعب نادي الاتفاق الدولي عبدالرحمن القحطاني مع نادي النصر رسميا في صفقة كبيرة وصلت إلى 18 مليون ريال لمدة أربع سنوات.

13-07-2010

وقع سمو الأمير فهد بن خالد عقدا مع المدرب سوليد لمدة سنة قابلة للتجديد، مع الإبقاء على مدرب الحراس البرازيلي فاجنر والتونسي خالد بدرة ضمن الجهاز الفني.

17-07-2010

الشباب يوقع العقد الرسمي مع المدرب الأرجواني جورج فوساتي لتولي الإشراف على الجهاز الفني للفريق الأول.

19-07-2010

الرئيس العام يعتمد آلية إقامة المسابقات والبطولات للموسم الرياضي عقب زيادة الأندية المشاركة في المسابقات والبطولات التي يشرف عليها الاتحاد.

- بطولة دوري زين السعودي للمحترفين: هبوط ناديين إلى الدرجة الأولى.

- بطولة المملكة لأندية الدرجة الأولى: صعود ناديين إلى الدرجة الممتازة، وهبوط ثلاثة أندية إلى الدرجة الثانية.

- بطولة المملكة لأندية الدرجة الثانية: صعود ثلاثة أندية إلى الدرجة الأولى حسب التالي: صاحبا المركز الأول من المجموعتين بالإضافة لإقامة مباراتين فاصلتين بين صاحبي المركز الثاني من المجموعتين لتحديد الصاعد الثالث.. وهبوط أربعة أندية إلى الدرجة الثالثة.

24-07-2010

حقق فر يق الترجي لرفع الأثقال المركز الأول في البطولة الآسيوية الـ11 التي أقيمت في العاصمة عمان وحقق فيها رباعو النادي 9 ميداليات ذهبية، و4 فضية، و6 برونزية على مستوى الكبار التي شارك في منافساتها 12 دولة آسيوية.

03-08-2010

حققت ألعاب القوى المدرسية بالدورة العربية المدرسية الرياضية الثامنة عشرة التي اختتمت في بيروت عشر ميداليات منها اربع ميداليات ذهبية حققها اللاعبون محمد موسى فري رمي الجلة ونادر الحيدر في سباق 110م حواجز ومحمود حافظ في سباق 100م ومحمد سيكو ومحمود حافظ ونادر الحيدر وراشد الهذلي في سباق 4×100 تتابع.

06-08-2010

توج الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير فريق الشباب بطلا لبطولة النخبة الدولية التي أقيمت في ابها بعد فوزه على فريق الهلال بركلات الترجيح وتسلم أفراد فريق الشباب الكأس والميداليات الذهبية فيما تسلم أفراد فريق الهلال الميداليات الفضية وحصل على جائزة هداف البطولة لاعب فريق الشباب ناصر الشمراني فيما حصل على أسامة هوساوي على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

14-08-2010

انطلقت مسابقة دوري زين للمحترفين بمشاركة 14 ناديا حيث يتقابل كل من: الشباب والرائد، نجران والنصر، الاتحاد والاتفاق، الفتح والقادسية، الهلال والتعاون، الوحدة والفيصلي، الأهلي والحزم في جولته الاولى.

29-08-2010

حقق نادي الهلال المركز الأول جماهيرياً في المملكة بنسبة (41%)، وجاء الاتحاد ثانياً بنسبة (24%)، والنصر ثالثاً بـ(15%) والأهلي رابعاً (14%)، ثم الشباب فالوحدة والاتفاق، والتعاون، والوطني فنجران. وكان عدد عينة الدراسة قد بلغ (6) آلاف شخص وأعلنت شركة ابسوس نتائج الاستفتاء الكبير والأول من نوعه عن الأندية الأكثر جماهيرية في المملكة في حفل كبيرحضره العديد من الشخصيات الرياضية ومندوبو وسائل الإعلام المختلفة.

02-09-2010

حقق فريق الهلال أعلى المبيعات في منتجات الأندية السعودية الموسم الماضي التي انتهت فترتها 30/6/2010 بنسبة 39.79% وحل النصر ثانيا بنسبة 20.89% والاتحاد ثالثا

07-09-2010

توج الفارس الأولمبي خالد العيد الحضور بشوط الجائزة الكبرى الذي شهد مشاركة 55 فارساً، ونجح في تخطي الجولة بدون أخطاء ليتأهل إلى جانب 12 فارساً إلى الجولة الختامية، وكان الفارس عبدالله شربتلي متصدراً للبطولة بعد أن حقق المركز الأول في الشوط التأهيلي.

12-09-2010

أحرز المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بطولة كأس العالم لهذه الفئة التي أقيمت في جنوب أفريقيا، وجاء الفوز السعودي على حساب المنتخب الهولندي وتمكن اللاعب عمر كسار من إحراز هدف الفوز في آخر دقائق الشوط الإضافي الثاني للمباراة. ليحافظ على لقبه الذي حققه عام 2006 في ألمانيا على حساب أمام المنتخب الهولندي.

وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة لاعب وسط المنتخب السعودي ماجد محمد الدوسري فيما حقق زميله ماجد إبراهيم الدوسري جائزة هداف البطولة وحقق حارس المنتخب السعودي أحمد الرشيدي جائزة أفضل حارس في البطولة.

14-09-2010

أعلنت إدارة النادي الأهلي التوقيع (رسميا) مع المدرب الصربي ميلوفان رايفيتش بحضور الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي ونائبه المهندس خالد عبدالغفار ومدير إدارة كرة القدم طارق كيال وذلك في قاعة المؤتمرات بمعسكر الفريق الاول لكرة القدم.

15-09-2010

احتفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد ببعثة المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة للإعاقة الذهنية لكرة القدم (أبطال كأس العالم) وقدما مبلغ مليون ريال لأبطال العالم في حفل أقيم بالصالة الرياضية في المنطقة الشرقية.

20-09-2010

حصد منتخبنا لألعاب القوى في البطولة الأولى لدول غرب آسيا لألعاب القوى التي اقيمت في سوريا ثماني ميداليات منها ثلاث ميداليات ذهبية وفضيتان وثلاث برونزيات محتلا المركز الرابع.

27-09-2010

أعلن الرئيس العام عن استئناف بطولة دوري أبطال العرب وتم تشكيل اللجان العاملة في الاتحاد العربي لكرة القدم شمل كلا من محمد روراوة من الجزائر رئيسا للجنة المسابقات والعراقي حسين سعيد رئيسا للجنة الفنية والإماراتي غانم الغانم رئيسا للجنة الحكام والفلسطيني جبريل الرجوب رئيسا للجنة الإعلامية. وأسندت رئاسة اللجنة الطبية للاتحاد العربي للسوداني الدكتور معتصم جعفر واللجنة المالية والتسويق للمصري سمير زاهر ولجنة الصالات للموريتاني محمد أبو خريص ولجنة الكرة النسائية للبحرينية الشيخة حصة بنت خالد الخليفة واللجنة القانونية وشؤون اللاعبين للبناني محمود الربعة ولجنة الانضباط برئاسة السوداني مجدي شمس الدين ولجنة الاستئناف لليمني حميد الشيباني.

29-09-2010

فجعت الأوساط الرياضية المشاركة في بطولة الخليج الأولى للمبارزة للعمومي بوفاة رئيس الوفد السعودي المشارك إبراهيم الدحيم اثر تعرضه لنوبة قلبية حادة في مقر إقامة الوفود المشاركة في البطولة التي أقيمت في الكويت.

03-10-2010

أقر سمو الرئيس العام النظام الأساسي للاتحاد وتشكيل اللجان، وبلغ عدد الأعضاء في اللجان 111 عضواً منهم 78 عضواً جددا معظمهم من الشباب، كما تم استحداث 8 لجان جديدة واشتمل التشكيل على النحو التالي: رئيس اللجنة التنفيذية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد، رئيس اللجنة المالية عبدالله العذل، رئيس لجنة المراجعة المالية سليمان الدميخي، رئيس لجنة المسابقات فهد المصيبيح، رئيس اللجنة الفنية عادل البطي، رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا.

04-10-2010

قدم الأمير سلطان بن فهد تبرعاً سخياً لناديي الهلال والشباب قدره مليون ريال، دعماً منه للفريقين المشاركين في البطولة الآسيوية امتدادا لدعم سموه لكافة أندية الوطن في مشاركاتها الخارجية.

06-10-2010

أسفرت صناديق الاقتراع لـ234 عضوا في جمعية الوحدة العمومية و60 عضو شرف للنادي عن فوز الأستاذ جمال تونسي برئاسة نادي الوحدة لفترة رئاسية مدتها 4 سنوات، بعد منافسة مع الأمير عبدالله بن سعد.

10-10-2010

حقق الفارس السعودي عبد الله الشربتلي إنجازا كبيرا في بطولة العالم لفردي قفز الحواجز التي انتهت جولتها النهائية في مدينة ليكسينتجون بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن فعاليات بطولة العالم لألعاب الفروسية بفوزه بالمركز الثاني والميدالية الفضية التي انتزعها من كبار أبطال العالم.

11-10-2010

تأهل منتخبنا للشباب للكرة القدم لكأس العالم للشباب بعد أن تخطى منتخب أوزباكستان في ربع نهائي كأس آسيا للشباب التي أقيمت في الصين وخسر منتخبنا الوصول لنهائي آسيا بعد خسارته من منتخب استراليا.

16-10-2010

حقق منتخبنا العسكري لألعاب القوى المركز الأول وكأس بطولة منافسات أم الألعاب في دورة الألعاب الرياضية العربية العسكرية الأولى وحقق أبطالنا 4 ميداليات ذهبية وفضية واحدة وخمس برونزيات وحقق الذهب كلا من بندر شراحيلي في سباق 400م حواجز والرامي على الجدعاني والواثب السعودي حسين السبع في الوثب الطويل واختتم فريق التتابع 4 × 400م الذهب والمكون من محمد الصالحي ويوسف مسرحي وإسماعيل الصبياني وحامد البيشي.

19-10-2010

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس التعليم العالي على إنشاء الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية. من أجل تعزيز معطيات الحركة الرياضية في المملكة وتطورها بشكل عام والرياضة الجامعية بصفة خاصة. وتحفيز الكثير من شبابنا الجامعي على ممارسة الأنشطة الرياضية الجامعية وتفعيل برامجها في جامعاتنا السعودية وفق آليات وقواعد موحدة تسهم في تطوير ونمو الرياضة الجامعية والدراسات والبحوث المتعلقة بها وتعزيز مشاركتها في الرياضة المحلية والإقليمية والدولية.

20-10-2010

ترأس الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز عضو اللجنة الأولمبية الدولية الوفد السعودي للاجتماع السابع عشر للجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (الأكنو) والمؤتمر العالمي الأول للرياضة الأولمبية التي ستعقد في مدينة اكابولكو بالمكسيك.

20-10-2010

قدم صاحب الأمير سلطان بن فهد مكافآت مالية تشجيعية لأعضاء أربعة منتخبات لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة التي حققت مراكز متقدمة خلال مشاركتها في البطولات الخليجية والعربية والدولية خلال الفترة الماضية، وهي: منتخب المملكة لكرة الطاولة خلال مشاركته في بطولة النادي الثالثة المفتوحة لكرة الطاولة التي أقيمت في الأردن، ومنتخب المملكة لألعاب القوى خلال مشاركته في بطولة الكويت المفتوحة لألعاب القوى ومنتخب المملكة لكرة الهدف خلال مشاركته في بطولة كرة الهدف للإعاقة البصرية التي أقيمت في قطر، ومنتخب المملكة لألعاب القوى خلال مشاركته في بطولة كرواتيا المفتوحة.

23-10-2010

استقبل الدكتور جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بمقر إقامته بمدينة اكابولكو المكسيكية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية عضو اللجنة الأولمبية الدولية، وثمن الجهود التي تبذلها اللجنة الأولمبية الدولية السعودية في المجال الرياضي.

24-10-2010

أنهى فريق الهلال علاقته بالمدرب اريك جريتس البلجيكي لتدريب منتخب المغرب الشقيق بعد ان حقق مع الفريق بطولتين.

25-10-2010

قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الفارس عبد الله الشربتلي وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الرابعة بمناسبة تحقيقه المركز الثاني في بطولة العالم لألعاب الفروسية التي أقيمت في ولاية كنتاكي الأمريكية وحصوله على الميدالية الفضية على المستوى الفردي في البطولة، كما تفضل المليك بتقديم الهدايا لأعضاء بعثة المنتخب السعودي للفروسية بهذه المناسبة.

25-10-2010

ترأس الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، وفد السعودية للمؤتمر الأول لوزراء الشباب والرياضة في العالم الذي عقد في أكابولكو في المكسيك بحضور وزراء الشباب والرياضة ورؤساء اللجان الاولمبية في أكثر من 200 دولة في العالم.

25-10-2010

قدم الأمير سلطان بن فهد مكافآت مالية تشجيعية لأعضاء المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم بمناسبة تأهلهم إلى نهائيات كأس العالم للشباب بكولولمبيا 2011م. بقيادة المدرب الوطني خالد القروني.

05-11-2010

أعلن رسميا تعاقد نادي الهلال مع الأرجنتيني جابريل كالديرون مدربا لفريق القدم إلى نهاية الموسم الرياضي.

09-11-2010

أعلن الاتحاد الآسيوي أسماء المرشحين لمختلف المناصب في الانتخابات المقررة في الدوحة على هامش كأس آسيا 2011. وتم ترشيح الدكتور حافظ المدلج من للاستمرار في المكتب.

10-11-2010

رعى صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وبحضور الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب حفل تدشين مدينة عرعر الرياضية بمنطقة الحدود الشمالية. جملة المدن الرياضية المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة والبالغ عددها (14) مدينة رياضية ليصبح عدد المنشآت الرياضية (115) منشأة رياضية متكاملة. وتقع جنوب الطريق الدولي على مساحة إجمالية مقدارها 330 ألف م2 يتكون من عدة عناصر أساسية وهي: المبنى الرئيسي (صالة رياضية مغطاة - صالة سباحة مغطاة - مبنى الإدارة) واستاد لمباريات كرة القدم مزروع بالعشب الطبيعي ومضمار دولي لسباقات ألعاب القوى ومسجد وبيت للشباب وملاعب رياضية مفتوحة (كرة سلة وطائرة ويد وتنس) وملعب تدريب لكرة القدم مزروع بالعشب الطبيعي.

23-11-2010

تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم للصم إلى نهائيات كأس العالم للصالات المغلقة بالسويد 2011م عقب فوزه على منتخب الإمارات بنتيجة (10- 2) في الدور قبل النهائي في البطولة الآسيوية للصالات المغلقة لكرة القدم للصم المقامة أقيمت في سنغافورة في إنجاز جديد للكرة السعودية.

23-11-2010

كرم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المدربين الوطنيين السعوديين محمد الخراشي، خليل الزياني، وناصر الجوهر ضمن احتفاليته بعام المدربين الآسيويين 2010 التي أقيمت في كوالالمبور الذي شهد تكريم 38 مدربا ومحاضرا في القارة الآسيوية حققوا إنجازات عالمية وقارية مع منتخباتهم الوطنية من خلال تقديم جائزة الخدمة الذهبية في الاتحاد الآسيوي لكل مدرب ومحاضر.

24-11-2010

كرم الأمير نواف بن فيصل لاعبي منتخبنا الوطني لألعاب القوى الحاصلين على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في دورة الألعاب الآسيوي بقوانزو والتي تمثلت في كل من محمد شاوين الحاصل على ذهبية 1500م، وياسر الناشري الحاصل على الميدالية الفضية في سباق 100م ويوسف مسرحي الحاصل على برونزية 400م وعلي العمري الحاصل على برونزية 3000 موانع، كما حقق حسين السبع الميدالية البرونزية في الوثب العالي.

25-11-2010

حقق اللاعب منتخبنا للكاراتيه عماد المالكي الميدالية الفضية في وزن 55 كجم في دورة، فيما حقق اللاعب فهد الخثعمي الميدالية البرونزية في وزن 67 كجم في غوانزو..

25-11-2010

أحرزت الفروسية السعودية ثلاث ميداليات ذهبية وبرونزية حققها الفارس رمزي الدهامي في الفردي وحقق خالد العيد برونزية الفردية فيما حقق ذهبية الجماعي الفرسان السعوديين في غوانزو.

27-11-2010

حققت منتخبات السعودية الفروسية وألعاب القوى والكاراتيه المشاركة في الدورة الآسيوية 16 في قوانزو 13 ميدالية، منها 5 ميد اليات ذهبية، و3 فضية، و5 برونزية، وضعت الرياضة السعودية في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية المشاركة. وحقق أخضر الفروسية ذهبية الفرق، والفارس رمزي الدهامي ذهبية الفردي، محمد شاوين ذهبية 1500م، وذهبية التتابع المكون من العدائين إسماعيل الصبياني ومحمد الصالحي وحامد البيشي ويوسف مسرحي، وذهبية الرامي سلطان الحبشي للكرة الحديدية، فيما حقق اللاعب عماد المالكي في الكاراتيه فضية في وزن 55 كجم وفضية ياسر الناشري 100م وفضية بندر شراحيلي 400م، أما الميداليات البرونزية فقد حققها الفارس خالد العيد فردي وعلي العمري 3000م موانع، وحسين السبع الوثب الطويل ويوسف مسرحي 400م وفهد الخثعمي في الكاراتيه وزن 67كجم.

28-11-2010

وجهت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تعميما لجميع مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب تفيد فيه بأنها أصدرت قرارها المتضمن اعتبار (رفع الأوراق النقدية وما يماثله مما قد ترى اللجنة أن له دلالات مسيئة) مخالفة تستوجب العقاب، وتنص على: «إشهار أعلام أو لافتات تحمل شعارات عنصرية أو مسيئة أو القيام بلفظ أو سلوك عنصري يعاقب النادي بغرامة مالية قدرها ستون ألف ريال) لأندية الدرجة الممتازة، وثلاثون ألف ريال لأندية الدرجة الأولى وخمسة عشر ألف ريال لأندية الدرجة الثانية وستة آلاف ريال لأندية الدرجة الثالثة ودرجتي الشباب والناشئين».

02-12-2010

افتتح الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو المنتدى الدولي الرابع للرياضة والسلام، وذلك بحضور الأمير نواف بن فيصل سفير السلام، وبحضور عدد من رجال السياسة والرياضة والمال في العالم ورؤساء اللجان الأولمبية ورؤساء الاتحادات الرياضية القارية، وممثلي المنظمات الإنسانية التابعة لهيئة الأمم المتحدة كاليونسكو واليونسيف.

02-12-2010

هنأ الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر، وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس ملف قطر الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، وجميع أفراد الشعب القطري على اختيار دولة قطر من قبل الاتحاد الدولي للكرة القدم باستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

04 -12- 2010

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات إيقاف لاعب نادي الهلال لكرة القدم فيصل الجمعان لوجود انتهاك لأنظمة مكافحة المنشطات عن المشاركة في المنافسات الرياضية المحلية والخارجية لمدة سنتين ابتداء من تاريخ 22/11/2010م وفقاً للمادة الثانية الفقرة الأولى والمادة العاشرة الفقرة الثانية من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة.

06 -12- 2010

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ثلاثة قرارات توزيع المناصب على أعضاء مجالس إدارات جديدة لأندية (التعاون والرائد والوطني).

07-12-2010

سحبت في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، حيث يمثل المملكة في هذه البطولة أربعة أندية الهلال والاتحاد والنصر والشباب وجاءت المجموعة الأولى مكونة من الهلال السعودي والغرافة القطري والجزيرة الإماراتي وفولاذ الإيراني. فيما جاءت المجموعة الثانية مكونة من النصر السعودي والاستقلال الإيراني وباختاكور الاوزبكي و(السد القطري أو الاتحاد السوري أو ديبمو الهندي)، أما المجموعة الثالثة فقد ضمت الاتحاد السعودي والوحدة الإماراتي وبيروزي الإيراني وبونيودكور الاوزبكي. وضمت المجموعة الرابعة الشباب السعودي الريان القطري والإمارات الإماراتي وذوب آهن أصفهان الإيراني.

08-12-2010

رشح الاتحاد الآسيوي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد مؤسس ناديي الهلال والشباب والأستاذ عبد الوهاب الصبان رئيس نادي الوحدة الأسبق، ومحمد جمعة الحربي الرئيس الأسبق لنادي الشباب للحصول على الجائزة الذهبية للخدمة المتميزة للاتحاد الآسيوي للرواد الذين خدموا الكرة الآسيوية من خلال الأندية السعودية لمدة طويلة، وسيتم تكريمهم خلال الجمعية العمومية بالاتحاد الآسيوي لعام 2011 والتي ستعقد في قطر يومي الخامس والسادس من يناير المقبل، كما حصل على الجائزة الفضية للخدمة المتميزة بالاتحاد الآسيوي عبدالعزيز الدوسري رئيس نادي الاتفاق ومحمد رمضان الإعلامي والمعلق الرياضي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة