Sunday  02/01/2011/2011 Issue 13975

الأحد 27 محرم 1432  العدد  13975

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تصور مقترح لتطوير تصميم المواقع التعليمية الإلكترونية

رجوع

 

د. محمد يوسف أبوريا أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد جامعة حائل/ كلية التربية، د. عبد العزيز رشيد العمرو رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة حائل/ كلية التربية

هدفت هذه الورقة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير تصميم المواقع التعليمية الإلكترونية. وتتركز أهميتها في البحث في الأدب التربوي عن انسب الأسس والمعايير التي ينبغي أن تتوفر في تصميم المواقع التعليمية الالكترونية، وبناءً عليه فمن المتوقع لهذه الورقة أن تسهم في الاستفادة من مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، وزيادة طرق الاستثمار في الشبكة وتحقيق الأهداف المرجوة منها، ويؤمل من هذه الورقة أن تشكل حافزاً لدى مصممي التعليم على المستويين النظري والتطبيقي من خلال العمل على توفير مواقع تعليمية تحتوي على مقررات تعليمية تخدم مؤسسات التعليم العالي من خلال شبكة الإنترنت. هذا وقد خلصت الورقة إلى مجموعة من التوصيات من أبرزها:-

-يحتاج تصميم المواقع التعليمية الإلكترونية إلى تصميم تعليمي خاص يراعي الملامح الفنية والتقنية الخاصة لتصميم المواقع وأن التصميم التعليمي الجيد، له تأثير فعال على الجانب المعرفي والجانب المهاري للمتعلم.

-توجد تركيبات أساسية يمكن استخدامها للدخول إلى صفحات موقع الويب ومنها :- التركيبات التتابعية، والبناء الشبكي للموقع، والتركيبات الهرمية، وتركيبات الويب المترابطة.

-ضرورة مراعاة الأسس النفسية والتربوية العامة والملامح الفنية والتقنية الخاصة التي يقوم عليها تصميم المادة التعليمية، عند تصميم المواقع التعليمية الالكترونية.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة