Monday  03/01/2011/2011 Issue 13976

الأثنين 28 محرم 1432  العدد  13976

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمستشفى الحبيب بالقصيم
جراحة ناجحة لإصلاح ثقب بأمعاء طفلة وزنها ½ كجم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أُجريت بمستشفى الحبيب بالقصيم جراحة ناجحة لعلاج ثقب في الأمعاء الغليظة لطفلة من الأطفال الخدج، وُلدت في الشهر الخامس من الحمل، ويصل وزنها إلى 500 جرام. وكانت الطفلة تعاني انسداداً في الأمعاء وانتفاخاً شديداً بالبطن.

هذا ما أوضحه الدكتور محمد الشريدي استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية. وأضاف د. الشريدي: إن الحالة الصحية للطفلة كانت غير مستقرة منذ ولادتها؛ لنقص النمو الطبيعي للجسم؛ حيث وُضعت في العناية المركزة للخدج وتحت التنفس الاصطناعي. مشيراً إلى أنه بعد إجراء الفحوصات السريرية الأولية الدقيقة بدأ التأكد من وجود مشكلة غير طبيعية بمنطقة البطن وفي التنفس؛ فقمنا بإجراء الفحوص الإشعاعية والتحاليل المخبرية التي أوضحت تكون غازات في البطن خارج الأمعاء نتيجة وجود ثقب في الأمعاء الغليظة مع تحديد مكان هذا الثقب؛ وعليه تم اتخاذ قرار العملية على الفور لتفادي المضاعفات.

وأشار د. الشريدي إلى أنه تمت الاستعانة بفريق التخدير بالمستشفى للتعامل مع حالة الطفلة ودراستها؛ حيث تم إجراء العملية تحت التخدير العام مستغرقة ساعة، تم فيها تنظيف منطقة البطن وعمل فتحة خارجية تقوم عوضاً عن فتحة الشرج؛ لإخراج الفضلات (ileostomy) مؤقتاً، ومن ثم خياطة القولون وإغلاق الجرح بطريقة تجميلية.

وفي الختام قال د. الشريدي إن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وقد استقرت الحالة الصحية للطفلة، موضحاً أنه تتم متابعة علاماتها الحيوية داخل الحضانة حتى يكتمل نموها بإذن الله.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة