Monday  03/01/2011/2011 Issue 13976

الأثنين 28 محرم 1432  العدد  13976

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

افتتح حلقة الإستراتيجية الإدارية العليا بحضور وكلاء الوزارات
د. الشقاوي: المعهد حريص على إتاحة الفرصة للقيادات العليا للوقوف على أهم الاتجاهات الإدارية الحديثة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

افتتح معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي حلقة «الإستراتيجية الإدارية العليا» التي ينظمها المعهد لوكلاء الوزارات، والوكلاء المساعدين، ومديري العموم للتخطيط والتطوير في الأجهزة الحكومية. وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم الأحد 27/1/1432هـ الموافق 2/1/2011/2011م، بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض.

ورحب الدكتور عبدالرحمن الشقاوي بالحضور في مستهل كلمته الافتتاحية مؤكداً أن معهد الإدارة العامة لا يألو جهداً في كل ما من شأنه تعزيز التنمية الإدارية في كل الميادين ذات العلاقة.

وقال: إن المعهد وإيماناً منه بدوره في دعم القيادات الإدارية العليا، نظراً لما لهذه القيادات من تأثير فاعل ومباشر على القرارات والإجراءات المتخذة في المجالات الإدارية بمختلف تشكلاتها وتباين تخصصاتها يقيم المعهد نشاط الحلقات التطبيقية ولقاء الطاولة المستديرة لتمكين القيادات الإدارية العليا من الوقوف على المستجدات والمتغيرات في الفكر الإداري ولاستقراء التجارب الثرية والمضيئة لهذه القيادات في الواقع الفعلي وبالتالي الوقوف على الممارسة والنظر إليها نظرة شمولية.

وأضاف أن هذه الحلقة تأتي ضمن حلقات الإدارة العليا التي يعقدها المعهد سنوياً للقيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية، حيث إن نشاط التدريب في المعهد يتضمن علاوة على البرامج الإعدادية والتدريبية، تنظيم حلقات تطبيقية وندوات ولقاءات علمية لتلبية الاحتياجات التدريبية للقيادات العليا في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة. وتتولى الإدارة العامة للبرامج العليا بالمعهد هذا النشاط الهادف إلى تزويد القيادات الإدارية العليا بالجديد في مجال الإدارة، وإتاحة الفرصة لها لمناقشة المشكلات الإدارية التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة لها. وبالإضافة إلى ذلك إتاحة الفرصة لهذه القيادات للوقوف على أهم الاتجاهات الحديثة في مجال الإدارة وتبادل الآراء والخبرات والمقترحات حولها. كما يعمل المعهد في هذا الإطار وبالتنسيق مع عدد من المنظمات الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرها على عقد عدد من الحلقات الدولية التطبيقية لكبار الموظفين في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة يشارك فيها عدد من القيادات الإدارية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويقدمها خبراء دوليون في اختصاصات إدارية واقتصادية ومالية محددة، بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريب في المعهد.

وأشار مدير عام معهد الإدارة العامة إلى أن حلقة الإستراتيجية الإدارية العليا تهدف إلى التعرف على واقع الإستراتيجية الإدارية العليا في المنظمات الإدارية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الإستراتيجية الإدارية، ويسرنا أن يقوم على تنفيذ هذه الحلقة خبير الإدارة والموارد البشرية المعروف سعادة الدكتور إبراهيم بن عبدالله المنيف.

بعد ذلك انطلقت فعاليات الحلقة التي امتدت حتى الساعة الخامسة مساءً وتناول خلالها منفذ الحلقة عدة موضوعات من أهمها:

الإستراتيجية الإدارية العليا (المفاهيم، الأسس، المهام)، نظرية الإستراتيجية الإدارية العليا، التفكير الإستراتيجي، القيادة الإستراتيجية، القدرة الإستراتيجية، الأهداف الإستراتيجية، البدائل والخيارات الإستراتيجية، تنفيذ وتصميم الإستراتيجية الإدارية، تجارب ناجحة في مجال الإستراتيجية العليا في المنظمات الإدارية.

واتبع المتحدث في الحلقة نهج العرض والمناقشة، وتبادل الآراء والخبرات، بالإضافة إلى مشاهدة فلم وتحليل حالة بواسطة المشاركين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة