Monday  03/01/2011/2011 Issue 13976

الأثنين 28 محرم 1432  العدد  13976

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

كنت جذلا منتشيا ومتفائلا بأن المنتخب الوطني السعودي.. سيذهب - بإذن الله - إلى قطر للمشاركة في نهائيات الأمم الآسيوية.. دون ترشيحات ودون ضغوطات.. وهذا مؤشر مفرح ومبشر.. ونتائجه عادة تكون إيجابية.. بل حققنا الكثير من الإنجازات الكروية في أوقات لم نكن مرشحين لنيلها.. ولم تكن هناك ضغوط على لاعبي المنتخب.. فتحققت بطولات إقليمية وقارية.. وسجلت في سفر التاريخ الرياضي إلى الأبد.

كنت فرحا أن منتخبنا سيغادر بهدوء ودون ضجيج.. وستكون النتائج إيجابية بإذن الله.. إلى أن أتتني رسالة جوال من شقيقي تقول: (شاهد في اليوتيوب ماذا فعلوا بالمنتخب السعودي؟!).. وأرسل العناوين.. وإذا بي أشاهد استهدافا رخيصا من قناة نفترض أنها شقيقة.. وبها مجموعة سعودية .. ورئيس أحد الأندية السعودية يحاولون جهدهم.. إلصاق تهمة تعاطي المنشطات بقائد المنتخب السعودي اللاعب ياسر القحطاني.. بعد تقاسم الأداور بينهم.. وقد كان مقدم البرنامج مرتبكا.. فلن يجد خيرا من هؤلاء لتحقيق أهدافه تجاه الرياضة السعودية.

أسقط في يدي.. وأصابني حزن شديد على ما آل إليه وضعنا الكروي.. وتساءلت بمرارة.. هل تعرض قائد المنتخب العراقي يونس محمود لما يتعرض له قائد المنتخب السعودي؟!!.. أو قائد المنتخب الإماراتي محمد عمر أو إسماعيل مطر.. أو قائد المنتخب الإيراني جواد نيكو نام.. أو قائد منتخب كوريا الجنوبية كيم نام إيل.. أو أي قائد أو لاعب من المنتخبات عشية مشاركتها في التصفيات النهائية.. هل تعرض أحد منهم لما تعرض له قائد المنتخب السعودي ياسر القحطاني؟!!.. هل هي خطوة مدروس توقيتها لزعزعة الثقة الآسيوية في المنتخب السعودي واستهداف لاعبينا؟!!.. أم هي كسر للروح المعنوية لقائد المنتخب وبالتالي تسرب ذلك الشرخ إلى زملائه؟!!.. ثم لماذا نستهدف المنتخب الوطني السعودي ونحن على أبواب تحقيق مجد للكرة السعودية؟!!.. لماذا قناة (شقيقة) تحاول بشتى الطرق إثارة البلبلة حول المنتخب السعودي بينما منتخبها ينعم بالأمن والسلام والهدوء والطمأنينة؟!!

لماذا تلك القناة لا تناقش أوضاع منتخب بلادها ومشاكل الكرة لديها بدلا عن إثارة المشاكل حول الرياضة السعودية؟!!.. هل أنشء ذلك البرنامج أصلا لإسقاط منتخباتنا الوطنية ورياضتنا السعودية.. بعد أن عجزوا عن ذلك على أرض الواقع؟!!

ثم ما علاقة قائد المنتخب الوطني السعودي بالأحداث التي تلت مباراة النصر والتعاون؟!! وهي بيت القصيد من الحلقة.. أفيدونا بربكم ما هي العلاقة؟!!.. أم أنه هروب من مشكلة التهجم على الحكام واللجان ورجال الأمن واختلاق مشاكل أخرى لآخرين حتى ولو كانت على حساب المنتخب الوطني للملكة العربية السعودية تغطية لفضيحة العصر؟!!....

أكاد أجن ولا أصدق ما جرى ويجري.. إلى أين نحن سائرون؟!!.. أسئلة حيرى أرجو ممن تبقت لديه ذرة من غيرة وطنية أن يفسرها للمجتمع المصدوم بما حصل وبما يحصل.. فالقادم ينبئ بالأسوأ.

غلطان يا رئيس النصر!!

في نفس السياق استشهد سمو رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي بعدد من الشخصيات الرياضية الوطنية.. فحواها أن قامت ضدهم حملات صحفية لتطاولهم على الحكام والتحكيم واللجان.. وذكر من بين هؤلاء صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز.. ومصدر استغرابي هنا.. أن سمو الأمير خالد بن عبد الله معروف عنه تمتعه بأخلاق عالية إن لم تكن نادرة في وسطنا الرياضي.. وبملازمتي لسموه سنوات طويلة في ملاعب شتى.. ولألعاب مختلفة.. وبمناسبات متعددة.. أؤكد أن سموه لم يحدث أن تطاول أو تهجم على حكام أو لجنة من لجان اتحاد الكرة.. رغم أن الأهلي أكثر الأندية السعودية ضحية للحكام والتحكيم ولسنوات طويلة وأزمنة مديدة.. ومع ذلك لم يتلفظ سموه بكلمة واحدة ضد حكم أو غيره من منسوبي الوسط الرياضي.. حتى في مجالسه الخاصة.. وليس في ملعب أو على مرأى ومسمع الملايين كما حدث من رئيس النصر عقب مباراة فريقه مع التعاون.

كان سمو الأمير خالد بن عبد الله ولا يزال -حفظه الله - يوجه دائما منسوبي النادي وحتى الصحافة الأهلاوية ألا يقعوا تحت الاستفزاز.. ويطلب من الصحفيين الأهلاويين عدم التعليق على مباريات الأهلي بعد المباراة مباشرة.. بل الصبر والانتظار بعد انتهاء المباريات ومضي وقت كاف لتحكيم العقل والمنطق والمصلحة العامة فيما يكتبون.

رجل بقيمة وقامة وطن.. رجل بهذه الأخلاق.. لم تقم عليه حملة صحفية.. لأنه أساسا يربأ بنفسه من التهجم على حكام أو لجان أو اتحادات لا في الملعب ولا خارج الملعب.. بل كل ما يفعله أن يسطر خطابا رقيقا مع شريط المباراة التي ظلم بها الأهلي ويرسله لصاحب الصلاحية.. بطريقة حضارية راقية.. فسموه قد تلقى تلك الأخلاق والنبل والسيطرة على النفس ومجاهدة الذات من والده حضرة خادم الحرمين الشريفين أبقاه الله ذخرا للوطن وللإنسانية جمعاء.

أذكر أن سموه قد تداخل لمرة وحيدة مع برنامج صافرة.. بعد أن سلب الحكم معجب الدوسري.. نتيجة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين من الأهلي وأهداها للاتحاد.. فتداخل سموه وأوضح وجهة نظره بكل كياسة ونبل.. ومع ذلك قال هذه وجهة نظري قد تكون صحيحة وقد تكون غير ذلك.

فرئيس النصر جانبه التوفيق وهو يستشهد بحملة أقيمت ضد سمو الأمير خالد بن عبد الله لتهجمه على الحكام واللجان.. ويبدو أن سموه أراد الخروج من مأزق بمأزق أنكى وأقوى.

ويتكرر التساؤل عن رياضتنا إلى أين تتجه؟!!.. أنتشاءم أم نتفاءل؟!!.. الله وحده يعلم ما في الغيب والله المستعان على ما يفعلون.

نبضات!!

كنت أتمنى من الدكتور صالح الجماز عدم التعقيب على ذلك الهراء المقزز.. فقد أعطاهم أكثر من حجمهم. رغم أن الأدوار كانت موزعة لتكسير مجاديف المنتخب الوطني السعودي وقائده !!

عشرة مواقع رياضية عالمية تناولت أحداث ما بعد مباراة النصر والتعاون بكثير من الاستهجان.. أطرفها قول أحدها: حكام الكرة السعوديون يرجمون بالجزم في الملاعب السعودية).. أما ما تبقى من تعليقات بعض المواقع فهو مؤسف في حق وطن بأكمله!!

نبضة: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ليس الشديد بالصُّرَعةِ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب. متفق عليه.

 

من القلب
محزن ما يفعلونه بالمنتخب.. وغلطان يا رئيس النصر!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة