Tuesday  04/01/2011/2011 Issue 13977

الثلاثاء 29 محرم 1432  العدد  13977

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

من خلال تدخل جراحي سريع
«رعاية الرياض» ينقذ طفلة بعد ابتلاعها مشبك أوراق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكّن الفريق الطبي بمستشفى «رعاية الرياض» من إنقاذ طفلة تبلغ من العمر سنة ونصف السنة، تعرضت للاختناق نتيجة ابتلاعها جسماً غريباً استقر في الجزء العلوي من المريء.

وأوضح الدكتور محمود عبد رب النبي، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى رعاية الرياض، والطبيب المباشر للحالة أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل الطفلة وهي في حالة صعبة؛ حيث كانت تعاني ضيقاً شديداً في عملية التنفس مع وجود نوبات قيء شديدة.

وأضاف الدكتور محمود «وبعد إجراء اللازم في قسم الطوارئ تم تحويل الطفلة مباشرة إلى قسم الأشعة؛ حيث تم إجراء أشعة لمنطقة الصدر والمريء، التي أوضحت وجود جسم غريب بالجزء العلوي من المريء؛ ما أدي إلى عملية ضغط على الحنجرة والقصبة الهوائية».

وقال: «وبعد الانتهاء من عملية الفحوصات الطبية والتأكد بشكل كامل إلى وجود جسم غريب تم على الفور إدخال الطفلة إلى غرفة العمليات وإجراء منظار على البلعوم والمريء؛ حيث تم استخراج الجسم الغريب، الذي كان مفاجأة للأطباء؛ حيث كان عبارة عن مشبك لجمع الأوراق من الفئة كبيرة الحجم. وبعد نجاح العملية تم وضع الطفلة تحت المتابعة الدقيقة لمدة 24 ساعة، وإعطاؤها المحاليل اللازمة والتغذية بالسوائل أولاً ثم الطعام العادي».

واختتم الدكتور محمود حديثة بقوله: «نستقبل في عيادات الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى رعاية الرياض الكثير من حالات ابتلاع الأجسام الغريبة، سواء في الأذن أو الأنف أو الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، وبتوفيق من الله ثم بفضل الكادر الطبي المتميز ذي الخبرة الكافية في كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات، نستطيع إنقاذ العديد من المصابين بذلك، الذين تكون غالبيتهم من الأطفال، كما أدعو الأمهات والآباء إلى ضرورة متابعة وملاحظة تحركات أطفالهم، سواء داخل المنزل أو خارجه، وأن يحرصوا دائماً على إبعاد الأجسام التي قد تسبب الاختناق لدى الأطفال لا سمح الله».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة